موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

“أبوظبي للاستثمار” تبيع حصتها في مطار الملكة علياء الأردني

0 8

أعلنت شركة “أبوظبي للاستثمار” المتخصصة في إدارة الأصول (حكومية)، تخارجها من حصتها البالغة 38% في ائتلاف “مجموعة المطار الدولي”، التي تدير “مطار الملكة علياء” بالأردن.

وبلغت قيمة صفقة التخارج 230 مليون دولار، من ائتلاف “مجموعة المطار الدولي”، وهي الشركة صاحبة امتياز إدارة وتشغيل وتوسعة المطار.

وذكرت الشركة في بيان اليوم الاثنين أن الائتلاف بقيادتها كان قد فاز بامتياز لمدة 25 عاماً لإدارة وتشغيل وتوسعة المطار في 2007، بموجب أسلوب البناء والتشغيل ونقل الملكية.

ويتضمن الائتلاف كلاً من “جروب ايه دي بي” و”نور للاستثمار المالي” و”إدغو” وجوانو آند باراسكيفيدس “أوفرسيز” و”جيه آند بيه – أفاكس”.

وبحسب البيان، يمثل قيام شركة “أبوظبي للاستثمار” ببيع حصتها في الامتياز جزءاً من صفقة ستشهد أيضاً تخارج “نور” و”جيه آند بيه” بالكامل من حصتيهما وتخارج “إدغو” جزئياً.

بينما ستقوم مجموعة مطارات باريس  “آيروبور دو باري”، التي تشغل 26 مطاراً حول العالم، برفع نسبة ملكيتها في “مجموعة المطار الدولي” إلى 51% وفقا لما أعلنته المجموعة يوم الخميس الماضي.

وقالت إدارة المجموعة إن المساهمين الجدد الذين تستثمر معهم الشركة هم “صندوق الاستثمار في البنى التحتية (ميريديام) والبنك الإسلامي للتنمية”.

وقال أوغوستان رومانيه، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة مطارات باريس خلال مؤتمر صحافي في عمان إنه “وبحلول عام 2035 من المتوقع أن تنمو حركة المسافرين من أفريقيا والمحيط الهادئ إلى ثلاثة أضعاف ما هي عليه الآن فيما ستتضاعف الحركة من أوروبا والأميركتين”.

وكانت الحصة السابقة لمجموعة مطارات باريس نسبتها 9.5% منذ العام 2007، ومنذ منح الامتياز إلى المجموعة لمدة 25 عاما في 2007، ونمت الحركة في مطار الملكة علياء الدولي بنسبة 6.5% سنويا وتم تشييد بناء جديد في 2013 وتوسيعه في 2016 ما زاد الطاقة الاستيعابية للمطار الى 12 مليون مسافر سنويا، بحسب المجموعة.

واستقبل المطار عام 2017 نحو 7.9 ملايين مسافر بزيادة تعادل 6.8% عن عام 2016، بينما استقبل نحو 1.8 مليون مسافر بين شهري يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار 2018 بزيادة نحو 8.5% عن الفترة نفسها من عام 2017.

وتدفع ادارة المطار للحكومة الأردنية 54.5% من إجمالي عائدات المطار منذ عام 2007 بموجب اتفاق بناء وتشغيل وإعادة ملكية بعد 25 عاما.

وتدير مجموعة مطارات باريس بشكل مباشر أو من خلال مجموعة “تي ايه في إيربورت”، التي تملك 46.1% من أسهمها، 26 مطارا في العالم.