موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تعرف على أول سفير دائم لإسرائيل لدى الإمارات

0 33

أعلنت إسرائيل عن اختيار أمير حايك أول سفير دائم لها لدى الإمارات تكريسا لاتفاق إشهار التطبيع الموقع بين أبوظبي وتل أبيب في أيلول/سبتمبر الماضي.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلية يئير لبيد تعيين الخبير الاقتصادي أمير حايك (57 عاما) سفيرا دائما لتل أبيب لدى أبوظبي.

وذكر لبيد أن “أمير حايك الغني بالخبرة والمعرفة في مجالي الاقتصاد والسياحة، هو الرجل المناسب لمأسسة الجسر بين إسرائيل والإمارات”.

وسلط صحافيون إسرائيليون الأضواء على حقيقة أن أمير حايك سبق أن صدرت عنه ملاحظات مهينة للإمارات، وتشكيكه في أهمية التطبيع معها في أعقاب إعلان التوقيع على اتفاق التطبيع بينها وبين إسرائيل في أغسطس/آب 2020.

وأشار الصحافي باراك رفيد، المعلق السياسي لموقع “وللاه”، إلى أن حايك غرد في الرابع عشر من أغسطس/آب 2020، بعد التوقيع على اتفاق التطبيع، على حسابه على تويتر قائلاً: “العدد الكبير من المغردين من الإمارات الذين كانوا ينتظرون لحظة إعلان الاتفاقية وظهروا فجأة – أمر محير”.

وقد علق رفيد على تغريدة حايك قائلاً: “إن ما يثير الحيرة هو تلك التغريدة” (يقصد تغريدة السفير الجديد).

وأشار رفيد إلى تصريح آخر أدلى به حايك، الذي كان يشغل منصب رئيس اتحاد الفنادق في إسرائيل، لإذاعة الجيش في العاشر من ديسمبر/كانون الأول 2020، منتقداً توجه الإسرائيليين للسياحة في الإمارات.

وقال في حينه: “لا أدري لماذا يفضلون فندق في دبي على فندق في تل أبيب أو القدس، وهي فنادق تخضع لإشراف وزارة الصحة الإسرائيلية، لماذا هناك الأمور جيدة وهنا لا”.

ولفت رفيد إلى تغريدة أخرى لحايك كتبها في 15 سبتمبر/أيلول 2020، شكك فيها بالاتفاقات التي وُقعت مع الإمارات، مطالباً بالإفصاح عنها “حتى نعرف على ماذا تم التوقيع”.

وأشار أحد المغردين الإسرائيليين إلى تغريدة أخرى لحايك مثيرة للجدل، كتبها بعيد الإعلان عن التوقيع مع أبوظبي، إذ كتب: “هناك سلام لا مثيل لأهميته مع مصر، وهناك سلام لا مثيل لأهميته مع الأردن، السلام مع الإمارات مهم جدا، لكن أن تصفه بالسلام فهذا خطأ كبير عند مقارنته بالاتفاقات السابقة له”.

وعلق يوسي على التغريدة الأخيرة لحايك: “من العار ألا يتم فحص الشخص قبل تعيينه، هذا محرج، فإن كان غير مقتنع بالاتفاقات بين الدولتين، فلا يكذب على نفسه ويسبب لنا الإحراج”.

وولد حايك في مدينة “بيتح تيكفا” وسط إسرائيل، وقبل تعيينه سفيرا، كان يشغل منصب رئيس اتحاد الفنادق في إسرائيل.

وفي كانون ثاني/يناير الماضي عينت إسرائيل “إيتان ناءيه” سفيرا مؤقتا لها لدى الإمارات على أن يشغل المنصب لبضعة أشهر حتى يتم تعيين سفير دائم.

وجاء تعيين إسرائيل أول دائم لها في الإمارات بعد اتصال هاتفي جرى يوم الجمعة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي وولي عهد أبو ظبي الحاكم الفعلي للإمارات محمد بن زايد.

وفي حينه شكر بينت محمد بن زايد على افتتاح سفارة رسمية للإمارات في تل أبيب مؤخراً، واتفق معه على عقد لقاء قريب بينهما.

وأصدر بينت بيانا يؤكد فيه على “أهمية العلاقات الاستراتيجية مع الإمارات التي تتجلّى في عدة مجالات”، مضيفاً أن “توجه الإمارات تجاه إسرائيل هو تغيير مهم لدول وقادة دول آخرين في المنطقة”.