منصة إعلامية متخصصة في نشر فضائح الإمارات وجرائمها

كشف خفايا استثمار إسرائيلي جديد في الإمارات يطمع بالانتشار في الخليج

كشفت مصادر متطابقة خفايا استثمار إسرائيلي جديد في الإمارات عبر شركة للتنقل الصغير تقدم نفسها بأنها مكونة من مستثمرين أجانب أحدهم أمريكي.

وعلمت إمارات ليكس من المصادر بحصول شركة جديدة للتنقل الصغير مقرها الإمارات على مبلغ 3.8 مليون دولار من التمويل الأولي من مستثمر إسرائيلي.

وستبدأ شركة Fenix​ التي أسسها المديرون السابقون لشركة السكوتر الإلكترونية Circ Jaideep Dhanoa و IQ Sayed عملياتها قريبًا في أبو ظبي.

ويتم دعم الشركة من قبل Maniv Mobility في أول استثمار في شركة إماراتية من قبل شركة VC مقرها إسرائيل.

ويأتي الاستثمار المذكور في وقت ينمو سوق التنقل الصغير بما يشمل الدراجات البخارية الإلكترونية والدراجات الكهربائية للتأجير -بسرعة ومن المتوقع أن تتراوح قيمته بين 300 مليار دولار و 500 مليار دولار في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا والصين بحلول عام 2030.

وقالت شركة الأبحاث ومقرها الولايات المتحدة في تقرير حديث إن الشركات الناشئة في هذا القطاع اجتذبت حوالي 5.3 مليار دولار من التمويل منذ عام 2015.

وحظرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي استئجار الدراجات البخارية الكهربائية في آذار/مارس من العام الماضي بينما كانت تحقق في كيفية تنظيم سوق الإيجارات بأمان لكنها سمحت بإجراء تجارب في خمسة مجالات الشهر الماضي.

خطط للانتشار في الخليج

قالت Fenix ​​إنها ستمتلك أكبر أسطول من الدراجات البخارية الإلكترونية التي تم “تصميمها للاستخدام المشترك المستمر” ، لكنها لم تذكر رقمًا دقيقًا. تتكلف الدراجات البخارية 1 درهم لكل كيلومتر للركوب، بعد 3 دراهم رسوم “فتح”.

بعد إطلاقها في أبو ظبي، قالت الشركة إنها ستطرح في الإمارات ودول الخليج الأخرى “في الأشهر المقبلة”.

وصرح مايكل جرانوف المؤسس والشريك الإداري لشركة Maniv Mobility “يسعدنا أن نكون أو استثمار إسرائيلي في شركة تكنولوجيا مقرها الإمارات”.

وأضاف “ترى Maniv Mobility إمكانات هائلة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي كسوق جديد للتنقل الصغير وقد أعجبنا كثيرًا بالفريق في Fenix”.

ومؤخرا وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العلاقات مع الإمارات بأنها قوية جدا، مشيرا إلى أن استثمارات أبوظبي في إسرائيل دليل على ذلك.

وكشف نتنياهو في لقاء مع القناة 13 العبرية، أن الإمارات تعهدت باستثمارات قيمتها 40 مليار شيكل – نحو 12 مليار دولار – في إسرائيل.

وقال “علاقاتنا مع الإمارات قوية للغاية” وهي تعهدت باستثمار 40 مليار شيكل في إسرائيل لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي