موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

الإمارات والسعودية ابتزتا هولندا بسبب حرب اليمن

0 12

كشفت مجلة هولندية كواليس ما وصفته بـ”ابتزاز” الإمارات والسعودية لهولندا في مجلس الأمن الجولي بسبب موقفها من الحرب في اليمن.

وقالت مجلة “Elsevier Weekblad” الأسبوعية ذات الشعبية في هولندا، إن موقف أمستردام مما يجري في اليمن لم يرق للدولتين النفطية.

وأضافت المجلة أنه تم تأكيد ذلك من قبل وزارة الشؤون الخارجية الهولندية على أثر تهديدات بفرض عقوبات اقتصادية على الشركات الهولندية.

وبسبب حرب الإمارات والسعودية على اليمن تعاني البلاد من نقص كبير في الغذاء، ويتم نشر الأطفال كجنود مقاتلين، فيما فر أكثر من مليونين من أتون الحرب.

وهولندا من الأعضاء العشرة غير الدائمين في مجلس الأمن، الذي يتكون إجمالي أعضائه من 15. وهي تحاول وضع الأزمة اليمنية على قائمة الأجندة السياسية الدولية لسنوات، وأثارت الموضوع مرة أخرى عندما كانت هولندا رئيسة للمجلس في مارس الماضي.

وفي سبتمبر 2017، قرر مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، إجراء تحقيق دولي في جرائم الحرب في اليمن وغيرها من انتهاكات القانون الدولي.

وتقدم هولندا دعمًا ماليًا إلى اليمن. وفي أبريل الماضي، أعلن وزير التعاون الإنمائي، سيجريد كاج، أن هولندا ستقدم 16.8 مليون يورو للمساعدات الإنسانية في البلاد.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهولندية إن دول الخليج حذرت أمستردام من أن الشركات الهولندية المتعاملة معها ستتعرض لأضرار اقتصادية بسبب الموقف الهولندي من اليمن.

وحذرت الإمارات والسعودية أمستردام من أن الشركات الهولندية المتعاملة معها ستتعرض لأضرار اقتصادية بسبب الموقف الهولندي من اليمن.

وقالت المجلة إنها ليست المرة الأولى التي تحاول فيها الإمارات والسعودية ابتزاز هولندا بعقوبات اقتصادية، فبعد قرار مجلس حقوق الإنسان في سبتمبر 2017، تلقت رسالة تهديد مماثلة.

ولفتت “Elsevier”  إلى أن مصادر في الأمم المتحدة ذكرت أن هولندا عدَلت نبرة صوتها بعد تهديدات جديدة تلقتها في مارس الماضي. بينما تنفي وزارة الشؤون الخارجية الهولندية ذلك.