موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

صحيفة عبرية: الإمارات باتت من أشد الدول تحالفا مع إسرائيل

0 37

قالت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية إن دولة الإمارات باتت من أشد الدول تحالفا مع إسرائيل وأن العلاقات بين الجانبين تتعدى بكثير مجرد تطبيع علاقات.

وذكرت الصحيفة أن كلاً من إسرائيل والإمارات يجمعهما حالياً “غرام”، وأن العلاقات بينهما تطورت في الأسابيع الأخيرة بشكل كبير وتتجه نحو تكريس تحالف ثنائي واسع النطاق.

وأشارت إلى أن الزيارة التي قام بها مؤخرا وزير الخارجية الإسرائيلي يئير لبيد إلى أبوظبي تمثل عهداً جديداً في العلاقات، يمكن وصفه بـ “عهد ما بعد نتنياهو”.

وأبرزت الصحيفة أن الاعتبارات السياسية والاقتصادية تحول دون إعلان إسرائيل عن الإمارات دولة “حمراء”، على الرغم من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا فيها.

ونبهت إلى أنه على الرغم من أن معدلات الإصابة بكورونا في الإمارات تبلغ ستة أضعافها في إسرائيل، إلا أن حكومة تل أبيب لا تلزم القادمين من أبوظبي أو دبي بالعزل.

واستدرك التقرير أن الولايات المتحدة حذرت مواطنيها أخيراً من زيارة الإمارات بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا فيها.

الإمارات تقيم تحالفا مع إسرائيل

كان لبيد افتتح الأسبوع الماضي في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين، داعياً دول المنطقة إلى السير على خطى الإمارات والاعتراف بإسرائيل.

وزيارة لبيد للإمارات هي الأولى لوزير إسرائيلي منذ اتفاق تطبيع العلاقات بين الدولتين في سبتمبر/أيلول العام الماضي.

وفي خطاب خلال حفل الافتتاح، قال لبيد إنّ إسرائيل ترغب بالسلام مع جيرانها، موضحاً “لن نذهب إلى أي مكان (..) الشرق الأوسط بيتنا (..) نحن هنا لنبقى وندعو كل دول المنطقة للاعتراف بذلك والقدوم للحديث معنا”، قائلا إن هذه البداية “علينا أن نسمح لاقتصاداتنا بأن تنمو وتزدهر”.

ومنذ تطبيع العلاقات في سبتمبر 2020 بدفع من إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، سيّرت الدولتان رحلات جوية مباشرة وتبادلتا السفراء وزيارات وفود تجارية عدة.

وكان من المقرر أن يزور بنيامين نتنياهو الإمارات في مارس/آذار الماضي ليصبح أول رئيس وزراء إسرائيلي يقدم على الخطوة، إلا أنّ “خلافا” مع الأردن حول دخول مجالها الجوي أدى إلى إلغاء الزيارة على ما قال الجانب الإسرائيلي.

وبحسب تقارير إسرائيلية، فإن نتنياهو سعى إلى منع وزير الخارجية السابق غابي أشكنازي من القيام بزيارة رسمية إلى هناك لمنعه من سرقة الأضواء قبل انتخابات مارس.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية الأسبوع الماضي في بيان لها، إنّ “العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة وسينعم بثمارها الشرق الأوسط بأكمله”.