موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

اتفاق إماراتي إسرائيلي على توسيع دائرة التطبيع

0 16

أكد وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد ووزير خارجية إسرائيل يائر لابيد اتفاق الدولتين على توسيع دائرة التطبيع في الدول العربية والإسلامية.

جاء ذلك في مقال مشترك نشر باسم الوزيرين في صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية لتسويق اتفاقيات التطبيع – بعنوان: (اخترنا بشكل مختلف – اخترنا السلام).

وأبرز بن زايد ولابيد أنه “عندما وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقيات التطبيع في عام 2020، قررا اتخاذ مسار مختلف من خلال إقامة علاقات دبلوماسية”.

وزعما أن ذلك يمثل “جهدا مشتركا لتحديد نظرة عالمية جديدة من شأنها أن تؤثر على المنطقة بأكملها، نظرة تتمحور حول السعي لتحقيق السلام والاستقرار والأمن والازدهار والتعايش بين الشعبين الإماراتي والإسرائيلي”.

وأكد الوزيران الإماراتي والإسرائيلي أن اتفاقية التطبيع المبرمة “نعتقد أنها تمهد الطريق لمزيد من الاتفاقات في الدول العربية والإسلامية”.

وجرى نشر المقال المشترك على هامش زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إلى الإمارات التي استمرت يومي الثلاثاء والأربعاء.

وأعلن لابيد في دبي أمس الأربعاء، عن سعي إسرائيل لتوقيع المزيد من الاتفاقيات الاقتصادية مع الإمارات.

ودشن لابيد في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات مع النظام الإماراتي ثم قنصلية إسرائيلية في دبي.

وقال لابيد في مؤتمر صحافي في المبنى الذي يضم القنصلية الإسرائيلية في أحد المراكز المالية في دبي “سبب وجودي هنا هو أننا نريد توسيع الاتفاقيات، نريد توقيع المزيد من الاتفاقيات”.

وأضاف “سنوقّع المزيد من الاتفاقيات في تموز/يوليو في إسرائيل”.

كانت الإمارات العام الماضي أول دولة خليجية توقّع اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل قبل أن تحذو حذوها البحرين، ثم المغرب والسودان.

ووقّع الجانبان بالفعل عدة اتفاقات شملت تسيير رحلات جوية مباشرة.