موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تحقيق يفضح تجنيد الإمارات شبكة نفوذ لها في فرنسا للتضليل والتحريض

512

كشف تحقيق مطول نشره موقع ميديا بارك الفرنسي، عن شبكة نفوذ في فرنسا ممولة من دولة الإمارات العربية المتحدة متهمة بممارسة التضليل والتحريض على نطاق واسع.

وتتضمن التحقيق الذي ترجمه المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، نشر وثائق مسربة والعديد من الشهادات عن استراتيجية التأثير التي تمارسها دولة الإمارات في فرنسا وشراء ذمم صحفيين وسياسيين للتحريض على خصومها.

ومن بين ما كشفه التحقيق أن الصحفي الفرني جورج مالبرونو وصديقه كريستيان شينو تلقوا رشاوي مالية من الإمارات مقابل الانخراط في شبكة النفوذ التابعة لأبوظبي وساتخدمها بيدقا للتحريض والتضليل.

وأفاد التحقيق بأن يتم تنسيق أنشطة الشبكة الإماراتية في فرنسا من قبل شركة استخبارات اقتصادية مقرها سويسرا اسمها (Alp Services)، والتي نفذت بشكل خاص مهام استخباراتية خاصة نيابة عن عملائها.

فيما يتعلق بالباحثين، الذين يدعي أحدهم الوصول المباشر إلى إيمانويل ماكرون، تم نقل المعلومات بشكل ملحوظ إلى عميل استخبارات إماراتي، تمكن التحقيق من تحديده واتضح أنه نشر معلومات – بهويات مزيفة على الإنترنت – بهدف إيذاء خصوم الإمارات.

وهو نفسه يظهر أيضًا خلف النسخة الإنجليزية والعربية من كتاب أوراق قطر من قبل الصحفيين كريستيان شينو (راديو فرنسا) وجورج مالبرونو ( Le Figaro)، الذي اتهم الدوحة بتمويل جمعيات إسلامية في أوروبا.

وأشار التحقيق إلى أنه من خلال ممارسة الضغط ونشر مقالات صحفية كاذبة وحتى القرصنة، أنشأت الإمارات عملية Raven لاختراق القطريين بمساعدة جواسيس إلكترونيين أمريكيين سابقين.

ولفت إلى أنه سبق أن تم تمييز الإمارات بسبب ضغوطها العدوانية في الولايات المتحدة – لا سيما بعد اختراق صندوق بريد سفيرها يوسف العتيبة- لكن أنشطتها على الجانب الآخر من المحيط الأطلسي لم تكن معروفة حتى الآن.

ولأول مرة، كشف تحقيق ميديا بارت ما وراء كواليس بشأن عملية نفوذ في فرنسا وأوروبا، تشرف عليها مباشرة أجهزة المخابرات الإماراتية.

وقد اعتمد جواسيس أبو ظبي على شركة Alp Services للاستخبارات والتأثير السويسرية، التي أسسها في عام 1989 ماريو بريرو (76 عامًا)، وهو خبير في الصناعة يتمتع بأساليب مثيرة للجدل.

وتظهر المستندات الداخلية الجديدة من Alp Services  أن ماريو بريرو كان متورطا في سياق نزاع أمام محكمة فرنسية للدفاع عن عميل سري إماراتي والتغطية على أنشطة مشبوهة لأبوظبي.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2018، كلف هذا العميل الإماراتي رئيس شركة Alp بثلاث مهام مهمة بإجمالي مليون يورو.  ثم تم توقيع عقد آخر بعد ذلك برسوم قدرها 1.2 مليون فرنك سويسري (باليورو نفسه) كل ستة أشهر.

المهمة حساسة للغاية لدرجة أن الاتصالات تمر حصريًا من خلال عنوانين مجهولين مكونين من ستة أرقام ، تم فتحهما على خدمة البريد الإلكتروني المشفرة Protonmail: الأول لشركة Alp ، والثاني لوكيلهم الإماراتي.  كما التقى ماريو بريرو ومعاونيه في تكتم ، في سويسرا أو في أبو ظبي ، بالوكيل الإماراتي ورئيسه.

وفقًا للوثائق نص أحد العقود على شركة Alp لإجراء تحقيقات مكثفة على وجه الخصوص حول “شبكات التأثير” و”جماعات الضغط وأصحاب النفوذ والصحفيين” من قطر في الاتحاد الأوروبي.

وتنص وكالة ماريو بريرو السويسرية ، في اقتراحها إلى الإمارات ، على إجراءات “الضغط المضاد” التي تستهدف قطر ، بما في ذلك نشر المعلومات المناهضة لقطر إلى “السياسيين الودودين” وإعداد ملفات بهدف رفع دعوى قضائية.

والهدف أيضا هو التأثير على الصحافة ونشر مقالات كاذبة تهاجم قطر. وقد تم نشر بعضها عبر حسابات مزيفة، لا سيما في Mediapart Club مساحة المشاركة في الموقع تحت اسم مستعار “Tanya Klein”  بين عامي 2018 و2021.

وقد تم اعتبار هذه المنشورات مشبوهة بدرجة كافية ليتم التعرف عليها، قبل هذا التحقيق، من قبل فريق الإشراف في Mediapart ، الذي لم ينشرها وأزال حقوق مشاركة “تانيا كلاين”.

على الرغم من حذفه ، تم اقتباس منشور بقلم “تانيا كلاين” في مقال، لا يزال على الإنترنت هذا المنشور منذ 12 نوفمبر 2020 على موقع صحيفة Valeurs  Actuelles الأسبوعية اليمينية المتطرفة.

و الموقع الذي وقعه الصحفي نيكولاس كليمان يصف مجلس المسلمين في أوروبا بأنه “البيت الأم للأخطبوط الإسلامي […] الذي تم إنشاؤه على الأراضي الفرنسية” والذي سوف “يجنبه رد الحكومة”.

عند سؤاله، أكد توغدوال دينيس ، نائب رئيس تحرير Valeurs  Actuelles، أن صحفيه قد اطلع على منشور المدونة “تانيا كلاين” بمفرده: “أضمن لك أنها ليست بأي حال من الأحوال ورقة أمر وأن الصحفي أجرى تحقيقه بمصادره المختلفة ، وبعضها كان مفتوحًا.  وأنا أصر على أنه لم يكن لدينا أي اتصال بشركة Alp.

ومع ذلك ، في اليوم التالي لنشر المقال ، زعمت فرق Alp أنه مؤلف المنشور في رسالة بريد إلكتروني تم إرسالها إلى العنوان 842943@protonmail.com، استخدمها الوكيل الإماراتي.

في بريد إلكتروني آخر موجه إلى الوكيل الإماراتي تتفاخر شركة Alp بأنها نجحت في نشر مقال أخر على الموقع البلجيكي Histoiresroyales.fr يتضمن اتهامات بالقتل والتعذيب ضد أحد أعضاء العائلة المالكة القطرية

تضمنت مهمة شركة Alp Services أيضًا إجراء مسوحات متعمقة في عام 2020 للإخوان المسلمين في أوروبا ، وخاصة في فرنسا وبلجيكا والنرويج.

كتب عملاء سويسريون تقارير عن شخصيات ومنظمات تنتمي إلى جماعة الإخوان أو تعتبر قريبة منها ، لكنهم أنتجوا أيضًا رسومًا بيانية كبيرة حسب البلد ، تربط عشرات الأسماء – من شخصيات عامة ولكن أيضًا من أشخاص مجهولين – يُعتقد أنها تنجذب حول جماعة الإخوان المسلمين.

في مهمتها ، استعانت Alp Services أيضًا بخدماتالباحثين.  بدءا من الباحث الإيطالي الأمريكي لورنزو فيدينو ، مدير برنامج التطرف الديني في جامعة جورج واشنطن.

وفي يناير 2018 ، وقع لورنزو فيدينو ، الذي يكتب على نطاق واسع عن جماعة الإخوان المسلمين ، عقدًا استشاريًا مع الشركة السويسرية بقيمة عدة آلاف من اليورو.

في قلب العلاقة بين خدمات Alp والخدمات السرية الإماراتية يظهر مستشار آخر، هو الفرنسي: Roland Jacquard.  لطالما بحث هذا الصحفي السابق في أجهزة التلفزيون باعتباره “خبيرًا” في التطرف الإسلامي ، وذلك بفضل قبعته كرئيس للمرصد الدولي للإرهاب.

وراء هذا الاسم العالي الصوت يختبئ في الواقع ، وفقًا لـ Le Monde ، غلاف فارغ “بدون منشورات ، بدون موقع ويب ، بدون عنوان بريدي وبدون أي وجود قانوني” ، العضو الوحيد فيها سيكون Roland Jacquard.

يمتلك هذا المستشار شبكة مهمة في الدوائر السياسية والعسكرية والدبلوماسية.  وفقًا للتحقيق فقد كان هو الذي جلب العميل الإماراتي إلى Alp Services ، بالإضافة إلى آفاق أخرى مرتبطة بأنغولا أو موناكو.

كجزء من العقد المبرم مع Alp Services ، كتب Roland Jacquard مباشرةً على العنوان 842943@protonmail.com ، الذي استخدمه الوكيل الإماراتي.  في رسائل البريد الإلكتروني هذه، يدعي أنه يقدم معلومات من الأجهزة الأمنية والإليزيه، وحتى من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نفسه.

في 30 أكتوبر 2020 ، كتب أن ماكرون أجرى محادثة هاتفية مع أنجيلا ميركل “أمس بشأن تركيا”.  في ذلك الوقت ، هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفرنسي بعنف ، حتى أنه شكك في صحته العقلية.

“كانت المحادثة (غير العلنية) متوترة للغاية” ، كما يفهم السيد جاكارد ، قبل أن يوضح أن “ميركل قررت التفاوض مباشرة مع أردوغان وتضغط على العديد من الدول الأوروبية للانتظار حتى ديسمبر قبل اتخاذ عقوبات اقتصادية ضد تركيا”.

مراسل آخر على العنوان 842943@protonmail.com ، الذي استخدمه الوكيل الإماراتي هو الصحفي الفرنسي من أصل جزائري عتمان تازاغارت، المقرب من رولان جاكار.

رئيس تحرير سابق لهيئة التحرير الناطقة بالعربية لقناة فرنسا 24 التلفزيونية، تم فصله في عام 2016 بسبب ملاحظات إشكالية أدلى بها قبل ثلاث سنوات على التلفزيون اللبناني الموالي لإيران ، حيث وصف بشكل خاص التدخل العسكري الغربي في ليبيا من “الحرب التي يمولها الصهاينة”.

كتب عثمان تزغارت بعد ذلك مقالات في ماريان وتعاون مع CEMO ، وهو “مركز أبحاث” باريسي نائم الآن ، والذي نشر مقالات تنتقد قطر، تحت إشراف عبد الرحيم علي ، النائب المصري السابق وحليف أبوظبي.

في 28 ديسمبر 2019 ، أرسلت Atmane Tazaghart رسالة بريد إلكتروني بعنوان “Fillon” إلى الوكيل الإماراتي ويحتوي على مذكرة عن رئيس الوزراء السابق نيكولا ساركوزي والمرشح الرئاسي لعام 2017 ، الذي أنهى حياته السياسية بعد قضية الوظيفة الوهمية لزوجته بينيلوبي.  في رسالته ، يزعم عتمان تازاغارت أنه “نجح في جمع” معلومات عن صلات فرانسوا فيون المالية المزعومة بقطر ، دون تقديم أي دليل.  وهو يوجه نفس الاتهامات ضد دبلوماسي فرنسي مرة أخرى

نجد عتمان تازاغارت في عملية مضطربة أخرى ، فيما يتعلق بالصحفيين كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو مؤلفي عدة كتب عن قطر.

كتابهم الأخير ، أوراق قطر ، الذي نُشر في أبريل 2019 من قبل Éditions Michel Lafon ، يستند إلى وثائق مسربة من منظمة Qatar Charity غير الحكومية ، مخزنة على مفتاح USB تم إرساله بالبريد إلى Georges Malbrunot في Figaro ، وفقًا للحساب الذي قدمه الصحفي عندما صدر الكتاب.

تفصّل الوثائق تمويل قطر لمائة وأربعين مشروعًا لمساجد أو مراكز إسلامية أو مدارس في أوروبا ، معظمها بمبادرة من منظمات مرتبطة بالإخوان المسلمين.

بعد وقت قصير من النشر، اتصل عتمان تزاغارت بميشيل لافون ، وأبرمت عقدًا مع الناشر ، في يونيو 2019 ، لشراء حقوق الكتاب بهدف نشر ترجمات باللغتين العربية والإنجليزية.  لم يدفع الصحفي المبلغ: وقع “على أساس توكيل رسمي” ، نيابة عن شركة بلاد ريبورتس البريطانية.

وقد اتضح أن الجهة التي تصدر تقارير النشر (CRP) هي شركة صورية يقع مقرها الرئيسي على عنوان شركة توطين في  شمال لندن.  لا يوجد لدى CRP مكاتب أو موقع ويب أو رقم هاتف ، ويوظف موظفًا واحدًا فقط.  المستفيد الحقيقي من الشركة يختبئ خلف المرشح توماس أشمان ، الذي أدار عشرات الشركات الأخرى.

من أين تأتي الأموال التي دفعتها CRP لشراء الحقوق الأجنبية لكتاب أوراق قطر؟  يجيب جورج مالبرونو لميديابارت: “عليك أن تسأل عتمان ، لكني أتخيل أنهم أناس من دبي أو أبو ظبي”.

يضيف كريستيان شيسنو: “مع جورج لم ننخدع بالضرورة ، لأننا كنا نعلم بالفعل أنه من المحتمل أن يكون المال من الإمارات ، أو حتى من المملكة العربية السعودية.  الصحفيان ، بالإضافة إلى محررهما ميشال لافون ، حددا مع ذلك أنهما لم يجروا تحقيقات بشأن شركة سي آر بي وأصل أموالها.

تبقى الحقيقة أن الصحفيين تلقيا شخصياً ، بصفتهما مؤلفي كتاب ينتقد قطر، جزءًا من الأموال التي دفعتها CRP ، عندما اشتبهوا في أن الأموال جاءت من الإمارات.  ألا يمثل هذا مشكلة أخلاقية؟  وبعد أن أعادوا طرح هذه النقطة بالذات، لم يستجيبوا.