موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

انتقادات لمنصّة Airbnb العالمية لتوقيعها اتفاقية تعاون مع أبوظبي

128

وجهت منظمة سميكس (SMEX) غير الحكومية انتقادات لمنصّة Airbnb العالمية لتوقيعها اتفاقية تعاون مع دائرة الثقافة والسياحة في أبو ظبي.

وقالت المنظمة في بيان صحفي إن الاتفاقية المذكورة تتطلب من Airbnb “توفير كمية محدودة من البيانات حول المعاملات”، من دون أي تفاصيل حول نوع وكمية البيانات التي يتم مشاركتها مع السلطات الإماراتية.

وأبرزت المنظمة أن الإمارات تشتهر بانتهاكاتها لحقوق الإنسان، واستخدام برامج التجسس للمراقبة الشخصية والجماعية، وحظر الوصول المجاني إلى الإنترنت ومكالمات الإنترنت (VOIP) أثناء استخدام تطبيقات مماثلة للتجسس على السكان .

وقالت إنه مع سجل دولة الإمارات الضعيف في مجال حقوق الإنسان، يمكن أن تكون البيانات المقدمة ضارة بالمدافعين عن حقوق الإنسان وجميع المستخدمين بشكل عام.

وأضافت المنظمة “لدينا بعض الأسئلة إلى Airbnb حول مذكرة التفاهم هذه مع السلطات في أبو ظبي:

هل أطلعت Airbnb على قانون حماية البيانات في الإمارات الذي دخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2022 ، وهل لاحظوا أنه مع استبعاده تقع مذكرة التفاهم هذه حيث سيتم اعتبارها بيانات حكومية، مما يعني عدم وجود حماية لبيانات المستخدمين الشخصية مكان.

ما هي “البيانات المهمة” التي ستشاركها الشركة مع دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي؟ من فضلك هل يمكنك تفصيل كافة البيانات والبيانات الوصفية التي تم جمعها ومشاركتها؟

ما هي تفاصيل الضرائب ضمن مذكرة التفاهم هذه ، ومن هو الطرف الذي سيدفع الثمن وما هي النسبة ، وهل سيؤثر ذلك على أسعار Airbnb الحالية داخل أبوظبي؟

وفي 16 شباط/فبراير الجاري وقعت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي مذكرة تفاهم مع منصّة Airbnb العالمية بدعوى دعم تطور وازدهار قطاع بيوت العطلات وتوفير المزيد من خيارات الإقامة عالية الجودة للباحثين عن بدائل للفنادق والشقق الفندقية في الإمارة.

وجاءت الاتفاقية عقب دعوة الدائرة جميع مشغلي بيوت العطلات في أبوظبي إلى تسجيل وحداتهم على نظامها الإلكتروني الجديد، وذلك لتنظيم وتحفيز عملياته مع ضمان التشغيل الناجح والآمن لأنشطته.

وبموجب المذكرة، تمنح Airbnb دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي إمكانية الوصول إلى “بوابة المدينة”، التي تتضمن بيانات وتقارير عن أنشطة تأجير بيوت العطلات في الإمارة على منصة Airbnb.