منصة إعلامية متخصصة في نشر فضائح الإمارات وجرائمها

الإمارات توثق علاقاتها مع أكبر مؤسسة إسرائيلية لدعم الاستيطان

وثق النظام الحاكم في دولة الإمارات علاقات مؤسساته الاقتصادية مع بنك هبوعليم الإسرائيلي الذي يعد أكبر مؤسسة إسرائيلية دعما للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتصدر بنك هبوعليم الإسرائيلي قائمة سوداء أصدرتها الأمم المتحدة في شباط/فبراير الماضي لـ 112 شركة تعمل في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس المحتلة وهضبة الجولان المحتلة.

وصدرت القائمة في حينه عن المفوضية السامية لحقوق الإنسان وشملت 94 شركة إسرائيلية و18 شركة من ست دول أخرى. ومن بين الشركات المدرجة بـ”القائمة السوداء” جميع الشركات المصرفية، وشركات الهواتف المحمولة، وشركة البناء الإسرائيلية “أشتروم”، وشركة الاتصالات “بيزك”، وشركة التكنولوجيا “ماتريكس”.

وبينما دعت الأمم المتحدة إلى مقاطعة تلك المؤسسات بسبب تورطها في انتهاكات بدعمها الاستيطان المخالف للقانون الدولي فإن دولة الإمارات تذهب بعيدا بعلاقاتها مع بنك هبوعليم الإسرائيلي.

أحدث ذلك إعلان المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن مركز دبي المالي العالمي وبنك هبوعليم الإسرائيلي، اتفقا على “الاكتشاف والاستفادة من مجموعة واسعة من الفرص ذات المنفعة المتبادلة”.

وجاء في البيان “سيصبح بنك هبوعليم جزءا من الشبكة العالمية التي يقيمها المركز المالي مع البنوك والمراكز المالية والهيئات التنظيمية والشركات التي تعمل على إحداث تغييرات إيجابية في القطاعين المالي والتكنولوجي”.

يأتي هذا في أعقاب اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، وتوقيع اتفاق للسلام بينهما في واشنطن يوم 15 سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي 8 أيلول/سبتمبر الماضي، وصلت بعثة اقتصادية إسرائيلية، برئاسة مدير بنك “هبوعليم” وبمشاركة رجال أعمال، إلى الإمارات، لتبحث مع رجال أعمال ومسؤولين سبل الاستثمار والتعاون الاقتصادي.

ووصف الرئيس التنفيذي لبنك هبوعليم دوف كوتلر الزيارة بأنها “فرصة فريدة لإقامة علاقات وتعاون اقتصادي بين بلدينا وأنظمتهما المالية، مما سيحقق النمو الاقتصادي للطرفين”.

وأضاف أن ثمة “رغبة ثنائية عاجلة” لإقامة علاقات اقتصادية قوية.

وقال البنك إنه يأمل في أن يمهد الاتفاق الدبلوماسي لتعاون في المجالات المالية وفي التكنولوجيا والصحة والسياحة والزارعة والصناعة

وقال بنك أبوظبي الأول إنه شرع في مناقشات مع بنكي هبوعليم ولئومي.

ولاحقا وقع بنك “الإمارات دبي الوطني” وبنك “هبوعليم”، أكبر بنوك إسرائيل، اتفاق تعاون بينهما، حسب بيان للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.