موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

واشنطن تهدد التحالف الإماراتي السعودي

0 10

كشفت “سي إن إن” الأميركية أن الولايات المتحدة هددت التحالف السعودي الإماراتي بخفض الدعم العسكري والاستخباراتي للحرب في اليمن، مشيرة إلى أن وزارتي الدفاع والخارجية أبلغتا الرياض وأبو ظبي بضرورة تقليل عدد القتلى من المدنيين.

وقالت “سي إن إن”، إن “وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وجهت تحذيرا للمملكة العربية السعودية، بأنها مستعدة لخفض الدعم العسكري والاستخباراتي لحملتها ضد الحوثيين في اليمن، إذا لم يُظهر السعوديون أنهم يحاولون تقليل عدد القتلى المدنيين نتيجة الغارات”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، تسببت غارة للتحالف في مقتل 51 شخصاً، بينهم 40 طفلاً. وذكرت وسائل إعلام أميركية لاحقا أن القنبلة المستعملة في الغارة أميركية الصنع.

ونقلت “سي إن إن” عن مصدرين مطلعين بشكل مباشر على موقف البنتاغون قولهما إن “الإحباط يتزايد. ووزير الدفاع جيمس ماتيس والجنرال جوزيف فوتيل، قائد عمليات الجيش في الشرق الأوسط، يشعران بقلق من أن الولايات المتحدة تدعم الحملة التي تقودها السعودية والغارات التي قتلت عددا كبيرا من المدنيين”.

كما صرح مسؤول أميركي بأن البنتاغون، وكذلك وزارة الخارجية الأميركية، بعثتا الآن برسائل مباشرة للسعوديين عن وضع حد لعدد الضحايا المدنيين، مضيفاً: “في أي مرحلة كفى ستعني كفى؟”، وفق “سي إن إن”.

وفي هذا السياق، قالت ريبيكا ريبارتش، متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، إن “الأحداث الخيرة فرضت على قادة الجيش الأميركي أن الموقف يتطلب تذكيرا خاصا وتأكيدا رسميا خلال زيارته”.

ولفتت إلى أن “الجنرال غاريت نقل رسالة بشأن الاهتمام بواقعة الضحايا المدنيين التي حدثت مؤخرا. ونيابة عن الحكومة الأميركية، واصل المطالبة بإجراء تحقيق شامل وسريع، والتأكيد على تقليل عدد الضحايا المدنيين”.

ومنذ بدء تدخل التحالف السعودي الإماراتي في حربه على اليمن في آذار/مارس 2015، قتل أكثر من عشرة آلاف قتيل وأدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.