موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

انهيار أسعار العقارات في الإمارات في ظل نزوح واسع للأجانب

169

رصد تقرير دولي متخصص انهيار كبير في أسعار العقارات في دولة الإمارات في ظل نزوح واسع للأجانب.

وقال تقرير حركة قيمة العقارات في الإمارات 2021 الصادر عن نايت فرانك، إن تهاوي أسعار العقارات في الإمارات، سيستمر حتى نهاية العام المقبل.

وأوضح التقرير أن المستوى المنخفض الناتج عن الطلب على العقارات سيتضاعف بسبب استمرار تدفق المعروض الجديد، لا سيما في دبي.

وأشار نايت فرانك إلى أن هذا من المرجح أن يستمر في الضغط على أسعار العقارات في الإمارات خلال عام 2021.

وقال: “مع انخفاض مستويات السكان في أبوظبي ودبي بنحو 5 في المائة في عام 2020، وتزايد مستويات العرض ومستويات الشواغر الحالية، انخفضت قيمة العقارات السكنية في كلتا الإمارتين في عام 2020.

بينما من المتوقع أن يعود النمو السكاني في عام 2021 من المحتمل ألا يمر على الأقل حتى أواخر عام 2022 قبل أن نرى عودة مستويات السكان إلى مستويات ما قبل الوباء “.

وأضاف التقرير “في دبي، سيتضاعف هذا المستوى المنخفض من الطلب بسبب استمرار تدفق المعروض، والذي من المرجح أن يواصل الضغط على قيم العقارات”.

وفيما يتعلق بقطاع الضيافة في الإمارات، قالت نايت فرانك إنها “شهدت بلا شك أكبر تأثير على قيمة العقارات نتيجة لهذا الوباء”.

ومن بين أكبر سوقين سياحيين في الإمارات، سجلت أبوظبي أداءً فائقًا نسبيًا مقارنة بدبي، حسبما ذكر التقرير.

وأضاف أن هذا كان مدعومًا بحجم سوق العاصمة الإماراتية وتحويل الطلب من المقيمين في الإمارات العربية المتحدة.

وأشار نايت فرانك إلى أنه “في دبي، نظرًا لحجم السوق والاعتماد على أسواق المصادر الدولية، انخفضت القيم بشكل أكبر بكثير.

ومع استمرار تعافي السوق، ستعكس التحسينات التدريجية في الأداء الزيادات التدريجية في قيمة الفنادق”.

وذكر التقرير أيضًا أنه مع انخفاض الإنفاق على البيع بالتجزئة والإقبال الشديد، والممارسة الشائعة باستمرار لإيجارات المبيعات، جنبًا إلى جنب مع انخفاض الإيجارات الأساسية، انخفضت قيم العقارات بالتجزئة في كل من أبوظبي ودبي في عام 2020.

وبالنظر إلى مستقبل العقارات في الإمارات، خصوصًا في أبو ظبي، نظرًا للمستويات المنخفضة نسبيًا من العرض القادم، نتوقع أن تظل القيم مستقرة مقارنة بمستويات 2020.

بينما في دبي، نظرًا للمستويات الكبيرة من العرض القادم والهجين، أو نماذج التأجير فقط للمضي قدمًا، نتوقع استمرار القيم في الانخفاض في عام 2021.

وقال نايت فرانك إنه في حين أن الوباء سيؤثر على الشكل والوظيفة المستقبلية للمساحات المكتبية في الإمارات ، فقد كان مسرعًا لتغيير الأساسيات بالفعل وليس السبب الجذري لهذه التحولات.