موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

حملة فريدة في الولايات المتحدة لفضح الاعتقال التعسفي في الإمارات

200

أطلق ناشط بريطاني حملة فريدة في الولايات المتحدة الأمريكية لفضح انتهاكات الاعتقال التعسفي في الإمارات وما تشهده سجونها من تعذيب وسوء معاملة.

إذ قطع الناشط البريطاني مارتن لونيرجان أكثر من ألفي كيلومتر عبر معظم جنوب الولايات المتحدة – متحديًا رياح قوة الأعاصير، ولسعه ثعبان سام، وعانى من عمى مؤقت.

ومع ذلك لا شيء يواجهه في رحلته الشاقة التي استمرت شهرين من هيوستن ، تكساس إلى واشنطن ، مقارنة بفترة التسعة أشهر التي قضاها في سجن العوير في الإمارات العربية المتحدة.

قال لونيرغان لموقع Middle East Eye البريطاني “لقد كان جسديًا وعقليًا من أصعب الأشياء التي اضطررت إلى القيام بها، لقد كنت على الطريق لمدة شهرين وقمت بقطع حوالي 1600 إلى 1700 ميل.”

والآن، مع وصول لونيرغان إلى وجهته النهائية في واشنطن، يأمل أن تؤدي مسيرته إلى زيادة الوعي الذي تشتد الحاجة إليه حول قضية زاك شاهين، رجل الأعمال الأمريكي الذي يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 53 عامًا في الإمارات.

وسيتوجه هذا الأسبوع إلى واشنطن ويقدم طلبات إلى وزارة الخزانة الأمريكية لإصدار عقوبات ماغنتسكي العالمية على المسؤولين الإماراتيين المسؤولين عن سجن ومعاملة شاهين ورجلين آخرين.

قال لونيرغان: “لقد وعدت هؤلاء الرجال أنني سأفعل كل ما بوسعي لمحاولة كشف الظلم الذي عانوا منه والظروف المروعة التي يعيشون فيها” في سجون الإمارات.

جاءت فكرة الرحلة من محادثة بين لونيرجان وشاهين في وقت سابق من هذا العام.

وكان صادق لونيرجان شاهين في السجن بعد اعتقال رجل الأعمال البريطاني – الذي قضى سنوات في دبي – في عام 2020 واتهامه بارتكاب جرائم مالية.

وقال “لقد عشت حياة رائعة في دبي ، إنه مكان رائع للعيش فيه. ولكن إذا وقعت في هذا القشرة الرقيقة وانتهى بك الأمر مع شخص يدعي ادعاءً سواء أكان قائمًا أم لا أساس له، وإذا كان لديه بعض الأصدقاء من المسئولين، فأنت ستكون في ورطة “.

انتهى الأمر بلونيرجان بقضاء تسعة أشهر في سجن العوير في دبي، حيث التقى شاهين وتشارلز ريدلي وريان كورنيليوس – ثلاثة رجال أعمال آخرين حُكم عليهم بالسجن لعقود طويلة.

شاهين رجل الأعمال الأمريكي والمدير التنفيذي السابق لشركة PepsiCo ، يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 53 عامًا في سجن دبي بسبب ما زعمت الجماعات الحقوقية أنها مزاعم كاذبة ضده من قبل حكام دبي.

من المعتقد أنه يقضي أطول عقوبة بحق أي أمريكي في بلد أجنبي متهم بارتكاب جرائم مالية وتعرض لمعاملة غير إنسانية ، وفقًا لما ذكرته منظمة Detained International .

أبدت مجموعات حقوقية وخبراء في الأمم المتحدة مخاوف بشأن سجن الإمارات للعاملين في مجال حقوق الإنسان وكذلك بشأن ظروف السجن التي يواجهها بعض السجناء – بمن فيهم أحمد منصور ، وهو مهندس إماراتي يبلغ من العمر 51 عامًا وشاعرًا وأب لأربعة أطفال معتقل منذ 2017. وأدين في 2018 بتهمة إهانة “مكانة ومكانة الإمارات ورموزها” ، بما في ذلك قادتها.

وبحسب ما ورد تعرض السجناء في الإمارات لانتهاكات أخرى عديدة، بما في ذلك منع الأدوية عنهم والضرب والحرمان من النوم.

من هيوستن إلى واشنطن

عند إطلاق سراحه، سافر لونيرجان إلى هيوستن، مسقط رأس شاهين. بعد قضاء بعض الوقت مع أسرته، انطلق في رحلة طولها 1700 ميل تقريبًا للدعوة إلى إطلاق سراحه.

حدد وتيرة المشي لمسافة لا تقل عن 25 ميلاً (حوالي 40 كم) كل يوم ، أي ما يقرب من طول الماراثون ، وتوقف في ما يقرب من اثنتي عشرة مدينة. أمضى الليالي إما في الموتيلات أو ينام في خيمة.

بسبب الغبار الشديد الذي وصل إلى عينيه ، فقد بصره مؤقتًا ، ولكن بفضل قسط من الراحة أثناء توقفه في فيرجينيا ، كان ممتنًا لتمكنه من الرؤية مرة أخرى.

عندما كان يسير في لويزيانا، ضرب إعصار المنطقة، مما أجبره على النوم في متجر سيارات مهجور لأن الأمطار والرياح كانت غزيرة جدًا بحيث لا يمكن إقامة خيمته.

ووصف تلك الليالي بـ “تدمير الروح”.

يأمل لونيرغان في استخدام قانون Magnitsky Global Human Rights Accountability Act ، وهو قانون أمريكي صدر في عام 2012 يسمح للرئيس بالتحقيق وفرض عقوبات على انتهاكات الحقوق ، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء.

سُمي التشريع على اسم سيرجي ماغنيتسكي ، المحامي الروسي الذي توفي في حجز الشرطة في موسكو عام 2009 بعد أن ضغط لفضح المعاملات الضريبية الفاسدة.

جاء قانون Magnitsky ثمارها من جهود الضغط التي بذلها عميل المحامي ،  بيل براودر ، وهو رجل أعمال أمريكي.

نقلاً عن قانون Magnitsky ، فإن الطلب الذي قدمته Lonergan سوف يدعو الولايات المتحدة إلى القائمة السوداء لعدد من المسؤولين الإماراتيين المتهمين بانتهاك حقوق الإنسان.

الآن ، مع وصوله إلى نهاية مسيرته ، يقول ديفيد هاي ، مؤسس شركة Detained International ومحامي حقوق الإنسان الذي يعمل مع Lonergan ، إن حملة تحرير شاهين يمكن أن تسير على قدم وساق.

وقالت هايغ ، التي تعمل أيضًا كمستشار قانوني لأميرة دبي لطيفة بنت محمد آل مكتوم: “لقد جعل مارتن صديقه فخوراً به” .

وأضافت “مع اقتراب هذه الرحلة العملاقة من نهايتها ، فإننا نضع اللمسات الأخيرة على طلبنا ، بمساعدة بيل براودر بموجب تشريع ماغنيتسكي لفرض عقوبات أمريكية على العديد من الأشخاص في نظام دبي الحقير بسبب انتهاكاتهم الجسيمة لحقوق الإنسان الأساسية”.