موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

إسرائيل تمدح دور مصر بشأن الحرب على غزة.. ما علاقة الإمارات؟

258

كالت المستويات السياسية والعسكرية والإعلامية في إسرائيل المديح لدور مصر بشأن الحرب على غزة وسط علاقة سرية للإمارات.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الإمارات لعبت دورا جوهريا في حث مصر على التدخل لصالح إسرائيل خلال الحرب على غزة.

وأوضحت أن أبوظبي استخدمت علاقاتها مع نظام عبدالفتاح السيسي لتكثيف تدخل القاهرة في دعم إسرائيل والضغط على فصائل المقاومة الفلسطينية.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية استفادت تل أبيب من دور مصر في خضم التصعيد الذي شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة والحرب على غزة.

وحرص رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على توجيه الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لدور بلاده في قيادة جهود الوساطة التي أفضت إلى وقف إطلاق نار فجر الجمعة بعد 11 يوماً من الحرب.

فيما كشفت وسائل الإعلام العبرية أن المخابرات المصرية لعبت دورا مهما في تقليص المخاطر التي تعرض لها العمق الإسرائيلي أثناء الحرب.

وذلك عبر الضغط على حركات المقاومة في غزة لعدم إطلاق الصواريخ في أكثر من محطة من محطات الحرب.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، العبرية، أن مصر ممثلة بأحمد عبد الخالق، مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية، تعهدت لإسرائيل يوم الخميس الماضي ليس فقط بأن تلتزم المقاومة الفلسطينية بالموعد المحدد لوقف إطلاق النار في الثانية من فجر الجمعة.

بل أكدت لتل أبيب أنها ستقنع المقاومة بعدم إطلاق الدفعة الأخيرة “التقليدية” من الصواريخ التي كانت المقاومة عادة ما تنهي بها الحروب وجولات التصعيد مع الاحتلال.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان” قولها إن مسار الحرب دل على أنه لا يوجد بديل عن الوساطة المصرية في الحروب والمواجهات مع حركة “حماس”.

وحسب “أمان” فإن إسرائيل لا يمكنها الاستغناء عن الدور المصري، لا سيما في كل ما يتعلق بالعلاقة مع قطاع غزة والمواجهات مع “حماس”.

ونقل موقع “والاه” أيضا عن مصادر في البيت الأبيض قولها إن التدخل المصري حال يوم الأحد من الأسبوع الماضي دون قيام “حماس” بإطلاق صواريخ إضافية على مدينة تل أبيب ومحيطها.

وأشارت المصادر إلى أن حماس التزمت، تحت الضغط المصري لمدة 18 ساعة بعدم إطلاق الصواريخ على تل أبيب.

وأجرى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد اتصالا هاتفيا بالسيسي يوم أمس وقدم له الشكر على دوره في وقف الحرب على غزة والضغط على فصائل المقاومة الفلسطينية.