موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

دراسة: هكذا ارتبطت الإمارات بأكبر فضائح غسيل الأموال في العالم

353

نشر الباحث كايسي ميشيل دراسة صادمة بشأن ارتباط الإمارات بأكبر فضائح غسيل الأموال في العالم خلال العقود القليلة الماضية وما قدمته من تسهيلات لتصبح الملاذ الآمن لغسيل الأموال.

وقالت الدراسة التي نشرتها منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي (DAWN)، إن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى التفكير الذي طال انتظاره في بعض أكبر الملاذات الآمنة لغسيل الأموال في العالم، بعيدًا عن المشتبه بهم المعتادين مثل جزر منطقة البحر الكاريبي.

تم اعتبار كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي مراكز مفضلة للأثرياء المتنفذين من روسيا وأماكن أخرى لإخفاء وغسل ثرواتهم الهائلة.

وردًا على العدوان الروسي على أوكرانيا، اتخذت كل تلك الدول خطوات ملحوظة لتنظيف قطاعاتها المالية الخارجية—ولمنع الأثرياء الروس من نقل أموالهم في جميع أنحاء الغرب، لتجنب العقوبات في هذه العملية.

ومع ذلك، هناك دولة أخرى تحولت بالمثل إلى ملاذ خارجي سيئ السمعة في السنوات الأخيرة، لكنها رفضت أن تحذو حذو تلك الدول وتنظيف سمعتها: إنها الإمارات العربية المتحدة.

في حين ركز نشطاء مكافحة غسيل الأموال على أماكن مثل جزر كايمان أو سويسرا، أو مؤخرًا الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، عملت الإمارات العربية المتحدة في السنوات القليلة الماضية على أن تكون ملاذًا لغسيل الأموال، وبالتحديد في دبي.

لقد تجنبت الإمارات الاهتمام الدولي، كل ذلك بينما فتحت نفسها أمام تدفق عالمي للثروات غير المشروعة.

إنّ الكثير من التحول الكليبتوقراطي في الإمارات ليس جديدًا في حد ذاته. لطالما ارتبطت الإمارات بشكل مباشر ببعض أكبر فضائح غسيل الأموال في العقود القليلة الماضية.

على سبيل المثال، استضافت الإمارات بنك الاعتماد والتجارة الدولي، الذي أسسه ممول باكستاني سيئ السمعة.

اختفت مليارات الدولارات عندما انهار بنك الاعتماد والتجارة الدولي في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، ما أدى إلى ما وصفه أحد المسؤولين الأمريكيين بأنه “أكبر عملية احتيال مصرفي في التاريخ المالي العالمي.”

وفي الآونة الأخيرة، حوّل المسؤولون الأفغان الفاسدون بنك كابول، أحد المؤسسات المالية الرئيسية في أفغانستان، إلى سلسلة بونزي فعلية—حيث يتدفق الكثير من الأموال مباشرة إلى دبي ليتم غسلها.

تسارع تحول الإمارات لتصبح واحدة من أكبر الملاذات الخارجية لغسيل الأموال في العالم في السنوات الأخيرة، حيث يصعب الحصول على الأرقام، لأسباب ليس أقلها إن العديد من هذه الشبكات تعتمد على أنواع من أدوات السرية المالية المجهولة التي توفرها الإمارات مجانًا.

ولكن إذا كان رد فعل الأثرياء الروس الذين يفرون الآن إلى أماكن مثل دبي يدل على أي شيء، فهو على أن الإمارات تظل موطنًا مرحبًا به لأي شخص لديه أموال قذرة.

في الواقع، تسارع تدفق الثروة الروسية المشكوك فيها في الأسابيع الأخيرة. كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز هذا الشهر، فإن العشرات من رجال الأعمال أو المسؤولين الروس المرتبطين ببوتين يمتلكون عقارات في جميع أنحاء دبي، وفقًا لدراسة أجراها مركز الدراسات الدفاعية المتقدمة غير الربحي.

تشمل هذه الأرقام تلك التي تطالها العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا—وهي عقوبات لم تلتزم بها الإمارات بعد.

كما ذكرت الوسيلة الإعلامية الألمانية (DW) أنه كان هناك هبوط لطائرات خاصة يملكها أثرياء روس في دبي، مع “العديد من اليخوت الفخمة” الراسية هناك الآن.

ليس من الصعب أن نرى سبب قيام هؤلاء الأثرياء والمسؤولين الروس فجأة بنقل أنفسهم وأموالهم إلى دولة صغيرة مبهرجة في منطقة الخليج.

من ناحية، فإن الاندفاع المفاجئ نحو الاكتفاء الذاتي في روسيا والتضييق الموازي على ثروة الأثرياء الروس في الغرب يعني أن هذه الأموال بحاجة إلى مكان جديد.

ومن ناحية أخرى، تستضيف دولة الإمارات جميع خدمات السرية المالية التي تقدمها الملاذات الخارجية التقليدية، ما يوفر الوسيلة المثالية لإخفاء وحماية المكاسب غير المشروعة.

على سبيل المثال، من الصعب للغاية تحديد أصحاب الشركات الصورية الإماراتية. مع وجود العشرات من سجلات الشركات المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء الإمارات السبع التي تشكل الدولة، ليس لدى الإمارات أي نوع من الدليل الموحد لملكية الشركات الذي يوجد حتى في الملاذات الخارجية التقليدية في أماكن أخرى.

ضع في اعتبارك حقيقة وجود العشرات من “المناطق الحرة” في الإمارات، حيث يمكن تشكيل المزيد من الشركات الوهمية، كما أن الجهود المبذولة لإنشاء شبكة شركات مبهمة أسهل بكثير في الإمارات من أي مكان آخر عمليًا.

وهذه هي البداية فقط. تعتبر العقارات، التي تعد بالفعل طريقة مفضلة للثروة غير المشروعة الخارجية في مدن مثل لندن ونيويورك، هي وسيلة أخرى واضحة وسهلة لغسيل ثروة الأثرياء في الإمارات.

كما أشارت (DW)، فإن شراء العقارات الإماراتية “سهل نسبيًا”، مع القليل من الأوراق المطلوبة وأفضلية أن تتم تلك الأمور نقدًا، ما يوفر إخفاء الهوية لمن يقفون وراء تلك العقارات.

بعد الشراء، يمكن للمالكين أيضًا التقدم مباشرة للحصول على تأشيرة إقامة في الإمارات—وهي أداة مهمة في بلد نادرًا ما يقوم بتسليم الأثرياء المطلوبين من أي مكان آخر.

وكما قالت جودي فيتوري، الخبيرة الرائدة في مجال غسيل الأموال، تعتبر الإمارات “متجر شامل للأموال غير المشروعة.”

وهذا ينطبق بشكل خاص على دبي. فكما كتبت فيتوري وماثيو بيج في تقرير مؤسسة كارنيغي لعام 2020 عن دور دبي كملاذ لغسيل الأموال، “جزء مما يدعم ازدهار دبي هو التدفق المستمر للأموال غير المشروعة الناتجة عن الفساد والجريمة.

ساعدت الثروة في تغذية سوق العقارات المزدهر في الإمارات، وإثراء المصرفيين والصرافين ونخب رجال الأعمال، وتحويل دبي إلى مركز رئيسي لتجارة الذهب.”

من بين أولئك الذين يستفيدون بشكل كامل من دور دبي الجديد كملاذ للثروة غير المشروعة ليس فقط الأثرياء الروس، ولكن أيضًا أمراء الحرب والفاسدين وغاسلي الأموال من جميع الأطياف من جميع أنحاء العالم.

كما أنه ليس من الصعب معرفة سبب ارتياح القادة الإماراتيين لفتح أبواب الإمارات لأكبر قدر ممكن من الثروة غير المشروعة.

بالنظر إلى أن التقديرات الإجمالية للثروة المنقولة إلى الخارج والتي تصل إلى ما يقرب من 10 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي—أو حوالي ما يعادل الناتج المحلي الإجمالي للصين بالكامل—لا تزال تريليونات الدولارات غير معروفة المصدر، وتبحث عن أماكن يتم فيها إخفاؤها وتأمينها. وقد وجد الكثير منها بالفعل ملاذًا آمنًا في الإمارات.

لكن هذا الواقع قد يتغير أخيرًا. في وقت سابق من هذا الشهر، قامت مجموعة العمل المعنية بالإجراءات المالية (FATF) التي تتخذ من باريس مقراً لها، وهي منظمة رقابية رائدة تشرف على المعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال—بوضع دولة الإمارات رسميًا على “قائمتها الرمادية”، إلى جانب دول مثل الأردن واليمن.

ويعني الإدراج أن مجموعة العمل المالي ستضع دولة الإمارات تحت المراقبة المتزايدة، مشيرة إلى “عيوبها الاستراتيجية” في مكافحة غسيل الأموال.

فجأة، بين تدفق الثروة الروسية إلى دبي وقرار مجموعة العمل المالي، تسلطت الأضواء على هذه “العيوب الاستراتيجية” بطريقة لم تكن كذلك من قبل.

ما إذا كان هذا الاهتمام كافيًا لإنهاء دور الإمارات كملاذ خارجي مفضل للأثرياء الروس (وغيرهم) يبقى سؤالًا ينتظر الإجابة في قادم الأيام.

ولكن حتى يأتي ذلك اليوم، علينا أن نتوقع المزيد من تسابق الثروات غير المشروعة والمشبوهة إلى الإمارات، ليتم غسلها دون طرح أي أسئلة.