موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

فشل ذريع لمؤسسات الإمارات بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

495

أبرز موقع Global Trade الدولي، فشل مؤسسات دولة الإمارات على مر السنين في إجراء الفحوصات الأمنية اللازمة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

ونبه الموقع إلى تصنيف مؤشر بازل لمكافحة غسل الأموال، دولة الإمارات بأنها أعلى دول الخليج في مجال مخاطر غسيل الأموال، منتقدا فشل مؤسسات أبوظبي في إجراء الفحوصات الأمنية اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبحسب الموقع، تظهر خريطة مؤشر بازل لمكافحة غسل أنه اعتبارًا من عام 2021، كانت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ذات مخاطر عالية بحيث سجلت 5.12 و5.91 و4.50 على التوالي في مخاطر غسيل الأموال.

وأشار الموقع إلى أن غسيل الأموال مشكلة عالمية، لكنها كانت عقبة رئيسية لدول الخليج على وجه الخصوص، لكن مؤسسات الإمارات فشلت على مر السنين في إجراء الفحوصات الأمنية اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح الموقع أنه بينما تتخذ دول الخليج إجراءات لتعزيز إجراءات البنوك وشركات المحاماة على حد سواء، يبقى السؤال عما إذا كانت الجرائم المالية في المنطقة قد خلقت سمعة سيئة للغاية بحيث لا يمكن للاستثمار أن ينمو بعد. ثم مرة أخرى، يمكن أن يكون الأمر مجرد مسألة وقت وتحسين ملحوظ.

تتكون عملية غسيل الأموال عادةً من ثلاث مراحل: الإيداع والطبقات والتكامل. لكن هذه الخطوات ليست دائمًا واضحة المعالم، مما يزيد من صعوبة اكتشافها، خاصة عند التعامل مع مجرمين حذرين للغاية.

كما توضح الأمم المتحدة بشأن غسيل الأموال، يمكن الجمع بين المراحل أو تخطي خطوة أو تكرارها عدة مرات لإخفاء الاحتيال من السلطات.

نتيجة لذلك، يرى الناتج المحلي الإجمالي العالمي ما لا يقل عن 800 مليار دولار إلى 2 تريليون دولار من غسيل الأموال لأنشطة غير مشروعة.

هذا هو السبب في أن الحفاظ على العملاء والشركات في مأمن من الجرائم المالية يتطلب اليقظة المستمرة والتدابير الأمنية الصارمة مثل اعرف عميلك (KYC)، والعناية الواجبة للعملاء (CDD)، ومكافحة غسل الأموال (AML) ، ومكافحة تمويل الإرهاب (CFT) الشيكات.

وهذه الجهود تؤتي ثمارها. تشرح مقالة SEON حول مجموعة أدوات مكافحة غسيل الأموال تفاصيل حول ما هو موجود في أفضل برامج مكافحة غسيل الأموال التي تعمل على تبسيط الكشف عن الاحتيال ومنعه.

وهذا يشمل تقييم المخاطر وفحوصات الأشخاص المكشوفين سياسيًا (PEP)، وإثراء البيانات، وكلها يمكن أن تصور بوضوح كل عميل وما إذا كان قد يكون متورطًا في غسيل الأموال.

يمكن لأي شركة أن تحصل على هذا المستوى من الفحص منذ لحظة تسجيل عميل جديد وتقييمها مرة أخرى حسب الضرورة، ولكن لجعل دولة بأكملها أكثر موثوقية، يجب على العشرات من المؤسسات تطبيق ومراقبة مثل هذه الإجراءات.

مع قيام البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUAE) بتقديم إرشادات جديدة لمكافحة غسيل الأموال والتي تكافح أيضًا تمويل الإرهاب، وهي واحدة من العديد من التحركات الإيجابية في الخليج، فإن الدافع نحو صناعة أكثر أمانًا وجاذبية يكتسب زخمًا. لكن هل يكفي لجذب استثمارات أكبر؟

إن التقارير عن إدانات عديدة وغرامات ضخمة وأدلة على الفساد في المؤسسات المالية تقوض سلامة دول الخليج وفي مقدمتها الإمارات.

يرى المستثمرون المحتملون أنهم يشكلون خطرًا كبيرًا يمكن أن يفسد أنشطتهم المشروعة، ويكلفهم الكثير من الأضرار، ويدمر علاقاتهم مع العملاء والشركاء.

في نهاية المطاف، الطريقة الوحيدة لتحسين الاستثمار في الخليج هي العمل الحاسم والنتائج الملموسة التي تثبت أن الأخلاقيات والمهنية الجديدة قوية ولا تزال قائمة.

اتخذت الهيئات الإدارية والشركات بالفعل خطوات لمكافحة الاحتيال وتمويل الإرهاب. كانت أول مبادرة رئيسية هي قانون مكافحة غسل الأموال الصادر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية والذي دخل حيز التنفيذ في 2018.

كانت الشركات والأفراد بطيئين في الامتثال للمرسوم الاتحادي رقم (20)، ولكن تبع ذلك حملة قمع في عام 2021، أصدرت وزارة التربية قائمة انتهاكات غسل الأموال، والتي بلغت 26 حالة مع غرامات تتراوح بين 50 ألف درهم إلى مليون درهم لكل منها.

إذا لم يكن هناك شيء آخر، فهذا يُظهر للمستثمرين أن دول الخليج جادة في تغيير جو الشركات إلى الأفضل. لكن الجهود تتجاوز التشريعات الرسمية والمراقبة.

هناك مبادرات مثل منتدى Gulf Coast Anti-Money Laundering Forum الذي يقام كل عام لمناقشة التحديات والحلول المتعلقة بأي شيء من الاحتيال المالي في العملات المشفرة إلى إدارة الأعمال التجارية وأمنها أثناء وبعد الوباء.

يفتح العالم الرقمي أيضًا الأبواب لنشر الوعي واستضافة مساحات يسهل الوصول إليها للنقاش، ناهيك عن المنتديات عبر الإنترنت مثل مبادرة الإمارات لمكافحة غسل الأموال والجرائم المالية في Creative Zone .

ستجد أيضًا دورات تدريبية تعالج مشاكل الخليج مع الجريمة المالية، وهي استراتيجية أخرى تشجع على تبادل الخبرات والأفكار، وكلها تعزز فهم الناس للاحتيال وكيفية إيقافه.

وبالإضافة إلى الاستثمار في استراتيجيات الأمن السيبراني لمواجهة الهجمات الإلكترونية، فإن المزيد والمزيد من الشركات تتبنى على وجه التحديد البرامج والأجهزة التي تساعد في منع غسل الأموال والمخاطر ذات الصلة.

وبدعم من أنظمة KYC وCDD على سبيل المثال، يمكنهم تحليل بيانات المستخدمين والتحقق من هوياتهم، ومراقبة معاملاتهم بحثًا عن أي شيء مريب، والتأكد من عدم اتصالهم بقوائم المراقبة الجنائية.

تجعل طبقات الأمان الإضافية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من الصعب على الجهات السيئة الحصول على موطئ قدم بمعرفات مزيفة.

على سبيل المثال لا يزال بإمكانهم التسلل مع تحسن تقنيتهم ​​أيضًا، لكن البرامج المذكورة أعلاه تبحث باستمرار عن علامات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الحسابات الجديدة والقائمة.

علاوة على ذلك، فإن المعدات الفعالة مثل أجهزة الكمبيوتر الآمنة التي يمكنها التعامل مع البرامج المطلوبة والهواتف الجديرة بالثقة للتحقق بخطوتين والتحقق من صحة معرف الفيديو، تعزز قدرة الشركة على الإمساك بالجرائم المالية قبل أن تتجذر وتسبب الضرر للأعمال التجارية وعملائها.

إن تحسين أمان الشركة بكل هذه الميزات أمر مكلف ويستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك فإن المنظمات في الإمارات والسعودية وغيرهما تتقدم وتفي، على أقل تقدير، بمطالب قوانين مكافحة غسيل الأموال.

وقد كانت المخاوف بشأن الجرائم المالية في المنطقة سببًا كبيرًا وراء تردد المستثمرين في بناء علاقات مع دول الخليج وقد يستمر هذا النمط لفترة من الوقت.

ومع ذلك يجب أن تزدهر التجارة مع دخول اللوائح حيز التنفيذ، وسقوط الانتهاكات، ويشعر العملاء بمزيد من الأمان، وتنمو الأصوات الداعية إلى اقتصاد آمن وخالٍ من الجريمة من حيث القوة والعدد.