موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

جيش من حسابات الذباب الالكتروني يدافع عن رئاسة الإمارات لقمة المناخ

230

ينشط جيش من حسابات الذباب الالكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي على تويتر وموقع التدوين ميديوم للترويج والدفاع عن الاستضافة المثيرة للجدل لقمة الأمم المتحدة للمناخ Cop28 من قبل دولة الإمارات بحسب ما كشفت صحيفة الغارديان البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس محادثات المناخ COP28 هو سلطان الجابر وهو أيضًا الرئيس التنفيذي لشركة النفط العملاقة الحكومية أدنوك، التي لديها خطط توسع رئيسية لا تتعارض مع الصفر.

وفي إطار الحملة التي رصدتها الصحيفة زعمت منشورات من حسابات مزيفة “إن التزام الإمارات بأن تكون المضيف المثالي لـ Cop28 هو شهادة على ريادتها في معالجة تغير المناخ” ، وأن الجابر هو “الحليف الذي تحتاجه حركة المناخ”.

أعاد آخرون تغريد أو إعادة نشر تغريدات حكومة الإمارات أو سعوا لدحض الانتقادات . كان لأحد الحسابات صورة ملف شخصي تم إنشاؤها بواسطة AI، ولكن لم يتم اقتصاص النص الذي يحمل الصورة على أنها مزيفة.

تم الكشف عن الحسابات المزيفة على موقع تويتر للدكتور مارك أوين جونز الخبير في مكافحة التضليل الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي والشرق الأوسط.

ووصف ذلك بأنه “جهد كبير ومتعدد اللغات للتأثير على العشب الفلكي” يتضمن ما لا يقل عن 100 حساب مزيف و30 ألف تغريدة.

قال جونز إن تحليل التغريدات من عينة كبيرة من شبكة الحسابات المزيفة أظهر أن الموضوع الأكثر شعبية للترويج مؤخرًا هو Cop28 . بعد تعرض جونز للشبكة، تم تعليق بعض الحسابات بواسطة Twitter لكن العشرات حولوا محتواهم إلى أسماء مستخدمين جديدة.

قال جونز: “إنها شبكة من الحسابات المزيفة تحاول الترويج للسياسة الخارجية لدولة الإمارات، إنهم يركزون على الترويج لـ Cop28 أو تنظيفه من خلال الدفاع عن الانتقادات الموجهة لوجود Cop28 في الإمارات العربية المتحدة وتجنبها”.

وأضاف أن “هذه الحسابات تتظاهر بأنهم أناس ليسوا كذلك من أجل إعطاء وهم الدعم الشعبي الشعبي لمنصب ما – وهذا ما يسمى بالعشب الفلكي، إنه عمل خداع والأمثلة على نقلها من الصحف تعني أنهم خدعوا الناس بالتأكيد ليعتقدوا أنهم أناس حقيقيون.”

من غير المعروف من يقوم بتشغيل الشبكة. قال جونز: “الإسناد صعب للغاية. ولكن استنادًا إلى الخبرة السابقة ، فمن المؤكد تقريبًا أن بعض شركات الاتصالات الاستراتيجية تعمل نيابة عن دولة الإمارات. هذه شفرة أوكام : التفسير الأكثر ترجيحًا “.

تصنف البيانات الواردة من Twitter حول عدد الحسابات المعلقة بين عامي 2018 و 2021 لوجود روابط لعمليات المعلومات المدعومة من الدولة الإمارات والسعودية ومصر على أنها أسوأ الجناة في العالم بعد الصين.

أثارت رئاسة الجابر لمؤتمر Cop28 انتقادات كبيرة ، حيث وصفها عضو البرلمان الأوروبي مانون أوبري مؤخرًا بأنها “مثل وجود شركة تبغ متعددة الجنسيات تشرف على العمل الداخلي لمنظمة الصحة العالمية”.

وصفت كريستيانا فيغيريس مسؤولة المناخ السابقة في الأمم المتحدة مقاربته بأنها “خطيرة” في مايو / أيار.

كشفت صحيفة الغارديان يوم الأربعاء أنه على الرغم من النفي ، تمكنت شركة النفط من رؤية رسائل البريد الإلكتروني من وإلى مكتب Cop28 وتم استشارتها بشأن كيفية الرد على استفسار من صحيفة الغارديان. كما اتهم فريق الجابر بارتكاب “الغسل الأخضر” في ويكيبيديا .

بالإضافة إلى كونه رئيس شركة أدنوك ، يترأس الجابر شركة مصدر ، وهي شركة للطاقة المتجددة. وقد دافع سابقًا عن تعيينه ، وأخبر صحيفة الغارديان في أبريل / نيسان أن علاقاته التجارية ستثبت أنها عنصر أساسي في ضمان اتخاذ القطاع الخاص الإجراءات اللازمة بشأن أزمة المناخ.

حدد جونز الحسابات المزيفة باستخدام الأدلة مثل إنشاء الدُفعات في نفس التواريخ، أو صور الملفات الشخصية المُنشأة بواسطة الذكاء الاصطناعي أو المخزون والتنسيق العام واللغة، وأوقات النشر، وغياب أي وجود آخر على الإنترنت.

تم إنشاء شريحة أولى من الحسابات المزيفة في أغسطس 2021 وشريحة ثانية أكبر في فبراير 2022. وتدعم الحسابات أهداف سياسة الإمارات الأخرى، بما في ذلك التدخل في السودان والتكنولوجيا والطعام والثقافة. لكن جونز قال إن الموضوع الأكثر شعبية مؤخرًا هو Cop28.