موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

مسنون في جحيم الإمارات.. تعذيب شديد دون رعاية صحية

366

تعتقل سلطات الإمارات ما لا يقل عن 31 مواطناً إماراتياً تتجاوز أعمارهم الـ60 عاماً في واقع يقوم على تعذيب شديد دون رعاية صحية.

وقال مركز مناصرة معتقلي الإمارات إنه بالقرب من شاطىء الممرز في مدينة دبي يقع “مركز سعادة كبار المواطنين”، وهو اسم بديل أطلقته الحكومة الإماراتية عام 2018 على مركز رعاية كبار السن في المدينة، تكريماً لهم على جهودهم في خدمة الدولة، وتجنباً لاستخدام مصطلح “دار المسنين” الذي يطلق عادة على مثل هذا النوع من المراكز.

وذكر المركز أن تغيير الاسم، ترافق مع حملة إعلامية ضخمة من وسائل الإعلام الإماراتية لتسليط الضوء على الرعاية الصحية الفائقة التي يقدمها هذا المركز لكبار السن الذين تتجاوز أعمارهم الـ60 عاماً وإشاراتها بشكل دائم إلى أن المركز حصل على الاعتماد الدولي لمعايير التميز الخاصة بمراكز دور الرعاية طويلة الأمد، وهو أول مركز يحصل على هذا الاعتماد في الشرق الأوسط وآسيا.

لكن الوسائل الإعلامية هذه، نسيت أن تشير إلى أنه على بعد ساعتين فقط من المركز الجميل، يقع مركز آخر في قلب صحراء أبوظبي، يمكن تسميته بـ”مركز الرزين” لتعذيب كبار المواطنين، حيث يوجد فيه حالياً 31 مواطناً إماراتياً تتجاوز أعمارهم الـ60 عاماً يتعرضون لأسوأ أنواع الرعاية الصحية في العالم.

هذا المركز تم تصنيفه بالفعل ضمن أسوأ 10 سجون في العالم، وقد حصل على المركز الأول كأسوأ السجون سمعة في العالم العربي متفوقاً على سجون عربية شهيرة مثل سجن العقرب في مصر، وسجن صيدنايا في سوريا.

وعلى النقيض تماماً من الرعاية المميزة والتغطية الإعلامية المكثفة التي ينالها كبار المواطنين في الممرز، فإن كبار المواطنين في الرزين منسيون تماماً، بل ويتم معاقبتهم وحرمانهم من أبسط حقوقهم بدلاً من توفير الرعاية لهم.

من كبار المواطنين في الرزين من بين الـ31 تجاوزت أعمارهم الـ70 عاماً، أكبرهم سناً هو حمد الرقيط، المدير السابق لإدارة الأوقاف في وزارة العدل والشؤون الإسلامية، ويبلغ من العمر 73 عاماً، ويعاني من أمراض الضغط و الكوليسترول والنقرس و نقص في الفيتامينات، ورغم ذلك فبدلاً من أن يحصل على الرعاية الصحية فإنه يتعرض لإهمال طبي متعمد.

كبار المواطنين في الرزين محرمون منذ 3 أعوام من الزيارات العائلية، ومحرمون أيضاً من كل الحقوق البسيطة التي يجب أن يتمتع بها حتى السجناء، حيث تمنع عنهم إدارة السجن كل شيء ابتداء من قراءة الصحف وليس انتهاء بممارسة الرياضة أو حتى رؤية الشمس.

في الرزين، تقوم إدارة السجن بتعطيل المكفيات في الصيف حتى يكاد كبار المواطنين يموتون من الحر، وفي الشتاء تقطع عنهم الماء الساخن وتمنعهم من إحضار ملابس شتوية أو بطانيات حتى أنهم يتجمدون برداً.

الإهمال الطبي، هو أمر شائع جداً في الرزين، والرعاية الصحية التي يمكن أن يحصل عليها كبار المواطنين هي مسكنات الألم فقط، ونتيجة لذلك، فإن العديد من كبار المواطنين أصبحوا يعانون من أمراض مختلفة مثل السكري والضغط.

بين الممرز والرزين هناك مسافة ساعتين فقط بالسيارة، أما في الواقع هناك عالَمان مختلفان تماماً، عالم يظهر فيه كبار المواطنين على شاطئ البحر، حيث تحيط بهم مساحات خضراء، وتأتي إليهم وسائل الإعلام لتصور حجم الرعاية التي يحظون بها، وعالم آخر يقبع فيه كبار المواطنين في الصحراء، حيث لا وسائل إعلام تستطيع الوصول إليهم، ويعيشون في سجن يطلق عليه اسم “الرزين”.