موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

فضائح منصور بن زايد: صفقات فساد مدوية في بريطانيا

475

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن صفقات فساد مدوية مرتبطة بنائب رئيس الوزراء الإماراتي وزير ديوان الرئاسة منصور بن زايد في بريطانيا.

ونشرت الصحيفة مقالا بعنوان “كيف باعت مدينة إنجليزية عظيمة نفسها لنخبة أبو ظبي وبثمن ليس جيدا”، في إشارة إلى مدينة مانشستر الإنجليزية.

وأشارت الصحيفة إلى التاريخ العظيم للمدينة “التي علمت العالم الكثير عن الرأسمالية الصناعية قبل 200 عام، (بينما) تقدم الآن درسًا قاسيًا آخر حول نسختها المالية للقرن الحادي والعشرين”.

يشير إلى مجموعة من المباني السكنية وسط مدينة مانشستر، وهي عبارة عن شقق ومنازل يمكن استئجارها أو شراؤها على الفور لكن بمبالغ كبيرة.

وكتبت “لكن لاحظ شيئًا ما: ما يقرب من 1500من هذه المنازل تأتي من مطور واحد فقط، وهنا تكمن قصة حقيقية تماما”.

وتم إطلاق مشروع Manchester Life (مانشستر لايف) في عام 2014، باعتباره “صفقة بقيمة مليار جنيه إسترليني” بين مجلس مدينة مانشستر ومالك نادي مانشستر سيتي لكرة القدم منصور بن زايد، المصنف من بين أغنى الرجال على هذا الكوكب، حسب الكاتب.

ووفقا لما أعلن حينذاك سيكون نتيجة هذه الشراكة منازل للأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها وعوائد كبيرة من المال. ووعد رئيس مجلس المدينة آنذاك، ريتشارد ليز، بـ “نموذج عالمي المستوى للتجديد”.

ولفتت الصحيفة إلى انتقادات جماعات حقوق الإنسان للشريك التجاري الجديد القوي منصور بن زايد، وعلى الرغم من أن مجموعة أبوظبي المتحدة للاستثمار التي يملكها الشيخ منصور منفصلة رسمياً عن دولة الإمارات، فإن مالكها هو نائب رئيس وزراء الإمارات وشقيق ولي عهد أبوظبي آنذاك.

وقالت “على أقل تقدير، يرتبط صندوق الاستثمار (مجموعة أبوظبي المتحدة) ارتباطًا وثيقًا بما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه “إحدى أكثر الدول البوليسية وحشية في الشرق الأوسط”. فالمعارضون في الإمارات العربية المتحدة ربما يعانون التعفن في السجن، في نظام به عدد أكبر من السجناء السياسيين نسبيًا مقارنة بأي مكان آخر في العالم”.

وأضافت “تقول هيومن رايتس ووتش إن المربيات أو عمال البناء المهاجرين ذوي الأجور المنخفضة يعتبرون “عمالة قسرية”. ومع ذلك، فإن مثل هذه الحقائق لم تمنع رئيس مجلس المدينة الذي ينتمي لحزب العمال من المضي قدمًا في الصفقة”.

واعتبرت الصحيفة أن الصفقة كانت تقدمًا كبيرًا لمنصور بن زايد الذي اشترى، قبل نحو خمس سنوات فقط من ذلك التاريخ أي في عام 2008، نادي مانشستر سيتي لكرة القدم.

وبهذه الصفقة “دخل صندوقه الاستثماري في مشروع مشترك مع الدولة البريطانية (وإن كان ذلك على المستوى المحلي)، ووضع يده على العقارات الرئيسية ويشكل جغرافية المدينة ذاتها”.

وأضافت “كواحد من حكام مملكة استبدادية لها سمعة مروعة في القمع وتعتمد على عائدات النفط، استطاع الشيخ منصور أن يكسب الكثير من هذه الشراكة”.

وعلى الرغم من أن مجلس المدينة كان يملك جميع نقاط القوة في المشروع، وأهمها هكتارات الأراضي المملوكة ملكية عامة ونظام التخطيط والإعانات العامة، فإن بحثا جديدا أعده أكاديميون في جامعة شيفيلد رأى أن منصور بن زايد هو من حصد جميع المكاسب تقريبًا، وفقا للصحيفة.

يقول البحث إنه تم بيع تسع مواقع لمنصور بن زايد بجزء بسيط من قيمتها، وأقل بكثير مما جلبته قطع الأراضي الأخرى القريبة (يقول المجلس إنه استخدم خبراء مستقلين استندوا إلى تقييمات قياسية، على الرغم من أنه لم يقدم أي تفاصيل أخرى).

وتابعت “لقد تم تأجيرهم لمدة 999 عامًا، وهو ما يتجاوز بكثير المعتاد. وقام الصندوق بتحويل الأصول العامة إلى شركات مسجلة في جيرسي”.

وبحسب الصحيفة من يسير إلى جوار ضفة المياه من حي “نيو إيسلنغتون” إلى حي “أنكوتس” (في مدينة مانشستر) سيمر بمجموعات من الأراضي المخصخصة المملوكة في ملاذ ضريبي خارجي، والتي تدر الملايين والملايين لعضو رئيسي من النخبة الثرية، التي تدير دولة مراقبة تقع في وسط العالم”.

وبعد أشهر قليلة من تقاعد السير هوارد بيرنشتاين من المجلس المحلي في مانشستر تم تعيينه مستشارًا استراتيجيًا أول لمجموعة السيتي لكرة القدم، المملوكة لمنصور بن زايد وهي شبهة فساد أخرى في قائمة طويلة مرتبطة بالعضو في العائلة الحاكمة في أبوظبي.

وخلصت الصحيفة “لقد باعت واحدة من أعظم المدن في العالم نفسها لشخصية بارزة ضمن نظام حكم استبدادي وحشي، وليس حتى مقابل ثمن جيد”.