موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

إسرائيل: ارتفاع قيمة التبادل التجاري مع الإمارات إلى 4 مليار العام المقبل

273

توقع مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي أن تصل قيمة التبادل التجاري بين الإمارات وإسرائيل إلى 3.5 إلى 4 مليارات دولار في عام 2023، على أن تتجاوز 5 مليارات دولار في عام 2025.

يأتي ذلك بعد أعلن وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل صادقتا الأحد على اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

بحسب صحيفة The Jerusalem Post العبرية كان تم التوقيع على الاتفاقية لأول مرة في مايو وتمثل نقطة انطلاق أخرى لإحراز تقدم في اتفاقيات أبراهام لإشهار التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب.

تمت المصادقة الآن على اتفاقية الشراكة الشاملة بين الإمارات وإسرائيل من قبل الحكومتين. ستؤدي هذه الصفقة إلى إلغاء أو خفض التعريفات الجمركية على 96٪ من المنتجات، مما يوفر دفعة كبيرة لقطاعي الصناعة والخدمات لدينا.

بلغ حجم التجارة غير النفطية بين الإمارات وإسرائيل ملياري دولار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بزيادة قدرها 114٪ عن نفس الفترة من عام 2021 … وقال الزيودي بخصوص الصفقة التي ورد ذكرها أيضًا في وسائل الإعلام الإماراتية.

سيكون لاتفاقية CEPA الإماراتية-الإسرائيلية تأثيرات بعيدة المدى على التجارة بين الدولتين ، والتي وصلت بالفعل إلى معدل سنوي يبلغ حوالي 3 مليارات دولار ، بما في ذلك السلع والخدمات.

قال دوريان باراك ، الشريك المؤسس لمجلس الأعمال الإماراتي-الإسرائيلي ، من خلال إلغاء أو خفض التعريفات الجمركية على جميع المنتجات تقريبًا ، يبني على الاهتمام غير المسبوق بين الإماراتيين والإسرائيليين في الارتقاء بهذه العلاقة إلى مستويات جديدة.

يصادف هذا الخريف الذكرى الثانية للاتفاقات، التي استضافت الإمارات من أجلها حفل استقبال في هرتسليا. في أوائل ديسمبر ، استضافت الإمارات أيضًا احتفالات اليوم الوطني في تل أبيب التي تضمنت بيانًا لسفير الإمارات في إسرائيل ورئيس الوزراء المقبل بنيامين نتنياهو.

في مايو ، أصدرت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية بيانًا حول الاتفاقية. “من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية ، التي تعتبر شاملة ومهمة ورائدة ، إلى زيادة التجارة الثنائية في السلع والخدمات ، وزيادة الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات العربية المتحدة ، وتوفير إعفاء جمركي فوري أو تدريجي على 96٪ من التجارة بين الدول: الغذاء والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية والمزيد. ”

أصبحت الإمارات أهم مركز للأعمال الإسرائيلية التي تركز على أسواق الشرق الأوسط الكبير ، الهند وآسيا.

وقال باراك من الناحية الاقتصادية انه يمثل تحولا زلزاليا في موقف اسرائيل في المنطقة.

مع دخول إسرائيل والإمارات في السنة الثالثة من الاتفاقات ، ستساعد هذه الأنواع من الاتفاقيات في تمهيد الطريق لمزيد من التجارة وزيادة التنوع في تلك التجارة.

كان الاندفاع الأولي للأعمال في خريف عام 2020 جزءًا من الحماس الذي ميز الاتفاقات. ومع ذلك ، لاحظ كثير من الناس في ذلك الوقت ، وخاصة في الإمارات أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى تنضج الآمال والأحلام التي فقدت في خريف عام 2020.

وتيرة هذا الاتفاق دليل على ذلك. تستغرق التفاصيل والموافقات الحكومية وقتًا ، لكن الاتجاه العام ، مع الزيارات رفيعة المستوى من كلا البلدين ، والتجمعات الإقليمية الأخرى مثل قمة النقب والشراكة بين الهند وإسرائيل والولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة المسماة I2U2 ، تظهر أنه يتم إحراز تقدم في العديد من المجالات والمستويات.