موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

دراسة: الإمارات مركز للتهريب والاتجار بالبشر بتواطؤ حكومي

482

أكدت دراسة صادرة عن مركز صوفان (TSC) الدولي للأبحاث، أن دولة الإمارات باتت مركزا للتهريب والاتجار بالبشر بتواطؤ حكومي، وأن روسيا تستخدم أبوظبي للتهرب من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وبحسب الدراسة تمكن الأثرياء من الروس من استخدام ثغرات في الإمارات للتهرب من تأثير عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا منذ عام.

وجاء في الدراسة: بعد أكثر من 50 عامًا من تشكيلها، أصبحت دولة الإمارات مفترق طرق مهمًا للعديد من الجنسيات والثقافات.

وقد ساعد ترحيب البلاد بالمستثمرين الأجانب والمغتربين – جنبًا إلى جنب مع احتياطياتها الوفيرة من النفط الخام – البلاد على أن تصبح ملاذًا للثروة والتمويل العالميين، وهي  قوة اقتصادية إقليمية رئيسية، وشريك تجاري أمريكي مهم.

وفي الوقت نفسه، هناك من يستغل هذه الفرص والانفتاح نفسه للقيام بأنشطة غير مشروعة، بما في ذلك التهريب وغسيل الأموال والاتجار بالبشر.

قد يحدث النشاط غير المشروع في بعض الأحيان بتواطؤ المسؤولين الحكوميين الإماراتيين أو أفراد أسرها الحاكمة، ويتصرفون بشكل متسق مع ما يرون أنه سياسة حكومية متعمدة.

في مارس 2022، أضافت مجموعة العمل المالي (FATF) – وهي هيئة تنسيق عالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب – الإمارات إلى “قائمتها الرمادية”.

يُخضع التصنيف الإمارات لرقابة أكبر من مجموعة العمل المالي حتى أبريل 2023 على الأقل ويطلب من الدولة تنفيذ استراتيجية لإثبات الإجراءات المستمرة ضد غسيل الأموال.

بعد  غزو أوكرانيا، بدا أن القادة الروس وأوليغارشية – وكثير منهم عوقبوا – يعتقدون أن مشاركة رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (MBZ) طويلة الأمد مع موسكو ستعزز بيئة الإمارات المتساهلة للتهرب من العقوبات الروسية.

قبل حرب أوكرانيا بفترة طويلة، قدر خبراء عالميون أن موسكو كانت تستخدم الإمارات للتحايل على جهود الولايات المتحدة لمعاقبة حلفاء وشركاء موسكو.

الذهب هو عملة صعبة عالمية يمكن استبدالها بالدولار أو الأصول النقدية الأخرى، ولطالما كانت الإمارات مركزًا حيويًا لسوق الذهب.

قبل عقد من الزمان، كانت تجارة الذهب عبر الإمارات بمثابة وسيلة لتركيا وإيران لتجنب عقوبات الطاقة على إيران.

لقد دعمت روسيا  الفنزويلي الخاضع لعقوبات شديدة نظام الرئيس نيكولاس مادورو – خصم الولايات المتحدة – عن طريق نقل أطنان من الذهب الفنزويلي إلى أسواق خارجية مختلفة، بما في ذلك الإمارات، حيث تم تبادل الذهب بالدولار الأمريكي واليورو.

كما يبدو أن موسكو أشركت الإمارات في معاملات متعلقة بالذهب شملت عدة دول أفريقية.

ففي عام 2017، الشركة العسكرية الخاصة المرتبطة بالكرملين،  مجموعة فاغنر، في السودان لسحق الانتفاضات المحلية ضد حكومة دكتاتور السودان عمر البشير.

كدفعة، حصل كيان مقره روسيا مملوك من قبل يفغيني بريغوزين، ممول مجموعة فاغنر وحليف الرئيس فلاديمير بوتين، على حقوق حصرية لتعدين الذهب في السودان.

أعلنت الإمارات عن واردات ذهب بقيمة 1.77 مليار دولار من السودان في عام 2020. ووفقًا لبعض التقارير، يتم تهريب ما يصل إلى 90٪ من ذهب السودان إلى خارج البلاد، وغالبًا ما يتم توجيهه عبر الإمارات العربية المتحدة، حيث يتم غسله.

في ديسمبر 2021، ورد أن مجموعة فاغنر دخلت مالي بعد طلب البلاد للحصول على دعم عسكري خاص. تعد مالي منتجًا رئيسيًا آخر للذهب في إفريقيا، حيث استوردت الإمارات ما قيمته 2.9 مليار دولار من الذهب واستوردت سويسرا ما قيمته 1.5 مليار دولار من الذهب من مالي في عام 2020.

أعرب قادة الإمارات عن استيائهم من الانتقادات الأمريكية والدولية بأنهم يمكّنون روسيا من التهرب من العقوبات، بينما يتخذون أيضًا خطوات لتجنب العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة.

في يونيو 2022، رحب والي أديمو، نائب وزير الخزانة، بالتزام المؤسسات الإماراتية بمنع غسل الأموال، لكنه قال إن الدولة الخليجية – مثل المراكز المالية العالمية الأخرى – تواجه “تهديد التدفقات المالية غير المشروعة”.

وشدد على ضرورة “اليقظة والعمل الاستباقي في مكافحة التهرب الروسي من العقوبات”.

كجزء من دفاعهم، يسلط المسؤولون الإماراتيون الضوء على الأنشطة المهمة التي قاموا بها وشركات القطاع الخاص الإماراتية ضد المتهربين من العقوبات الروس.

أبلغت السلطات الإماراتية المسؤولة عن مكافحة الأنشطة المالية غير المشروعة الصحفيين الأمريكيين أن البلاد: “لديها إطار صارم لمكافحة التمويل غير المشروع وتنفيذ عقوبات مالية مستهدفة.

تستهدف التدابير الفعالة مجموعة من مخاطر الجرائم المالية وأنماطها، بما في ذلك في قطاع العقارات “.

توقف بنك المشرق في دبي عن إقراض البنوك الروسية ويراجع تعرضه الحالي للبلاد، وهي واحدة من أولى الحالات المبلغ عنها لتعليق أحد البنوك في الشرق الأوسط العلاقات مع روسيا.

أنهى بنك سبيربنك الروسي الكبير عملياته في الإمارات وسيغلق مكتبه في الإمارات بالكامل في أوائل عام 2023 بسبب ضغوط العقوبات الدولية.