موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تحقيق دولي يفضح الإمارات: مركز عالمي للتهريب لدعم الإرهاب

416

فضح تحقيق دولي دولة الإمارات وتحولها إلى مركز عالمي للتهريب لدعم المنظمات الإرهابية، وعدم تعاون مع أبوظبي مع التحقيقات والإجراءات الرسمية للحد من عمليات التهريب.

وقال مركز الديمقراطية للشفافية (DCT) إن الإمارات ساهمت في جعل التهريب عالميًا للسجائر وتتورط الشركات فيها بجني مبالغ مالية ضخمة بفضل الأعمال غير القانونية.

وجاء في التحقيق: لسنوات، كان منافسو PMI Philip Morris International (وخاصة BAT British American Tobacco) يدعون أن PMI تبيع أيضًا سجائرها من خلال التهريب.

وفقًا للعديد من المراقبين ، يتم تهريب السجائر الدولي من خلال أربعة محاور رئيسية: اليونان وجنوب إفريقيا وإيران والإمارات العربية المتحدة. لقد عمل العديد من المنظمات غير الحكومية والقضاة بالفعل على هذا الموضوع ، لكنهم يشعرون بالحيرة من حقيقة أن الإمارات لا تتعاون في التحقيقات عبر الوطنية.

وتجارة السجائر غير المشروعة هي صناعة عالمية، لا يخضع إنتاجها لأي رقابة على الجودة أو السمية، والتي تكلف الحكومات أيضًا حوالي 40 مليار دولار سنويًا من الإيرادات المفقودة، وهي دخل آمن للمنظمات الإجرامية والإرهابية.

الأعمال التجارية مربحة للغاية لدرجة أنها أقنعت السلطات بأن التبغ هو المادة القانونية الأكثر تهريبًا في العالم .

لماذا السجائر؟ السبب بسيط. الضرائب على البيع الرسمي مرتفعة للغاية، والحجم والوزن محدودان والأرباح عالية. بالإضافة إلى ذلك، فهو منتج سهل التهريب، ويخضع لأندر الضوابط، وفي الغالب، إذا تم ضبطك متلبسًا، يتم حل الأمر برمته بغرامة، بينما بالمخدرات تذهب إلى السجن.

يتم تهريب العشرات من ماركات السجائر غير المعروفة، ولكن قبل كل شيء، الأكثر شهرة والأكثر انتشارًا في السوق الرسمية.

أولاً وقبل كل شيء الشركتان الكبيرتان متعددتا الجنسيات ، BAT و Philip Morris – اللذان يشتكيان رسميًا من هذا: Philip دفع موريس 1.25 مليار دولار إلى الاتحاد الأوروبي لتمويل مكافحة التهريب (شركة التبغ الوحيدة التي أبرمت في عام 2004 مثل هذه الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي) ، وعوضت عن الخسائر الضريبية المحسوبة على أساس الضبطيات الجمركية للسجائر المهربة. – لكنها حصلت بالمقابل على إنهاء التحقيقات الجنائية ضد إدارتها التي كانت قد بدأت على الأراضي الأوروبية.

انضمت BAT إلى المشروع في عام 2010 وقدمت 200 مليون دولار أمريكي. انتهت الاتفاقية مع كل من الشركات متعددة الجنسيات في يوليو 2016 ولم يتم تجديدها من قبل الاتحاد الأوروبي، حيث لم تؤد الاتفاقية إلى الحد من تهريب منتجات BAT و Philip Morris وشهدت بالفعل زيادة في بيع منتجات غير قانونية أخرى بسبب الاستثمار الصناعي الثقيل في قطاع “الأبيض الرخيص”، أي السجائر منخفضة التكلفة المنتجة بشكل قانوني في بعض دول الشرق الأوسط والشرق الأوسط ثم بيعها بطريقة غير مشروعة في أماكن أخرى.

طرق التهريب الرئيسية

لكن ما علاقة شركات التبغ بالمهربين؟ وفقًا لمحللي الاتحاد الأوروبي، فإن مهربي السجائر يشترون البضائع مباشرة من الشركات متعددة الجنسيات، الذين يدركون ذلك، لكنهم لا يفعلون شيئًا لمنعه.

على العكس من ذلك ، وفقًا لمجلة Tobacco Control، أصبح التهريب أمرًا أساسيًا في عصر يتزايد فيه الحظر وفرض الضرائب ويتناقص حجم المبيعات: يسمح التهريب بزيادة المبيعات وهو وسيلة لدخول الأسواق المغلقة (مثل الصين ، على سبيل المثال ، حيث يتم تهريب 40 مليون سيجارة كل عام).

العلامات التجارية الأكثر انتشارًا هي الأمريكية، مثل Marlboro (Philip Morris) و Camel (RJ Reynolds): يتم شراء السجائر بشكل قانوني من الشركات المصنعة في الولايات المتحدة وتصل إلى ميناء أنتويرب في بلجيكا كسلع “ترانزيت”.

رسميًا ، هذه السجائر متجهة إلى دول خارج أوروبا ، مثل شمال إفريقيا ، ولهذا السبب فهي معفاة من الضرائب – ولكن بمجرد مغادرتها أنتويرب ، فإنها تفقد.

هناك ثلاث طرق رئيسية معروفة: الأول من بلجيكا إلى سويسرا. هنا لم تعد السجائر خاضعة للتشريع الأوروبي (ولا يوجد نظام تتبع) ويحصلون على وجهة جديدة، وهي عادةً أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي السابق.

الطريق الثاني: من ميناء أنتويرب تصل السجائر إلى مطارات في بلجيكا وهولندا، ومن هناك تصل إلى أوروبا الشرقية مرة أخرى.

من دول الستار الحديدي السابقة ، عادوا بعد ذلك إلى الاتحاد الأوروبي ، متوجهين بشكل أساسي إلى ألمانيا وإيطاليا (في عام 2018 ، كانت نسبة استهلاك التبغ غير المشروع مستقرة عند حوالي 5.8٪ من إجمالي السجائر).

تعود هذه السجائر إلى الدخول عبر الطرق التي تمر بشكل أساسي عبر ألبانيا والجبل الأسود وهي دولة كانت حتى ما قبل 20 عامًا واحدة من مراكز التهريب العالمية الرئيسية، إلى أن أدت الاتفاقات بين إيطاليا والجبل الأسود إلى طرد واعتقال الهاربين من العدالة. الذين كانوا يختبئون في ذلك البلد.

الطريق الثالث: السجائر بمجرد تخزينها في بلجيكا، تصل مباشرة إلى إسبانيا وأندورا والبرتغال.

كانت الضربات ضد النظام الإجرامي فعالة فقط لبضعة أشهر: في غضون ذلك، أعيد تنشيط طريق التهريب التركي اليوناني القديم ، وتم نقل مواقع التخزين ، وأعيد تنشيط السفن الأم وقواعد العمليات في الجزر اليونانية.

حتى عام 2017 ، عندما أدت عملية قامت بها شرطة هونغ كونغ إلى مصادرة 5.8 مليون دولار من السجائر اليونانية واعتقال عصابة من المهربين الفيتناميين ، كان طريق التهريب اليوناني يتركز بشكل أساسي على شركة كاريليا إيبي أثينا التي تنتج جزئياً سجائر للسوق القانوني وجزئياً تنتج سجائر مزيفة، تحت الأسماء التجارية لبعض الشركات الشهيرة.

بعد ذلك التاريخ ، نقلت كاريليا نشاطها إلى بلغاريا  وأصبحت أيضًا وكالة التوزيع الرسمية لشركة Philip Morris and Gallagher.

تصل السجائر المقلدة إلى كل مكان في العالم ، حتى في البلدان غير المتورطة تقليديًا في التهريب ، مثل إيران التي تعد أكبر سوق لمنتجات التبغ في الشرق الأوسط وتحتكر الحكومة التبغ المحلي.

لكن هناك طلبًا قويًا على العلامات التجارية العالمية ، ووفقًا للوكالات المحلية ، فإن حوالي 20٪ من استهلاك السجائر يتكون من الماركات المهربة.

لم تمنع الثورة الإسلامية عام 1979 الشركات الغربية مثل RJ Reynolds من التحايل على الاحتكار وتهريب منتجاتها معفاة من الرسوم الجمركية إلى داخل البلاد.

كانت منطقة التجارة الحرة لجزيرة كيش في الخليج العربي أحد مواقع النقل المهمة – وهي منطقة معفاة من الرسوم الجمركية تُستغل على نطاق واسع كقناة لتهريب ليس فقط السجائر.

حتى عام 2010 (حتى سقوط نظام القذافي) كانت ليبيا من الأسواق الرئيسية الأخرى، وكان الطلب كبيرًا لدرجة أن فيليب موريس طلب من راؤول ستروك (رجل أعمال إسرائيلي كان يعمل لدى شركة فيليب موريس إنترناشونال) في ذلك الوقت حساب وتوثيق استيراد السجائر في ليبيا، والتي ، مع تجنب العقوبات ، تم القيام بها من خلال شركة في دبي ، شركة الراشدين التجارية.

بعد الثورة، واصلت شركة الراشدين أنشطتها، ولكن بدأت باستخدام شركة خارجية شكلت خصيصا من قبل Setrouk، ترانس- المحدودة هاملتون، والتي بدورها تسيطر عليها الشركات الأخرى المشاركة في التهريب، مثل الولايات التبغ جروب بنما.

في ذلك الوقت ، تم تصنيع جميع منتجات PMI التي توزعها شركة Setrouk و Al Rashideen في الولايات المتحدة. كما وزع الراشدين (عبر Transafrica) كميات كبيرة من منتجات التبغ لشركة PMI إلى دول أخرى خاضعة للحظر المفروض من الولايات المتحدة حتى عام 2020 ، عندما توقفت شركة Philip Morris عن الدفع ورفعت شركات Setrouk دعوى.

حتى الآن ، تواصل شركة PMI توزيع السجائر من خلال شركة الراشدين في العديد من البلدان بما في ذلك الجزائر ومصر والأردن ودول الخليج وفي جميع أنحاء إفريقيا.

لزيادة الضغط على فيليب موريس ، رفعت ستروك دعوى قضائية ثانية [39] ، متهمة شركة فيليب موريس إنترناشونال بسرقة الملكية الفكرية لأنها استخدمت منهجية أنشأتها MSIntelligence لقياس التدفقات العالمية للسجائر المهربة.

قدمت ستروك أدلة على التهريب الذي أنشأته شركة فيليب موريس في ليبيا في انتهاك للحظر ، متلاعبًا بالبيانات التي جمعتها شركة KPMG حول السجائر غير القانونية لإخفاء الجريمة المرتكبة.

خلقت ستروك موجة خطيرة للغاية لفيليب موريس، خاصة في فرنسا: في هذا البلد، ظل باحثون وجمعيات وقائية وعدد قليل من النواب في هذا البلد يتهمون شركة فيليب موريس إنترناشونال (PMI) بتنظيم تجارة موازية وتعزيز المنافسة غير العادلة من خلال إغراق الأسعار.

ووفقًا لهم، فإن نسبة كبيرة من السجائر منخفضة التكلفة المباعة سرًا في باريس أو مرسيليا تأتي من مصانع في أوروبا الشرقية أو المغرب العربي : يُزعم أنها مستوردة بشكل غير قانوني ، وبالتالي معفاة من الضرائب ، من قبل وسطاء مرتبطين بـ PMI.

بفضل المصانع الأفريقية ، تبلغ تكلفة علبة السجائر 1.63 يورو في الجزائر ، بينما تكلف علبة سجائر مارلبورو في فرنسا 8 يورو حتى عام 2019 ، واليوم تكلف 10 يورو بينما تكلف الحزم القادمة من الجزائر نصف ذلك ، مما يضمن للمهربين ربحًا يزيد عن 3 يورو لكل علبة.

كل الطرق تؤدي إلى دبي

مع مرور الوقت ، بسبب تشديد إجراءات مكافحة التدخين، وتحسين إنفاذ القانون من قبل الشرطة في جميع أنحاء العالم ، والمنافسة الرهيبة ، يجد السوق العالمي حلولًا جديدة: الحل الرئيسي هو استخدام الإمارات العربية المتحدة لتحقيق السجائر المهربة قانوني.

تبنت حكومة أبو ظبي نفس القواعد في سوق التبغ كما هي الحال بالنسبة للذهب: بغض النظر عن مصدره أو من يبيعه ، فهو مرحب به دائمًا ، وفي الإمارات يتم الاعتراف به رسميًا وبالتالي يمكن تداوله في جميع أنحاء العالم.

تشجع هذه السياسة على التوسع المستمر في هذا القطاع: يوجد اليوم ما لا يقل عن عشرة مصانع تنتج السجائر في منطقة التجارة الحرة في جبل علي.

إذ على بعد 45 كيلومترًا جنوب دبي – تبيع هذه المصانع المليارات وأصبحت رابع أكبر سلعة تصدير في البلاد بعد النفط والذهب والألمنيوم.

مثل جميع مناطق التجارة الحرة (FTZ) فإن جبل علي متصل جيدًا بالموانئ والمطارات القريبة ولا يفرض أي رسوم وهو الوجهة المفضلة لمكاتب المبيعات لجميع الشركات الكبرى ماركات السجائر: بعد الشركات متعددة الجنسيات الرسمية ، تمتلك الآن شركة آدم مولاي سافانا التجارية فرعًا في جبل علي.

وفقًا لآندي كارتر من شركة JTI Japan Tobacco International ، “يعلم الجميع أن [السجائر المُجمَّعة هنا] منتجة للتهريب…. لكنها مصنعة بشكل قانوني، ومن المحتمل فقط عند نقطة الدخول أن تكون مستندات الشحن مزورة، وأي بضائع محظورة يتم تحويلها إلى ألعاب أو أثاث “.

من هنا ، كل يوم ، تغادر العشرات من رحلات الشحن وسفن الشحن إلى بورسعيد في مصر ، إلى مصراتة في ليبيا ، إلى فاماغوستا في جمهورية قبرص التركية ، ومن هناك تختفي .

لذلك ، أصبح تهريب السجائر اليوم قضية جيوسياسية للتفوق التجاري. أدى الاحتراف الكبير الذي أدخلته حكومة الإمارات إلى حل العديد من مشاكل الشركات متعددة الجنسيات (خاصة فيليب موريس) وخلق سوقًا عالميًا جديدًا للسجائر المحلية وذات الجودة المنخفضة.

وهو ما احتاجه السوق للعودة إلى معدل دوران متزايد بعد عامين عقود من الأزمة بسبب التشريعات المتزايدة لمكافحة التدخين في معظم البلدان الغنية.