موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

موقع استخباراتي أمريكي: تصاعد الخلافات بين حكام الإمارات

294

تتصاعد التسريبات بشأن تفاقم الخلافات بين حكام دولة الإمارات العربية المتحدة في ظل سياسة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في الاستفراد بالقرارات الخارجية وتوريطه الدولة بحروب وتدخلات خارجية مثيرة للجدل.

وكشف موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباراتي الأمريكي، عن وجود معارضة في صفوف حكام دولة الإمارات بشأن خوض حرب ضد إيران، التي وصل التوتر بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية ذروته بعد إسقاطها طائرة عسكرية أمريكية مسيرة في 20 يونيو/حزيران الحالي.

وأفاد الموقع أن التقارير الواردة من أبوظبي تشير إلى أن ثلاثة من حكام الإمارات السبع التي تشكل الحكم الاتحادي في الإمارات، نصحوا ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد آل نهيان”، بعدم إشراك الإمارات في حرب ضد إيران.

وأوضح الموقع أن هؤلاء الحكام هم: حاكم دبي، حاكم الشارقة، وحاكم أم القيوين، مشيرا إلى أنه بالنسبة للحكام الثلاثة السابقين، فإن انخراط الإمارات في مثل هذه الحرب ضد إيران، سيكون له عواقب وخيمة على البلد بأكمله.

ومعارضة الحكام الثلاثة ربما تظهر بشكل واضح في تجنب مسؤولين إماراتيين بارزين تحميل إيران مسؤولية الهجمات المتعددة على ناقلات النفط مؤخرا، رغم تأكيد الولايات المتحدة بشكل رسمي أن إيران ضالعة في الواقعتين، وهو ما تنفيه طهران.

ففي منتصف الشهر الجاري، أدلى وزير الخارجية الإماراتي؛ “عبدالله بن زايد آل نهيان”، بتصريحات للصحفيين، قال فيها إن الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط في 12 مايو/ أيار تمت “برعاية دولة” دون أن يسمها.

وأضاف “آل نهيان” أن بلاده لم تشر لدولة بعينها، لكنها تأمل في مزيد من العمل مع أصدقائها وشركائها لتجنب تفاقم مثل تلك المواقف.

ثم عاد وزير الخارجية الإماراتي، الأربعاء الماضي، وتجنب مرة أخرى توجيه أي اتهامات لإيران في الهجمات التي استهدفت ناقلات النفط مؤخرا، عندما قال – خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الروسي- إن هناك حاجة لأدلة “واضحة ودقيقة وعلمية ويقتنع بها المجتمع الدولي” بشأن الهجمات.

وتابع: “نحن في منطقة مضطربة ومهمة للعالم، ولا نريد مزيدا من الاضطرابات ولا نريد مزيدا من القلق، نريد مزيدا من الاستقرار”.

واستهدفت هجمات الشهر الماضي ناقلتين سعوديتين وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية، ولم تسفر عن إصابات، لكنها أججت التوتر بين الولايات المتحدة وإيران خلال أسابيع تبادلت فيها الدولتان الحرب الكلامية.

وتضاعف هذا التوتر بعد إسقاط إيران مؤخرا طائرة مسيرة أمريكية، قالت إنها كانت تحلق فوق أحد أقاليمها الجنوبية المطلة على الخليج، بينما قالت واشنطن إن الطائرة أسقطت في المياه الدولية.

وتعيش دولة الإمارات حالة من الذعر بسبب الخوف من تداعيات سياسة محمد بن زايد، الذي دعم كل الإجراءات الأمريكية ضد إيران، بما في ذلك انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي وفرض عقوبات على طهران وإنشاء ما يسمى بالناتو العربي وعقد مؤتمر مناهض لإيران في بولندا وتسمية الحرس الثوري الإسلامي الإيراني كمنظمة إرهابية، بحسب موقع “ميدل إيست آي” البريطاني.

محاولات محمد بن زايد لوضع أبوظبي كركيزة أساسية لسياسة تجاه إيران جاءت بنتائج معاكسة، حسب رأي الكاتب ديفيد هيرست، الذي أوضح أن ثلاث هجمات ضد منشآت نفطية وخط أنابيب سعودي قد كشفت عما وصفه  هشاشة أبوظبي في وجه أي هجوم في الخليج في حال نشوب حرب ثالثة في المنطقة.

وتعرضت الإمارات لهجمات عديدة، بما في ذلك وضع الألغام البحرية في أربع صهاريج نفط قبالة ميناء الفجيرة، وكان من الواضح أن الهجوم لم يصمم لإحداث أضرار كبيرة وإنما لبعث رسالة لحكام الإمارات، وواشنطن، التي أعربت على لسان جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي، من القلق بشأن الهجمات.

يقول هيرست إن القمم السعودية الطارئة فشلت في التوصل إلى رد متماسك بشأن هذه الهجمات، ولكن الرسالة الصلبة جاءت ثانية من المعسكر الآخر، إذ حذر زعيم حزب الله، حسن نصر الله، من أن المنطقة بأكملها ستحترق إذا بدأت الولايات المتحدة حربًا/ مما رفع سعر برميل النفط إلى 300 دولار.

الرسالة الإيرانية، كما يضيف هيرست، كانت واضحة جدا تجاه الإمارات، وهي أنه لا يمكنها اللعب في لعبة التصعيد لأنها ستكون الخاسرة رقم واحد، كما حرصت الرسالة على تذكير محمد بن زايد بأن “الفوضى القادمة في دولته الصغيرة الواقعة في خط المواجهة قد صنعها بنفسه”.

المشكلة الحقيقية في الإمارات، وفقا لاستنتاج الكاتب، كانت في الصمت والإنكار، إذ نفت الإمارات في البداية أن تكون هجمات الفجيرة قد حدثت، تماما مثلما تظاهرت في السابق بعدم حدوث غارات الحوثي بطائرات بدون طيار على مطار أبوظبي ودبي في الصيف الماضي، وقال المكتب الإعلامي لهيئة الطيران إن التقارير بشأن الهجمات غير صحيحة، ولكن جماعة الحوثي بثت مقاطع فيديو تظهر، بما لا يدعو للشك، لطائرات تابعة لها تحلق فوق المبنى رقم واحد، وهي تسقط قنابل لتنتج “كرات نارية” في المكان.

الإعلان عن الهجمات، كما جاء في تقرير ” ميدل إيست آي”، يعني اللقاء اللوم على إيران بشكل رسمي مما يعني بداية حرب لم يستعد أحد لها، خاصة من الإماراتيين، والاعتراف يعني، أيضا، زيادة هائلة في أقساط التأمين على حركة النقل البحري في موانئ الإمارات، وخاصة ميناء الفجيرة، الذي يعد ثاني أكبر مركز للتزود بالوقود.

ومن المفارقة، أيضا، أن الإمارات تؤذي نفسها بدعم العقوبات ضد إيران، إذ بلغت قيمة التجارة الإيرانية غير النفطية مع الإمارات 16.83 مليار دولار، معظمها يتم عبر دبي، ونتيجة للجولة الأخيرة من العقوبات، فقد خرجت العديد من الشركات الإيرانية إلى عُمان وقطر وتركيا، وهذا بدوره أدى إلى توترات بين دبي وأبوظبي.

ولاحظ هيرست أن التعبير عن معارضة السياسة العدوانية لمحمد بن زايد قد بدأ في التصاعد، إذ أعرب نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن اعتراضه على السياسة” الفاحشة” وقال في سلسلة من التغريدات إن التاريخ سيقرر ما إذا كان للحكام العرب” انجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لها”.

والتوتر داخل الإمارات واضح، أيضًا، في مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى سبيل المثال، زعم الأكاديمي عبد الخالق عبد الله، الذي يمثل الخط الرسمي للدولة، أن البلاد محصنة وأنه يمكن الاستفادة من تقليص حجم إيران، ليرد عليه رجل الأعمال خلف أحمد الحبتور بالقول إنه لن يتم انقاذ اقتصاد البلاد من نتائج أي هجوم عسكري على إيران ، وأضاف أنه يطلب من قادة البلاد البحث عن حل للازمة.