موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

أكثر من نصف مليون إسرائيلي زاروا الإمارات خلال عامين من التطبيع

446

كشفت وكالة Associated Press الدولية للأنباء، عن أن أكثر من نصف مليون إسرائيلي زاروا الإمارات خلال عامين من إشهار التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب.

لكن الوكالة أبرزت في المقابل ضعف إقبال الإماراتيين على زيارة إسرائيل، وهو يعبر بوضوح عن الخلل في علاقات التطبيع والرفض الشعبي الإماراتي لسياسات نظامه الحاكم.

وذكرت الوكالة أنه عندما أبرمت إسرائيل اتفاقية مع الإمارات لفتح علاقات دبلوماسية في عام 2020 ، جلبت إحساسًا مثيرًا بالإنجاز لدولة منبوذة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط.

أصر المسؤولون على أن العلاقات الجديدة لإسرائيل مع الإمارات، وبعد فترة وجيزة مع البحرين ، ستتجاوز الحكومات وتصبح معاهدات على مستوى المجتمع، مما يؤجج السياحة الجماعية والتبادلات الودية بين الناس على خلاف منذ فترة طويلة.

لكن على مدى عامين منذ الاتفاقين، لم يكن التدفق المتوقع للسياح من دول الخليج العربية إلى إسرائيل أكثر من القليل. على الرغم من تدفق أكثر من نصف مليون إسرائيلي إلى أبو ظبي ودبي، إلا أن 1600 مواطن إماراتي فقط زاروا إسرائيل.

وبحسب وزارة السياحة الإسرائيلية فإنها لا تعرف عدد البحرينيين الذين زاروا إسرائيل لأنها قالت إن “الأعداد صغيرة للغاية”.

وقال مرسي حجة، رئيس منتدى المرشدين السياحيين الناطقين بالعربية في إسرائيل: “لا يزال الوضع غريبًا وحساسًا للغاية”. يشعر الإماراتيون وكأنهم ارتكبوا خطأ ما في المجيء إلى هنا “.

يقول الخبراء إن نقص السائحين الإماراتيين والبحرينيين يعكس مشكلة صورة إسرائيل الطويلة الأمد في العالم العربي ويكشف عن حدود اتفاقيات إبراهيم.

على الرغم من ارتفاع حجم التجارة الثنائية بين إسرائيل والإمارات من 11.2 مليون دولار في عام 2019 إلى 1.2 مليار دولار العام الماضي، فقد تراجعت شعبية الاتفاقيات في الإمارات والبحرين منذ توقيع الصفقات ، وفقًا لمسح أجراه معهد واشنطن.

في الإمارات انخفض الدعم إلى 25٪ من 47٪ في العامين الماضيين. وفي البحرين يؤيد 20٪ فقط من السكان الصفقة ، انخفاضًا من 45٪ في عام 2020.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن السياحة الخليجية إلى إسرائيل جزء مفقود من شأنه أن يحول الاتفاقات إلى ما هو أبعد من العلاقات الأمنية والدبلوماسية. كما أن الزيارات السياحية من مصر والأردن ، وهما أول دولتين توصلتا إلى تطبيع مع إسرائيل ، غير موجودة تقريبًا.

قال أمير حايك، السفير الإسرائيلي لدى الإمارات “نحن بحاجة إلى تشجيع (الإماراتيين) على القدوم لأول مرة والترويج للسياحة حتى يعرف الناس بعضهم البعض ويفهمون بعضهم البعض.”

سافر مسؤولو السياحة الإسرائيليون إلى الإمارات الشهر الماضي في حملة تسويقية لنشر فكرة أن إسرائيل وجهة آمنة وجذابة. وقالت الوزارة إنها تستهدف الآن تل أبيب – المركز التجاري والترفيهي لإسرائيل – كقائد كبير للإماراتيين.

يقول وكلاء السياحة إن الرهان على القدس المحتلة أدى إلى نتائج عكسية حتى الآن. أدت الاضطرابات في المدينة المتنازع عليها إلى إبعاد الإماراتيين والبحرينيين، الذين واجه بعضهم رد فعل عنيف من الفلسطينيين الذين يرون التطبيع خيانة لقضيتهم.

يحظى النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال عن إسرائيل بدعم واسع في جميع أنحاء العالم العربي.