منصة إعلامية متخصصة في نشر فضائح الإمارات وجرائمها

تصاعد التطبيع الاقتصادي بين الإمارات وإسرائيل

صعدت دولة الإمارات من مظاهر التطبيع الاقتصادي مع إسرائيل على إثر دفعها وتيرة التعاون الأمني والعسكري فضلا عن التطبيع السياسي بين الجانبين.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية في الساعات الأخيرة أن رئيس بورصة دبي للماس أحمد بن سليم يزور إسرائيل منذ ثلاثة أيام، للمشاركة في فعاليات (أسبوع الماس العالمي) المقام في مدينة تل أبيب.

وقالت قناة (آي 24 نيوز) شبه الرسمية الناطقة بالعربية إن بن سليم وصل إسرائيل يوم الإثنين الماضي للمشاركة في معرض أسبوع الماس العالمي، فيما لم يصدر عن الجانب الإماراتي تعليق بخصوص ما أوردته القناة الإسرائيلية.

وأشارت القناة إلى أن المعرض الذي انطلق الإثنين يستمر ثلاثة أيام بمشاركة 300 من كبار رجال الأعمال والخبراء بمجال الماس ورؤساء لبورصات الماس من أنحاء العالم. ولفتت الى أنه خلال هذا اليوم، عرضت مجوهرات في المعرض بقيمة أكثر من مليار دولار.

وانتخب مجلس إدارة بورصة دبي للماس التابع لمركز دبي للسلع المتعددة، أحمد بن سليم، رئيسا تنفيذيا أولا للمركز، ورئيسا لمجلس إدارة بورصة دبي للماس في مايو/ أيار 2018.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن العلاقات بين إسرائيل والإمارات آخذه في التحسن في الفترة الأخيرة وسط دفع لوتيرة التطبيع في كافة المجالات.

في هذه الأثناء دعا مديرٌ تنفيذي كبير في شركة “مبادلة” للاستثمار التي تعد صندوق ثروة سيادي خاص لإمارة أبو ظبي الشركات الاستثمارية الناشئة الإسرائيلية إلى ضخ استثمارات في الإمارات ومنطقة الخليج.

ونقلت وكالة (بلومبيرغ) الأمريكية عن إبراهيم عجمي، رئيس “وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة” في شركة مبادلة قوله: “نحتاج إلى الترحيب بجميع أنواع المستثمرين، حتى المستثمرون الذين ينشطون للغاية في إسرائيل، والمستثمرون الإسرائيليون الذين أتوا أخيراً لرؤية الفرص الاستثمارية في المنطقة. لا أرى سبباً يمنعنا من فعل ذلك”.

وكان عجمي يتحدث في حلقةٍ نقاشية حول رأس المال المُخاطِر في المؤتمر الذي عقدته مؤسسة Milken Institute في أبوظبي.

وكان من بين الحضور آفي إيال، المؤسِّس المشارك والشريك الإداري لشركة إنتري كابيتال، وهي شركة رأس مال مُخاطر تُركِّز استثماراتها بشدة على إسرائيل.

وقال عجمي إنَّه هو وإيال استثمرا معاً مرتين ويعملان معاً “منذ بضع سنوات حتى الآن”. من جانبه عرض إيال الذي كان يتحدث مباشرةً إلى عجمي، إنشاء صندوق في عاصمة الإمارات.

وقال: “سأساعدك في إنشاء صندوق متخصص في تمويل المراحل الأوَّلية من المشروعات، وسأحرص على إقناع أصدقائي في أوروبا وإسرائيل وأي مكان آخر بالمشاركة للمساعدة في الحفاظ عليه وإنجاحه”، ثم تصافح الرجلان.

وسبق أن زارت وفود حكومية إسرائيلية دولة الإمارات في العامين الماضيين، كما من المقرر أن تشارك إسرائيل في معرض إكسبو دبي 2020 وهو ما تعتبره إسرائيل دليلا على التقدم الكبير في العلاقات مع الإمارات.

والأسبوع الماضي اعترفت الحكومة الإماراتية باستضافة البيت الأبيض لاجتماع بين ممثلين عن دولة الإمارات والكيان الإسرائيل في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصدر إماراتي تأكيده خبر اللقاء الذي سربه الإعلام، لكنه لم يذكر فحوى الاجتماع، في حين رفض المسؤولون الإسرائيليون التعليق على الأمر.

ونشر موقع “Axios” وتبعته وسائل إعلام عالمية أخرى تقارير حول الاجتماع، ونقلوا تصريحات عن مسؤولين أمريكيين، قالوا إن المحادثات عُقدت لتنسيق الموقف السياسي ضد إيران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.