موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

شركات عالمية تضغط لرفع حظر الإمارات عن “سكايب” و”فيس تايم”

142

قالت شركتا مايكروسوفت وأبل العالميتان إنهما تجريان محادثات مع السلطات في دولة الإمارات لرفع الحظر المفروض على “سكايب” و”فيس تايم”، المحظورة في الدولة منذ سنوات.

ونقلت شبكة “CBNC” الأمريكية، عن المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، حمد عبيد المنصوري، استشهاده بخطط الاستثمار المتنامية لشركة مايكروسوفت وأبل في الإمارات والرغبة في إقامة علاقات أوثق مع شركات التكنولوجيا كأسباب رئيسية في تلك المفاوضات.

ويتم حظر Skype و FaceTime ، بالإضافة إلى خدمات الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) الأخرى مثل Whatsapp و Viber التي تتيح الاتصال المجاني عبر الإنترنت.

وظلت الإمارات تبرر الحظر بسبب قوانين الاتصالات في البلاد، والتي تسمح أساسًا باحتكار القطاع من قبل أكبر شركات الاتصالات الموجودة في الدولة.

وغالباً ما يشكو السكان من ارتفاع الأسعار خلال استخدام الاتصالات الخاصة بدلاً من الانترنت المجاني.

ويستخدم العديد من المستخدمين والشركات الكبيرة شبكات VPN للوصول إلى الخدمات. ويقول محللون إن رفع الحظر سيساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير.

لكن السلطات الإماراتية فرضت قانوناً يعاقب من يستخدم VPN داخل البلاد للتخلص من الحظر المفروض ليس فقط على وسائل الاتصال بل أيضاً على مواقع سياسية بينها مواقع إماراتية وأخرى عربية إلى جانب المواقع الخاصة بالمنظمات الدولية.

ولا يعرف بَعد حول ما يتم التفاوض حوله.

ويخشى حقوقيون من انتهاك خصوصية الاتصال بحيث تخضع للرقابة من قِبل أجهزة أمن الدولة المختلفة.