موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

يديعوت أحرونوت: محمد بن زايد أكبر حلفاء وأصدقاء إسرائيل

250

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية تقريرا مطولا عن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، وصفته في خلاصته بأنه أحد أكبر حلفاء وأصدقاء إسرائيل إقليميا ودوليا.

وأشادت الصحيفة مرارا بمحمد بن زايد حد وصفه بأنه “أقوى حاكم عربي في العالم”، وقالت إنه يستهدف محاربة الإسلام والرغبة في تغيير الشرق الأوسط لتعزيز أنظمة الاستبداد.

وأشارت إلى أن محمد بن زايد (63 عامًا) تولى منصبه رسميًا قبل عامين فقط، ولكن قبل ذلك بسنوات كان يعمل كحاكم للإمارات، وهو حريص على عدم الظهور على وسائل الإعلام، خاصة الأجنبية.

ونبهت إلى أسلوب حكم محمد بن زايد تجاه إخوته، حيث يقوم بمنحهم مزايا حتى لا يهددوا حكمه. وعلى عكس القادة العرب الآخرين، وعلى الرغم من الحرب، لم يقطع علاقاته مع إسرائيل، لكنه حريص على إدانة ومعارضة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الحالية.

وفيما حاولت الصحيفة العبرية إضفاء بعض جوانب البطولة والتشويق على طفولة محمد بن زايد، فإنها أبرزت أنه اختار التركيز على المهارات العسكرية وانتقل إلى ساندهيرست في المملكة المتحدة، الأكاديمية العسكرية الملكية، حيث اكتسب نظرته العالمية.

وقد تخصص كضابط وطيار، وحتى عندما عاد إلى الإمارات ركز على مهنة عسكرية وأصبح في النهاية القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

ولفتت الصحيفة إلى أن شخصية محمد بن زايد، كحاكم لأبو ظبي، أقوى إمارة في اتحاد يتركز فيه معظم النفط، إلى تولي المزيد والمزيد من الأدوار، مما منحه فعليًا القدرة على إدارة البلاد بفعالية.

وهكذا، اتخذ القرارات التي شكلت الاتحاد بدءًا من عام 2004. في عام 2014، أصيب الرئيس خليفة بجلطة دماغية ونادرًا ما ظهر علنًا منذ ذلك الحين. أصبح أخوه غير الشقيق، محمد، الزعيم الفعلي لأبو ظبي والإمارات. وفي عام 2022، عندما توفي خليفة، تم تعيين محمد رسميًا حاكمًا.

وقد أصبح محمد بن زايد أول زعيم خليجي يقيم علاقات تطبيع علني مع إسرائيل كجزء من محاولته لزيادة قوة الإمارات في المنطقة، وهو قد أظهر اهتمامًا شخصيًا بتقنيات إسرائيل العسكرية والاستخبارية قبل وقت طويل من اتفاقيات إبراهيم.

لم تنتظر الشركات الإسرائيلية التطبيع بين الدول من أجل العمل في الإمارات. وفقًا للتقارير، كان رجل الأعمال الإسرائيلي ماتي كوخافي وشركته Logic أول من بدأ العمل مع الدولة. وقدمت شركة لوجيك خدمات أمنية للتنقيب عن النفط وحدوده البرية، بعد توقيع عقد عام 2008 بين الإمارات وشركة AGT السويسرية التي يملكها كوخافي.

كان البحث عن هذه التقنيات هو ما ربط محمد بن زايد وإسرائيل، من بين أمور أخرى. يوضح الدكتور زاغا أن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يتبع سياسة التنوع. وهو يدرك أنه لا يستطيع الاعتماد على مصدر أمني أو عسكري أو سياسي واحد.

في الماضي، كانت الإمارات تعتمد على بريطانيا، عندما كانت تحت سيطرتها، وبعد الاستقلال بدأت في تطوير الاعتماد على الولايات المتحدة.

السنوات القليلة الماضية، التي تعرضت خلالها الإمارات لهجمات الحوثيين والإيرانيين، أوضحت لمحمد بن زايد أنه لا يستطيع وضع كل بيضه في السلة الأمريكية، وأنه بحاجة إلى تنويع تحالفاته الإقليمية، وهذا ربطه تدريجيًا بإسرائيل.

وقالت الصحيفة “لم تولد اتفاقيات إبراهيم في الواقع من ظروف أو دوافع اقتصادية، بل كانت مجرد مكافأة. إنهم لا يحتاجون إلى الاقتصاد الإسرائيلي، لكنهم يحبون المراسي، للسيطرة والتأثير خارج حدودهم من خلال البنية التحتية والأصول والعقارات”.

ليس عبثًا أن شركة مبادلة للبترول، المملوكة لحكومة أبو ظبي، قررت استثمار مبالغ ضخمة في خزان الغاز الطبيعي الإسرائيلي تمار. إنه جزء من التفكير الاستراتيجي للسيطرة على الأصول في الشرق الأوسط وما وراءه، والتي ستربط الإمارات بالعالم بأسره.