موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

وصول وفد إماراتي في أول زيارة علنية إلى إسرائيل لتكريس التطبيع

96

يصل إلى إسرائيل وزيرا الاقتصاد والمالية في النظام الاماراتي في زيارة رسمية تستغرق بضع ساعات، سيجتمعان خلالها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزراء الخارجية والمالية والاقتصاد.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أنه بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ستعقد اللقاءات بين الوفد الإماراتي والمسئولين الإماراتيين في مطار بن غوريون الدولي.

وسيوقع نتنياهو ووزير المالية الاماراتي عبيد حميد الطائر عدة اتفاقيات في مجالات الطيران والاستثمارات والعلم والتكنولوجيا.

وأوردت الإذاعة أن الإمارات وإسرائيل اتفقتا على إعفاء الزائرين من مواطنيهما من ضرورة الحصول على تأشيرات دخول. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين.

وكان نتنياهو تفقد أمس برفقة وزيرة المواصلات ميري ريغيف سفينة الشحن الإماراتية الثانية التي وصلت من دبي إلى ميناء حيفا المحتلة.

ومن المقرر أن تصل في يوم الاثنين من كل أسبوع سفينة إماراتية إلى إسرائيل. وقال نتنياهو إن هذه هي ثمار التطبيع التي نجنيها من السلام مع أبو ظبي

وتحدث نتنياهو عن “أن توريد المنتوجات والبضائع بثمن زهيد وبجودة عالية من الإمارات سيساهم في انخفاض الأسعار في المرافق العامة”.

وأضاف أن الخط البحري بين الإمارات وإسرائيل يشكل شريانا للحياة ويوفر لمواطني الدولة السلع ذات الجودة العالية والاسعار المنخفضة، زاعما أن إسرائيل اصبحت ملتقى طرق بين الشرق والغرب بحرا وجوا واصفا افتتاح الخط البحري بحادث تاريخي.

ويوم أمس اعتمدت حكومة الإمارات قرارا بالمصادقة على اتفاق إشهار التطبيع وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل جرى توقيعه في واشنطن الشهر الماضي، وذلك قبيل زيارة وفد إماراتي لإسرائيل.

وقالت الحكومة على تويتر “مجلس الوزراء برئاسة محمد بن راشد يعتمد قرارا بالمصادقة على الاتفاق الإبراهيمي للسلام، معاهدة السلام والعلاقات الدبلوماسية الكاملة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة إسرائيل، ويوجه بالبدء في الإجراءات الدستورية لاستصدار مرسوم اتحادي بالتصديق على الاتفاق”.

وأضافت “مجلس الوزراء يعرب عن ثقته في أن الاتفاق الإبراهيمي للسلام سيشكل رافدا من روافد السلام والاستقرار لدعم طموحات شعوب المنطقة، ويعزز من سعيهم الحثيث لتحقيق الرخاء والتقدم، خاصة وأنه يمهد لتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والمعرفية”.

وأصبحت الإمارات والبحرين في سبتمبر أيلول أول دولتين عربيتين توقعان اتفاقات لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل منذ 25 عاما، في تشكيل لمحور جديد في الشرق الأوسط مناهض لإيران.

وصادقت إسرائيل على الاتفاق في تصويت لمجلس الوزراء وآخر للكنيست الأسبوع الماضي.

ووقعت إسرائيل والإمارات بالفعل عدة مذكرات تفاهم. وقالت وزارة النقل الإسرائيلية إنها ستوقع اتفاقا يوم الثلاثاء للسماح بتسيير 28 رحلة تجارية أسبوعية بين مطار بن جوريون في تل أبيب ودبي وأبوظبي.