موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

خفايا تغلغل الإمارات في مانشستر لإنشاء مراكز للسلطة والنفوذ

728

أبرزت منظمة FAIRSQUARE الحقوقية، خفايا تغلغل دولة الإمارات في مدينة مانشستر الإنجليزية لإنشاء مراكز للسلطة والنفوذ باستخدام استحواذها على نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونشرت المنظمة تقريرا لها بعنوان (مدن سهلة الشراء) تناولت فيه استثمارات الإمارات في نادي مانشستر سيتي والمملكة العربية السعودية في نادي نيوكاسل.

وأبرزت المنظمة كيف رفض كبار السياسيين وأكثرهم نفوذاً في مانشستر ونيوكاسل مراراً وتكراراً انتقاد الإمارات والسعودية.

والأخطر من ذلك بحسب المنظمة، أن قادة مجلس مدينة مانشستر دافعوا عن الإمارات وقمعوا الانتقادات الموجهة لسجلهم الحقوقي.

فيما سمح النواب في نيوكاسل والمنطقة الأوسع بالتلاعب بهم لممارسة ضغوط سياسية كبيرة نيابة عن جهود السعودية للسيطرة على حقوق الإنسان.

وأوردت المنظمة أن القادة السياسيين في مانشستر ونيوكاسل لم يرفضوا فرصًا متعددة لاستخدام مواقع نفوذهم للتعبير عن انتقادات لانتهاكات حقوق الإنسان الخطيرة والممنهجة في الإمارات والسعودية.

لكنهم كذلك ساعدوا بشكل فعال جهود أبوظبي والرياض التعسفيتين للغاية والمناهضتين للديمقراطية بشكل عميق لإنشاء “جيوب القوة الناعمة” في المدن التي لها تاريخ فخور في الاحتجاج والمعارضة.

وسلطت المنظمة الضوء على دور حكومة المملكة المتحدة في متابعة الاستثمار من دول الخليج في المدن التي عانت من تراجع التصنيع والتقشف الذي تفرضه الحكومة.

قال نيك ماكجيهان المدير المشارك لـ FairSquare “من الطبيعي أن يرحب السياسيون والمسؤولون بالاستثمار في مدنهم ويرغبون في الاستجابة لرغبة مجتمعاتهم المفهومة في نجاح كرة القدم”.

وتابع “لكن حتى الآن، كان القادة المدنيون في كل من مانشستر ونيوكاسل متجاهلين عمداً مخاطر السماح لهاتين الدولتين بإنشاء مراكز للسلطة والنفوذ السياسيين في مدنهم، إلى الحد الذي ساعدوا فيه جهودهم بشكل فعال “.

وأشارت المنظمة إلى أنه في أغسطس 2022 ، كتبت المنظمة غير الحكومية البريطانية ريبريف رسائل إلى ثلاثة نواب يمثلون دوائر نيوكاسل الانتخابية وأربعة أعضاء محليين يطلبون منهم المساعدة في تنظيم اجتماع مع رئيس نيوكاسل ياسر الرميان لمناقشة قضية عبد الله الحويطي وهو سعودي الجنسية يواجه عقوبة الإعدام لجرائم مزعومة ارتكبها عندما كان في الرابعة عشرة من عمره. لكن لم يستجب أي من النواب أو المستشارين لطلبهم.

في الوقت ذاته لعبت الحكومة البريطانية دورًا أساسيًا في زيادة الاستثمار الإماراتي في مانشستر بعد استيلائها على نادي مانشستر سيتي لكرة القدم في عام 2008.

إذ ذهب عضو من فريق مكون من 10 أشخاص إلى الرئيس التنفيذي لمجلس مدينة مانشستر السير هوارد بيرنشتاين في عام 2013 “برسالة من رئيس الوزراء ”لبيع فكرة استثمار الإمارات في مانشستر.

وفي وقت لاحق ، أشار رئيس مجلس مدينة مانشستر السير ريتشارد ليس إلى الإمارات على أنها “شركاء تجاريون مثاليون” ودافع علنًا عن سجلهم في مجال حقوق الإنسان.

وفي عام 2019 ، أصر كبار الشخصيات في مجلس المدينة على إزالة الإشارة إلى علاقتها مع الإمارات العربية المتحدة من حدث يحيي ذكرى دعم المدينة التاريخي لحرية التعبير والديمقراطية. وقد تم تعيين كل من ريتشارد ليس وهوارد بيرنشتاين منذ ذلك الحين رئيسين فخريين لمانشستر سيتي.