موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

الإمارات ترفض الإفراج عن معتقلي الرأي بعد عام من انتشار جائحة كوفيد -19

295

أبرزت الحملة الدولية للحريات في الإمارات (ICFUAE) رفضها الإفراج عن معتقلي الرأي بعد عام من انتشار جائحة كوفيد -19.

وقالت الحملة الدولية في بيان إن الإمارات واصلت عدم الالتزام بدعوة مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان لمعالجة الظروف الكئيبة في مراكز الاحتجاز والإفراج عن معتقلي الرأي.

ودعت الأمم المتحدة مرارا إلى اتخاذ إجراءات لحماية صحة وسلامة الأفراد المحتجزين في ظل صعوبة ضمان العزل الذاتي والابتعاد الاجتماعي.

وأشارت إلى أن مرافق الاحتجاز غالبًا ما تكون مكتظة وغير صحية ولا توفر سوى القليل من الخدمات الصحية أو لا توفرها على الإطلاق.

وأبرزت الحملة الدولية أن سجون الإمارات تشتهر بالظروف غير الصحية والمرافق المكتظة بشكل كبير، مع الحرمان على نطاق واسع من الرعاية الطبية الكافية.

وأشار إلى أن معتقلي الرأي يعيشون في سجون مثل الصدر والوثبة والرازين في زنازين صغيرة ذات تهوية سيئة ومياه شرب غير صالحة للشرب وغذاء غير كافٍ في كثير من الأحيان.

ولم تتخذ إدارة السجون الإماراتية تدابير كافية لمنع الانتشار مثل زيادة إمدادات الصابون ومعقم اليدين أو توزيع القفازات والأقنعة.

بالإضافة إلى ذلك، كان السجناء المرضى لا يتلقون رعاية طبية من الأطباء ولا أي دواء للألم.

ونشرت هيومن رايتس ووتش (HRW) تقريرًا في يونيو/حزيران 2020 يفصل ظروف سجون الإمارات غير الصحية والمعاملة السيئة الممنهجة للمحتجزين منذ بداية Covid-19.

على سبيل المثال، أفاد أفراد عائلات معتقلي رأي أن النزلاء الذين ظهرت عليهم الأعراض تم نقلهم إلى أماكن مجهولة بينما لم يتم اختبار أولئك الذين كانوا على اتصال بهذا الشخص في كثير من الأحيان.

في بعض الحالات، يتم وضع النزلاء الذين تظهر عليهم أعراض في الحجر الصحي لمدة 17 يومًا تشبه الحبس الانفرادي.

يعد هذا خرقًا للمعايير المتفق عليها دوليًا للقاعدة 44 من قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، والتي تنص على حظر الحبس الانفرادي لأكثر من 15 يومًا متتاليًا.

وفي أواخر أبريل/نيسان 2020، أفرجت السلطات الإماراتية عن أكثر من 4000 محتجز كجزء من العفو السنوي التقليدي لشهر رمضان.

ومع ذلك، لم يكن أي منهم من معتقلي الرأي. وهذا يعني أن أمثال المدافع البارز عن حقوق الإنسان أحمد منصور والأكاديمي ناصر بن غيث ما زالوا رهن الاحتجاز وسط الوباء المستمر.

والأكثر إثارة للقلق هو أن منصور وغيث يعانيان من مشاكل صحية ويُحرمان باستمرار من الحصول على الرعاية الصحية.

وعليه طالبت الحملة الدولية مجددا الإمارات بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي وتحسين ظروف الصحة والسلامة داخل مراكز الاحتجاز.

ومع اقتراب شهر رمضان من الشهر المقبل، سيتم إطلاق سراح المزيد من السجناء كجزء من العفو التقليدي.

ودعت الحملة الدولية الإمارات إلى إدراج المدافعين عن حقوق الإنسان وجميع المسجونين بسبب معارضتهم السلمية في هذا الإفراج.