موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

الإمارات تكثف مؤامراتها لنهب الموارد المعدنية الأفريقية

319

تكثف دولة الإمارات مؤامراتها للحصول على الموارد المعدنية الأفريقية، وتتنافس مع الصين والمملكة العربية السعودية ودول أخرى لتأمين العقود.

وأحدث غزواتها كانت في زامبيا، حيث استولت الدولة الخليجية على منجم للنحاس يوم الخميس، ويقال إنها تشارك في صفقة صينية مخططة لشراء منجم آخر.

يعد النحاس والكوبالت والليثيوم والنيكل من المعادن المهمة لأداء البطارية، وهو أمر ضروري لدعم التحول الأخضر العالمي.

ودول الشرق الأوسط الغنية، التي اعتمدت تاريخياً على النفط لتحقيق جزء كبير من إيراداتها، تتجه الآن إلى المعادن البالغة الأهمية للطاقة النظيفة، حيث تتطلع البلدان إلى الاستفادة من هذا التحول.

نقلاً عن ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر، ذكرت وكالة رويترز أن شركة الموارد الدولية القابضة المحدودة (IRH)، وهي وحدة تابعة لشركة International Holdings، الشركة الأكثر قيمة في أبو ظبي، مهتمة بالاستحواذ على منجم النحاس Lubambe الزامبي، على الرغم من موافقة JCHX الصينية بالفعل على الاستحواذ على منجم النحاس Lubambe في زامبيا. اشتريها.

يتم البحث عن الموقع لأنه لديه القدرة على أن يصبح أحد أكبر مناجم النحاس في البلاد. ويتعين على الحكومة الزامبية، التي تمتلك 20% من الشركة، أن توافق على بيع المنشأة. وقال مصدر لرويترز إن وضع أي عملية بيع غير واضح في الوقت الحالي.

ويدير الشركة الدولية القابضة، التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 238 مليار دولار، الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي الإماراتي ونائب حاكم أبوظبي.

قالت مصادر رويترز إن IRH أبلغت EMR Capital – مدير الأسهم الخاصة الذي يمتلك 80٪ من مشروع التعدين المعروض للبيع – بأنها تدرس تقديم عطاءات على حصتها. وقال اثنان من المصادر إن اهتمام الإمارات قد يعقد عملية البيع إلى جيه سي إتش إكس.

تأتي المناورات الحالية في أعقاب نجاح شركة IRH في شراء منجم آخر في زامبيا.

قال الرئيس الزامبي هاكايندي هيشيليما إن شركة IRH استحوذت على حصة مسيطرة بنسبة 51٪ في مناجم موباني للنحاس، والتي تم بيعها في ذلك اليوم. وتحتفظ الحكومة الزامبية بنسبة 49%.

وانخفض إنتاج منجم لوبامبي إلى أقل من المستوى اللازم لاستمراريته، بحسب موقعه الإلكتروني، وقال هيشيليما إن الشركة الإماراتية ستساعد في إحياء نشاط المنجم. ستقوم IRH بضخ رأس مال جديد في شركة التعدين وسداد جزء كبير من ديونها أيضًا.

وتعد الإمارات رابع أكبر مستثمر في أفريقيا بعد الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على التوالي. وتتسابق المملكة العربية السعودية للحاق بالركب، وتطوير قطاع التعدين المحلي لديها، بينما تستثمر أيضًا بكثافة في أفريقيا للاستفادة من مواردها المعدنية.