موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

الحوثيون يشنون غارات على مطار أبوظبي والإمارات تنفى

0 11

صنعاء- أعلنت جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)  عن استهداف مطار أبوظبي الدولي في الإمارات، بعدة غارات، بواسطة طائرة مسيّرة.

وذكرت “قناة المسيرة” التابعة لجماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، في حسابها على “تويتر”، أن “سلاح الجو المسير يشن غارات عدة على مطار أبوظبي الدولي بطائرة صماد 3 المسيرة”.

في موازاة ذلك، أعلن مطار أبوظبي عن وقوع حادثة تسببت فيها مركبة لنقل الإمدادات في ساحة المطار التابعة لمبنى المسافرين رقم 1، في الساعة الرابعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

وأوضح بتغريدات في صفحته الرسمية على “تويتر”، أن “الحادثة لم تؤثر على سير العمليات التشغيلية للمطار أو جدول الرحلات الجوية القادمة والمغادرة”.

في المقابل نفى مسؤول إماراتي استهداف الحوثيين لمطار أبوظبي الدولي، مؤكداً أن الحركة في المطار “تسير بشكل طبيعي”.

وكانت قالت السعودية الخميس إنها علقت مرور شحنات النفط عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي بالبحر الأحمر بعد مهاجمة جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران لناقلتي نفط في المضيق فيما يبرز مخاطر تصاعد التوتر في المنطقة.

وارتفعت أسعار خام برنت 20 سنتا إلى 74.12 دولار للبرميل الساعة 1305 بتوقيت جرينتش مواصلة الصعود لليوم الثالث غير أنها تراجعت عن أعلى مستوى في عشرة أيام سجلته في وقت سابق من التعاملات.

وتخوض السعودية وخصمها اللدود إيران حربا بالوكالة منذ ثلاث سنوات في اليمن الذي يقع على جانب مضيق باب المندب عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، والذي يعد أحد أهم المسارات لناقلات الخام المتجهة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

وهدد الحوثيون من قبل بإغلاق المضيق، وقالوا يوم الخميس إن لديهم القدرات البحرية لضرب الموانئ السعودية وأهداف أخرى في البحر الأحمر. وهددت إيران بإغلاق مضيق هرمز، وهو ممر ملاحي استراتيجي آخر.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط سعوديتين في البحر الأحمر يوم الأربعاء مما ألحق ضررا طفيفا بإحداهما.

وقال “المملكة ستعلق جميع شحنات النفط الخام التي تمر عبر مضيق باب المندب إلى أن تصبح الملاحة خلال مضيق باب المندب آمنة، وذلك بشكل فوري ومؤقت”.

وليس واضحا إن كان التحالف العسكري بقيادة السعودية سيتخذ إجراءات أمنية إضافية أو يفرض مزيدا من القيود على الواردات إلى اليمن، الذي يكافح أزمة إنسانية حادة.

وقال مصدر كبير في قطاع النفط إن المملكة عززت بالفعل إجراءات الأمن وإن جميع ناقلات الخام في المنطقة ترافقها سفن حراسة.

وتقدر صادرات النفط السعودية عبر باب المندب بحوالي 500 ألف إلى 700 ألف برميل يوميا وذلك وفق بيانات لمحللين. ومعظم صادرات الخام الخليجية التي تمر عبر قناة السويس وخط أنابيب سوميد تعبر المضيق.

وقال رئيس شركة ناقلات النفط الكويتية إن بلاده تدرس إمكانية أن تسير على نهج السعودية.