موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

إسرائيل تؤكد وجود تنسيق كامل مع الإمارات بما في ذلك ملف إيران

124

أكد وزير في الحكومة الإسرائيلية وجود تنسيق كامل مع الإمارات حول كامل الملفات بما في ذلك ما يتعلق بإيران والتور الإقليمي الحاصل.

وصرح وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج أن مباحثات مباشرة جارية مع دول الخليج وفي مقدمتها الإمارات فيما يتعلق بـ “التهديدات الإيرانية”.

وأكد فريج أن هناك اتصالات على جميع المستويات مع الإمارات مع وجود نية صادقة لتنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بخطوط أنابيب النفط والطاقة الشمسية وإنشاء مناطق صناعية.

وذكر أن الحكومة الإسرائيلية تعمل على مشروعات عدة الإمارات “حيث رأينا من بعضها بوادر خير مثل الشراكات والتبادل الطبي الحاصل بين الدولتين، وأنا على يقين أنه خلال فترة قصيرة سنرى أمورا أكبر”.

يأتي ذلك في ظل وصول رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز إلى اسرائيل أمس في أول زيارة له منذ استلام رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي الجديد دافيد بارنيع مهامه.

وكشفت مصادر دبلوماسية أن الإدارة الأمريكية بصدد تدشين لجنة أمنية رفيعة المستوى بين إسرائيل والإمارات بغرض تنسيق الجهود بينهما في ملف التوتر الإقليمي مع إيران.

وذكرت المصادر ل”إمارات ليكس”، أن إطلاق اللجنة المذكورة سيكون على رأس ملفات وليام بيرنز إلى إسرائيل.

وأشارت المصادر إلى أن جزء من اجتماعات بيرنز وبارنياع سيحضرها مسئولون في سفارة الإمارات في تل أبيب مكلفين من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

وسيلتقي المسئول الأمريكي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينت ومسؤولين آخرين في مؤسسة الأمن والمخابرات في إسرائيل لبحث ملف إيران والتوترات في المنطقة.

خط ساخن بين إسرائيل والإمارات

سبق أن كشفت مصادر موثوقة ل”إمارات ليكس” عن تدشين “خط ساخن” بين الإمارات وإسرائيل بشأن الملف النووي الإيراني.

وقالت المصادر إن التنسيق الحاصل بين أبوظبي وتل أبيب يستهدف تكثيف الضغوط على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن طهران.

وبحسب المصادر يتولى الاتصالات مستشار الأمن الوطني في الإمارات طحنون بن زايد بتكليف من محمد بن زايد.

وتتم الاتصالات مع مائير بن شابات الذي عينه رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو مسؤولا عن متابعة الملف النووي الايراني.

يأتي ذلك وسط قلق متصاعد في أوساط دوائر صنع القرار في أبوظبي على خلفية تحول الدولة إلى ساحة تصفية حسابات بين إيران وإسرائيل.

وقالت المصادر ل”إمارات ليكس”، إن النظام الإماراتي بدأ يدرك عواقب تهوره في الزج في الدولة في أتون معركة التنافس بين تل أبيب وطهران.

وذكرت المصادر أن اتفاق إشهار التطبيع واصطفاف الإمارات مع إسرائيل إقليميا بدأ يرتد سلبا على واقع ومستقبل الدولة.

وأبرزت المصادر ذاتها المخاوف على انتكاسة حادة للإمارات لاسيما ما يتعلق بالواقع الاقتصادي حال تصاعد الهجمات المتبادلة بين إيران وإسرائيل.

ومنذ خروج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من البيت الأبيض خسرت الإمارات وإسرائيل حليفاً قوياً في تحالفهما مع إيران.

وفي وقت تشهد فيه العلاقات الإسرائيلية تقارباً غير مسبوق مع الإمارات فإن العلاقات بين أبوظبي وبايدن تبدو محفوفة.

وذلك بالنظر للسجل الحقوقي الأسود للإمارات وما ترتكبه من جرائم في حروبها الخارجية.

وكان طالب 150 نائباً ديمقراطياً بالكونغرس الأمريكي الرئيس المنتخب بالعودة للاتفاق النووي مع إيران.

ورفع النواب الموافقون رسالة إلى الرئيس المنتخب لإعادة بلادهم للاتفاق الذي جمع إيران والقوى الدولية (5+1)، المبرم عام 2015، في عهد إدارة باراك أوباما.