موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

إقليم متمرد في الصومال: الإماراتيون أصدقائنا ونريد بقائهم

0 7

حث إقليم “بلاد بنط” الانفصالي في الصومال دولة الإمارات على عدم إنهاء عملياتها الأمنية في الإقليم بعد خلاف مع الحكومة المركزية وقال إن الإمارات حليف مهم لهم.

وقال مكتب رئيس بلاد بنط الواقعة عند طرف القرن الأفريقي وتشرف على خليج عدن “لا نطلب من أصدقائنا الإماراتيين البقاء فقط وإنما أيضا مضاعفة جهودهم لمساعدة الصومال في الوقوف على قدميه”.

وادعى أن إنهاء دعم الإمارات “سيساعد عدونا فقط خاصة حركة الشباب و(تنظيم) الدولة الإسلامية”.

وقالت الحكومة المركزية في الصومال يوم الأربعاء الماضي إنها ستتولى مسؤولية برنامج تدريب عسكري تديره الإمارات.

وبعدها بأيام أعلنت الإمارات انسحابها واتهمت مقديشو بالاستيلاء على ملايين الدولارات من طائرة. وقالت إن الأموال كانت مخصصة لدفع رواتب الجنود.

وتستثمر الإمارات بفتح قواعد لها على طول الساحل الأفريقي وتعهدت باستثمارات وتبرعات في إطار المنافسة على النفوذ في منطقة غير مستقرة لكنها ذات أهمية استراتيجية وذلك خدمة لمؤامراتها ومخططاتها التوسعية.

ويسعى إقليم بلاد بنط الذي يقول إنه يريد الاستقلال، لجذب الإمارات التي تدير مركزا للتدريب على مكافحة القرصنة هناك وتقوم بتطوير الميناء الرئيسي.

وانتقدت الحكومة المركزية في مقديشو العام الماضي بلاد بنط لانحيازها في النزاع الخليجي.

وقال مسؤول حكومي في الأسبوع الماضي إن مقديشو قررت تولي مسؤولية العملية التي تتولاها الإمارات بسبب انتهاء مدة العقد المبرم مع البلد الخليجي لتنفيذها.

وقال مسؤول آخر إن الحكومة تستثمر الأموال التي جرى الاستيلاء عليها من الطائرة الإماراتية.

وأثارت الإمارات على الدوام اتهامات بالتدخل الأجنبي في الصومال وسببت حالة من الاستياء في العديد من أركان المجتمع الصومالي. وتجتاح النزاعات الصومال منذ عام 1991.

وكانت أنهت الإمارات برنامج تدريب عسكري في الصومال ردا على مصادرة ملايين الدولارات واحتجاز قوات الأمن الصومالية طائرة إماراتية لفترة وجيزة الأسبوع الماضي.

وكانت قوات الأمن الصومالية صادرت 9.6 مليون دولار من طائرة وصلت لمطار مقديشو قادمة من الإمارات في الثامن من أبريل نيسان. وادعت الإمارات إنها كانت مخصصة لدفع أجور الجنود في إطار اتفاق بين البلدين.

وتبني الإمارات كذلك قاعدة عسكرية في أرض الصومال، وهو إقليم انفصالي آخر في البلاد.