موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

أزمة تأشيرات صامتة.. الإمارات تحتجز عشرات الإسرائيليين لدى وصولهم مطار دبي

155

احتجزت السلطات الإماراتية عشرات الإسرائيليين لدى وصولهم مطار دبي اليوم الاثنين “لأسباب غير معروفة” بحسب ما ذكرت القناة 12 الإسرائيليّة.

وقالت القناة إن أكثر من 200 إسرائيلي علقوا في مطار دبي، ونقلت عن المسافرين أنهم أبلغوا أن هناك تعديلا على لوائح التأشيرة وأنهم ممنوعون من دخول دبي.

وقال مسؤولون في قطاع الطيران الإسرائيلي إن دبي أوقفت إصدار تأشيرات دخول للإسرائيليّين منذ السابعة من مساء أمس الأحد، دون خلفيّة واضحة.

وأبلغت الخارجية الإماراتيّة الخارجيّةَ الإسرائيليّة بالسماح بدخول الإسرائيليّين إلى دبي خلال ساعة، بعد ملء طلبات للحصول على تأشيرة دخول، غير أن وسائل إعلام إسرائيلية وصفت القرار بـ”الحل المؤقت”.

والإسرائيليون العالقون في مطار دبي وصلوا إليه عبر رحلتين جويّتين لشركتي “فلاي دبي” و”يسرائير”، التي تجري اتصالات مكثّفة مع وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة.

وذكرت القناة أن المسافرين الإسرائيليّين واجهوا مصاعب في مطار دبي منذ الأمس، إلا أنهم تمكّنوا من التغلّب على المصاعب ودخول دبي، قبل إيقافها بشكل نهائي. وحطّت 4 رحلات إسرائيلية في دبي بالأمس.

والأسبوع الماضي، رفض مطار بن غوريون استقبال شخصيتين إماراتيتين “بارزتين” وحال الأمر دون عدم دخولهما إلى البلاد بعد أن هبطت طائرتهما التابعة لشركة “فلاي دبي” في إسرائيل، بعد يومين على انطلاق الرحلات الجوية بين أبو ظبي وتل أبيب.

وذكر موقع صحيفة “يسرائيل هيوم” أنه بعد هبوط الطائرة في مطار بن غوريون، رفضت السلطات المختصة في المطار السماح للشخصيتين الإماراتيين من دخول إسرائيل، على الرغم من أنهما حضرا بناءً على دعوة خاصة من شركة “ليزر موديلنغ”.

ورفض موظفو “سلطة الإسكان والهجرة” إدخالهما وذلك بالرغم من استكمالها نماذج التصاريح الصحية المتعلقة بفيروس كورونا.

وأشارت الصحيفة إلى أن “المواطنين الإماراتيين احتجا على طريقة التعامل معهما، واضطرا للصعود للطائرة الأولى والعودة إلى الإمارات”. وذكرت الصحيفة أن الحديث يدور عن “شخصيتين تحظيان باحترام كبير في الإمارات”.

يأتي ذلك فيما يشارك اليوم أكبر وفد اقتصادي إسرائيلي في معرض الابتكار الأكبر في منطقة الخليجGitex 2020 في دبي.

ويضم هذا الوفد اربعمائة شخص عن اتحاد أرباب الصناعة وشركات في مجال التقنية العالية الى جانب مسؤولين في وزارة الخارجية، وستستمر اعمال المعرض حتى يوم الخميس المقبل.

وجاء من وزارة الخارجية الإسرائيلية أن ذلك يمثل جزءا من التعاون الاقتصادي بين الامارات وإسرائيل، ومن المقرر ان يتم أيضا تدشين منتدى التعاون بين البلدين الذي يهدف الى توسيع العمل المشترك خاصة في مجالي الابتكار والتكنولوجيا.