موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

انتكاسة جديدة للإمارات بخسارة انتخابات رئاسة منظمة أممية

180

تعرضت دولة الإمارات لانتكاسة جديدة على صعيد المحافل الدولية بخسارة انتخابات رئاسة منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو” التابعة للأمم المتحدة.

وجاءت الخسارة رغم أن النظام الإماراتي سعى بكل قوة لتأمين فوز مرشحته لشغل المنصب سعيها منه لتحسين صورة الدولة والتغطية على انتهاكاتها داخليا وخارجيا.

وتم انتخاب الإيطالي سالفاتوري سياكشيتانو رئيسا للمنظمة الدولية على أن يبدأ في تنفيذ مهام وظيفته في أول يناير/كانون الثاني 2020.

واجتمع أعضاء مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني “إيكاو” أمس في مونتريال في كندا، لانتخاب رئيس جديد للمنظمة من بين ثلاثة مرشحين.

وسعت الإمارات بقوة لترأس المنظمة عير ترشيح عائشة الهاملي حيث روجت وسائل الإعلام الرسمية الإماراتية على قوة حظوظها في شغل المنصب.

إلا أن الدول الأعضاء في الإيكاو رفضت أن تترأس الإمارات المنظمة خاصة بالنظر إلى سجلها الحقوقي الأسود داخليا وتورطها بارتكاب جرائم حرب في اليمن وليبيا ودول أخرى.

وتفوق سياكشيتانو على الهاملي بفارق ستة أصوات، في الانتخابات التي شاركت في التصويت عليها نحو 36 دولة.

واللافت أن خسارة الهاملي جاءت بعد نشر وسائل إعلام إماراتية خبر فوزها برئاسة المنظمة، قبل 24 ساعة على الانتخابات، وهو ما أثار تساؤلات حول نزاهة الانتخابات.

وتُتهم الإمارات باستخدام طرق غير شرعية عند منافسة مواطنيها في انتخابات دولية، كان آخرها في نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي، عندما استبعد الاتحاد الدولي لألعاب القوى المرشح الإماراتي لمنصب نائب لرئيس، أحمد الكمالي؛ بسبب خرقه قوانين النزاهة.

وبعد خسارتها، تقدمت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية بالتهاني إلى سياكشيتانو على انتخابه رئيسا للمنظمة الدولية لمدة ثلاث سنوات.

ومنظمة الإيكاو تضم في عضويتها 193 دولة، بينما يتكون مجلس إدارة المنظمة من 36 دولة فقط هي التي ينتخب ممثلوها الرئيس القادم للمنظمة.

يشار إلى أن “إيكاو” وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، أنشأتها دول في عام 1944 لتولي إدارة وتنظيم شؤون اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو).

وتضطلع المنظمة الدولية بدور أساسي في مجالات سلامة وأمن الملاحة الجوية، وكذلك في مجال مكافحة تغير المناخ.

وتعمل الـ”إيكاو” مع الدول الأعضاء في الاتفاقية للتوافق مع القواعد والتوصيات الدولية التي تخص الطيران المدني الدولي والسياسات الرامية إلى دعم قطاع الطيران المدني الدولي.