موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

ضربة جديدة لعيال زايد: فنلندا توقف بيع الأسلحة للإمارات بسبب انتهاكاتها في اليمن

0 10

أعلنت فنلندا فرض حظرا على إصدار أي تراخيص جديدة لبيع الأسلحة للسعودية والإمارات بما يوجه ضربة جديدة لحكم الرياض وأبو ظبي ويزيد من عزلتهما الدولية.

وأرجعت فنلندا قرارها إلى جريمة قتل الصحافي السعودي البارز جمال خاشقجي ودور الرياض وأبو ظبي في الأزمة الإنسانية التي يعيشها اليمن بسبب الحرب التي يشنها التحالف على البلد منذ سنوات.

وقال رئيس وزراء فنلندا يوها سيبيلا لإذاعة “أوليسراديو” الحكومية إن “الوضع في اليمن تسبب بهذا القرار، لكن بالطبع كانت (عملية قتل خاشقجي) جزءا من المبرر المنطقي العام”.

ويخوض تحالف عسكري تقوده السعودية وتلعب الإمارات دورا رئيسيا فيه حربا دامية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن ودعما للحكومة الرئيس عبدربه منصور هادي منذ العام 2015. واتهم محققون أمميون البلدين الخليجيين بارتكاب جرائم حرب محتملة، تشمل قتل آلاف المدنيين وتعذيب الأسرى وتجنيد الأطفال.

وفي ايلول/سبتمبر، كشف موقع “نيوز ناو فنلندا” الإخباري أدلة مصورة تظهر استخدام مدرعات مصنوعة في فنلندا ثبّتت على بعضها أسلحة ثقيلة روسية من قبل القوات الإماراتية في غرب اليمن، المنطقة التي شهدت معارك شرسة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين.

وأكدت فنلندا في وقت سابق أن جميع عمليات تصدير السلاح إلى المنطقة تتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي.

ويأتي الإعلان بعد قرارات مشابهة صدرت في وقت سابق عن الدنمارك والنروج وألمانيا بوقف بيع الأسلحة للرياض وأبو ظبي.

وقتل عشرات ألاف المدنيين بسبب حرب التحالف بقيادة السعودية والإمارات على اليمن فيما يواجه 14 مليون شخص خطر المجاعة بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.