موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

لندن: كشف فضيحة تهريب أموال مرتبطة بالعائلة الحاكمة في الإمارات

424

فجرت صحيفة dailymail البريطانية فضيحة مدوية بالكشف عن محاكمة امرأة في بريطانيا متورطة بتهريب حقائب مليئة بالنقود إلى دبي، واتضح لاحقا أنها تعمل لصالح العائلة الحاكمة في الإمارات.

وقالت الصحيفة إن بياتريس أوتي (26 عامًا)، تم تجنيدها من قبل ميشيل كلارك ومقرها في ليدز للعمل كـ “ساعي” لشركة تجارة الذهب “Omnvivest” التي شملت سفرها إلى الشرق الأوسط من لندن هيثرو بقضايا مليئة بالنقود في يوليو 2020.

وذكرت الصحيفة أن بياتريس أوتي أصبحت جزءًا من عصابة من مهربي النقد بما في ذلك Jo-Emma Larvin عارضة الأزياء السابقة والشريك السابق لـ Joe Calzaghe ، الذي جلب 100 مليون جنيه إسترليني من الأموال القذرة لغسلها في دبي.

وأفادت بأن العصابة متهمة بنقل ممتلكات إجرامية من المملكة المتحدة. وقالت أوتي أمام المحكمة يوم الجمعة، إن ميشيل كلارك قد اتصلت بها من قبل شريكها السابق مارك كلادنيك وأخبرها أنها ستعمل مع العائلة الحاكمة في الإمارات، وأن ميشيل كلارك كانت زوجة صديق مقرب له.

وأضافت أنه تم إبلاغها أنها ستعمل لصالح شركة لبيع وشراء الذهب وأن مالك الشركة مقره في دبي وهو شخص يدعى عبد الله الفلاسي.

واتضح أن الرسائل المتبادلة بين Hanlon و Rabone من يوليو 2020 والتي تمت قراءتها في المحكمة اليوم تفصّل قلق Rabone بشأن المبلغ النقدي الذي يُطلب منه نقله.

استمع المحلفون أيضًا إلى كيفية إحاطة رابون وتجنيده في مكان الحادث بعد حضور مكالمة Zoom مع هانلون وكلارك. استمعت المحكمة سابقًا إلى أن المبلغ الإجمالي للمبالغ النقدية المأخوذة من المملكة المتحدة خلال 83 رحلة كان “في حدود 100 مليون جنيه إسترليني، فيما تستمر المحاكمة.

ويجمع دبلوماسيون على أن عدم وجود إنفاذ كاف للقانون في دولة الإمارات العربية المتحدة حول عملتها، الدرهم، إلى أقوى أداة في العالم للتهرب من العقوبات وغسيل الأموال.

وجاء في تقرير لصحيفة بوليتيكو واسعة الانتشار، ترجمه المجهر الأوروبي لقضايا الشرق الأوسط، أنه ليس سراً على أحد أن إيران أتقنت فن التهرب من العقوبات على مر السنين، فيما شكلت الإمارات أداة ناجعة لذلك.

وبحسب التقرير تعرضت الجمهورية الإسلامية لدرجات متفاوتة من العقوبات الأمريكية والدولية منذ ثورة 1979، لكن في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب، حاولت واشنطن فعلاً توجيه أصابع الاتهام إلى الملالي من خلال “حملة الضغط الأقصى”، ولكن أثبت الإيرانيون مهارتهم في إيجاد ثغرات مرة أخرى.

قد تكون إحدى أكبر تلك الثغرات – المعروفة أيضًا باسم الإمارات – على وشك الإغلاق.

في الأسبوع الماضي، أشارت الوكالات الحكومية الأمريكية – الخزانة والتجارة والعدل – إلى أنها بصدد اتخاذ إجراءات صارمة ضد الأفراد والسلطات القضائية التي تساعد روسيا على التهرب من العقوبات الغربية والإمارات هي أحد المحاور الرئيسية لهذا النشاط، وفقًا لدبلوماسيين غربيين.

بالإضافة الى ذلك، أخبر مسؤولون غربيون صحيفة بوليتيكو أن معظم عمليات التهرب من العقوبات في الإمارات، والتي يتم تنفيذها من خلال شركات وهمية، لا تشمل روسيا، بل إيران.

ويقدر المسؤولون أن ربع إجمالي تدفقات التجارة الخارجية الإيرانية عبر الإمارات وبنوكها، عبر شركات واجهة تستخدم لإخفاء المعاملات الخاضعة للعقوبات المتعلقة بالنفط والبتروكيماويات.

استمرت هذه التجارة بلا هوادة إلى حد كبير خلال الاضطرابات الداخلية الأخيرة في إيران وفي مواجهة القلق الدولي الشديد بشأن برنامجها النووي.

هناك مخاوف كبيرة في واشنطن وعواصم غربية أخرى، كما أفادت صحيفة بوليتيكو في تشرين الثاني (نوفمبر)، أن طهران تشارك خبرتها في التهرب من العقوبات مع موسكو.

كانت الولايات المتحدة، التي تحتاج إلى تعاون الإمارات على جبهات أخرى في الشرق الأوسط، مترددة في اتخاذ إجراءات صارمة ضد التعاملات الإيرانية، لكن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة التي أظهرت أن روسيا بدأت في الاعتماد على دول الخليج كبوابة خلفية للتهرب من العقوبات دفعت واشنطن لاتخاذ موقف أكثر صرامة.

يقول الدبلوماسيون إن عدم وجود إنفاذ كاف في الإمارات حول عملتها، الدرهم، إلى أقوى أداة في العالم للتهرب من العقوبات.

الطريقة التي تعمل بها هي أن الشركات الوهمية المستخدمة في المعاملات غير المشروعة تتلقى أموالًا بالدولار أو اليورو ثم تحولها إلى دراهم، والتي يمكن لطهران استخدامها بعد ذلك لتمويل التجارة بين الإمارات، البوابة لكثير من التجارة الخارجية لإيران، والجمهورية الإسلامية كما يتم تحويل بعض الأموال أيضًا إلى عملة مختلفة، مما يجعل تتبع المعاملات الأصلية أكثر صعوبة.

يقول دبلوماسي غربي: “الدرهم (الإماراتي) مثل محطة الحافلات.. ينزل راكب – أو عملة – ويصعد راكب آخر”.

تصر الإمارات على أن لديها “إجراءات واضحة وقوية” للتعامل مع مثل هذه الانتهاكات ومع ذلك، يقول المسؤولون الغربيون إن هذا التأكيد بعيد عن الحقيقة.

وختمت الصحيفة “السؤال الوحيد الآن هو ما إذا كان صراخ واشنطن أسوأ من لدغتها في مثل هذا السيناريو”.