موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تجار ومصنعو الأسلحة يبرمون صفقاتهم انطلاقا من الإمارات

730

أبرز موقع triblive الدولي أن تجار ومصنعو الأسلحة باتوا يبرمون صفقاتهم انطلاقا من الإمارات وسط حضور كثيف لكل من إسرائيل وروسيا.

وجاء في تقرير للموقع أن هناك دائمًا عنصرا سرياليا في معارض الأسلحة. يمكنك الإمساك بها في النغمة الرشيقة لمندوبي المبيعات الذين يتجولون بأدوات تدمير جديدة؛ في التعبيرات الملطفة – “دفاع” بدلاً من “حرب”، و “منصات أسلحة” بدلاً من “بنادق” – متناثرة في كتيبات لامعة؛ في الدرس المصغر الذي قدمه جندي سابق مرح حول أفضل الممارسات لتشغيل نظام صاروخي مضاد للدبابات.

الآن، هناك ارتعاش إضافي لأكبر نزاع مسلح بري في أوروبا منذ عقود – أي الغزو الروسي لأوكرانيا، والذي أوضح شيئًا واحدًا: لا شيء ينشط أعمال الحرب مثل الحرب.

أدى القتال في أوكرانيا، الذي دخل عامه الثاني الآن، إلى زيادة تجارة الأسلحة العالمية، مما أدى إلى زيادة الشهية للعتاد ليس فقط في موسكو وكييف ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم حيث تستعد الدول لمواجهة محتملة.

لقد هزت الحرب العلاقات طويلة الأمد داخل صناعة الأسلحة، وأعادت تنظيم حسابات من يبيع ماذا لمن وغيّر أذواق العملاء فيما يريدون في ترسانتهم.

وكثرت بوادر تلك التحولات في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي الأسبوع الماضي، أو أيدكس، بازار الأسلحة الذي يُعقد كل عامين في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

قال المنظمون إن معرض هذا العام كان الأكبر في تاريخ الحدث الممتد على مدار 30 عامًا، حيث استقطب 1350 شركة و350 وفداً وحوالي 130.000 مشارك من 65 دولة.

لقد أغرقوا مركز المعارض الوطني في أبو ظبي بما يكفي من المركبات المدرعة والطائرات الهجومية والطائرات بدون طيار الجوية والبرية والبحرية لتجهيز جيش صغير.

يزداد الإنفاق الدفاعي في الدول الأوروبية التي تسعى للحفاظ على المخزونات في الداخل بينما تساعد في تسليح كييف بقاذفات الصواريخ والصواريخ والدبابات.

تخلصت الحكومة الألمانية من ترددها المعتاد فيما يتعلق بالمسائل العسكرية وتعهدت بإنفاق 100 مليار دولار على إعادة تجهيز قواتها المسلحة، على الرغم من عدم إنفاق أي أموال حتى الآن على الأسلحة.

في آسيا، تعمل اليابان وكوريا الجنوبية على تعزيز الإنفاق العسكري استجابة للصين، التي نمت ميزانيتها الدفاعية بنسبة 7٪ في عام 2022.

وهذا يترجم إلى أكبر زيادة سنوية في بكين على الإطلاق بالقيمة المطلقة – 16 مليار دولار، معدلة للتضخم، وفقًا لتقرير من المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن.

يقول الخبراء إن شركات الأسلحة تشهد ارتفاع أسهمها في سوق الأسهم إلى أفضل مستوى لها منذ سنوات، مع تفوق مؤشرات قطاع الدفاع على تلك التي تتبع السوق الأوسع بهامش واسع.

قال كيفين كرافن، الذي يرأس مجموعة ADS، إن هذا يعكس الاتجاه الذي كان سائداً قبل حرب أوكرانيا التي دارت رحاها قبل عام من قيام الناس بوضع أموالهم في ما يسمى باستثمارات ESG – تلك التي تركز على البيئة والحوكمة الاجتماعية وحوكمة الشركات – بدلاً من صناعة الدفاع. منظمة تجارية تمثل شركات الطيران والدفاع والأمن والفضاء البريطانية.

قال كرافن: “الآن، بعد مرور عام، تجد الناس يتذكرون أن واجب الحكومة الأول هو الدفاع عن مواطنيها، وفي الواقع الحريات التي نتمتع بها تتطلب قدرة عسكرية قوية وصناعة دفاعية”.

وأضاف أن الدعم البريطاني القوي لأوكرانيا – فهي ثاني أكبر مساهم في المساعدة العسكرية بعد الولايات المتحدة، حيث توفر الصواريخ المضادة للدبابات والمدفعية والعربات المدرعة – قد ولّد اهتمامًا بهذه المنتجات من المشترين المحتملين.

أصر المسؤولون الإماراتيون على أن الحدث كان حول التجارة وليس الجغرافيا السياسية.

وقال الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، خلال زيارته للمعرض، إنه سلط الضوء على “نهج الإمارات في بناء جسور التواصل والتعاون” لتحقيق “السلام والاستقرار ومستقبل أفضل للبشرية”، بحسب وسائل إعلام محلية – على الرغم من الطبيعة المميتة للبضائع.

ومن الأمثلة على التعاون الجديد العلاقة العسكرية المتنامية بين الإمارات وإسرائيل، التي كان لديها ما لا يقل عن 60 شركة في جناحها.

شرعت الدولتان اللتان اعترفتا رسميًا ببعضهما البعض منذ أقل من ثلاث سنوات في تطوير أسلحة مشتركة؛ في آيدكس، أطلقت شركة إيدج الإماراتية الدفاعية لأول مرة قاربًا بدون طيار كانت تعمل عليه مع شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية.

لكن الحرب في أوكرانيا جعلت التعامل مع روسيا أمرًا شائكًا. الإمارات، الحليف الإقليمي الرئيسي للولايات المتحدة التي سعت إلى إقامة روابط عسكرية أعمق مع واشنطن، خاطرت برد فعل عنيف من خلال الترحيب بجزء كبير من الأعمال التجارية الروسية – إلى جانب العديد من المهاجرين – المدرجين على القائمة السوداء من قبل الغرب.

أرسلت واشنطن مسؤولي وزارة الخزانة إلى الإمارات في كانون الثاني (يناير) لتحذير أبو ظبي من أنها “ستواصل فرض عقوباتها بقوة” على الأفراد والمؤسسات الروسية، وأن الشركات التي تمارس الأعمال التجارية فيما وصفته بـ “السلطات القضائية المسموح بها” قد تخاطر بفقدان الوصول إلى الولايات المتحدة والأسواق الأوروبية. وفرضت الأسبوع الماضي عقوبات على بنك روسي سمح مؤخرا ببدء عملياته في الإمارات.

على الرغم من العقوبات الدولية، أرسلت موسكو أكبر شركاتها الدفاعية إلى أبو ظبي. في إشارة ربما إلى الحساسيات السياسية، تم وضع عروضهم في المنطقة الخارجية للمؤتمر – على بعد حوالي سبع دقائق سيرًا على الأقدام وجسر سماء بعيدًا عن الأجنحة الأوكرانية والأمريكية في منطقة المعرض الرئيسية.

في أحد جوانب العرض الروسي، حثت مجموعة رباعية من النساء الشقراوات الزائرين على الاطلاع على نسخ مدنية من طائرات الهليكوبتر من مصنعي ميل وكاموف بينما أظهرت شاشة عملاقة لقطات لنظرائهن العسكريين في القتال.

على الجانب الآخر، كانت هناك خيمة كبيرة كانت بمثابة جناح مخصص لشركات كلاشينكوف وروزوبورون إكسبورت وألماز أنتي الروسية، والتي جلبت حوالي 200 عينة كاملة من الأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة، بما في ذلك العديد من الأمثلة على العتاد المنتشر الآن.

في أوكرانيا يقولون إن “وضع العقوبات يخلق طبيعة مغلقة معينة للعلاقات والمفاوضات، ونحن نحاول ألا نتحدث عنها.

وقال ألكسندر ميخيف، الرئيس التنفيذي لشركة روسوبورون إكسبورت، لوكالة الأنباء الروسية الحكومية تاس: “لكن يمكننا القول بثقة إن هناك طلبًا وسلطة كبيرة على الأسلحة الروسية”. “لهذا السبب نحن هنا: من أجل الحفاظ على العلاقات مع شركائنا.”

قال آلان لوشنيكوف، رئيس مجموعة كلاشينكوف الروسية، في مقابلة مع تاس، “إن خط إنتاج المجموعة بأكمله مطلوب، لكن المركبات الجوية بدون طيار هي الأولوية”، مضيفًا أن طائرة KUB المتفجرة بدون طيار كانت الأكثر مبيعًا لها. قال فيصل البناي، الذي يرأس التكتل الإماراتي إيدج، إن الحرب في أوكرانيا أثبتت مدى أهمية أنظمة الحكم الذاتي والحرب الإلكترونية للدول العميلة.

“هذا هو المكان الذي يوجد فيه السوق. قال باني “هذا هو المستقبل”، مضيفًا: “يمكنني بيع ذخيرة أو قنبلة، لكن ليس هذا هو المكان الذي يأتي منه الحجم الرئيسي لأعمالي”.

حتى أوكرانيا، على الرغم من تعرضها للهجوم من قبل روسيا لأكثر من عام، كانت ممثلة في أبو ظبي. وصف ستانيسلاف شيلسكي، مدير تطوير الأعمال في شركة Ukrspec المصنعة للطائرات بدون طيار، اللحظة التي جاء فيها الصحفيون الروس للتحقق من الجناح الأوكراني في مركز المؤتمرات الرئيسي.