موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

أنور قرقاش عراب تجنيد جماعات الضغط لصالح الإمارات

814

يمثل أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان عراب تجنيد جماعات الضغط لصالح الإمارات في صفقات تتم مقابل رشاوي مالية.

وأبرز مركز الديمقراطية للشفافية (DCT)، أن أنور قرقاش يعد من أبرز الشخصيات التي بفضل الأموال التي يمكنهم إنفاقها تلعب دورًا حاسمًا في التأثير على السياسة الأوروبية.

وبحسب المركز كان قرقاش منذ سنوات عنصرًا مركزيًا في آلية التأثير التي تمارسها الإمارات على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي – وهي آلية معقدة تعتمد على مشاركة دبلوماسيين سابقين في الاتحاد الأوروبي في مجالس إدارة المنظمات التي تروج للإماراتيين.

أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية (AGDA) هي مدرسة للدبلوماسية الدولية ومركز فكري ممول من حكومة أبوظبي، برئاسة (حتى فبراير 2022) برناردينو ليون جروس، الممثل الخاص السابق لجنوب البحر الأبيض المتوسط ​​في الاتحاد الأوروبي المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة إلى ليبيا.

تم إقناع ليون بتولي الدور في عام 2015 براتب قدره 35 ألف جنيه إسترليني، بالإضافة إلى بدل سكن يبلغ حوالي 130 ألف جنيه إسترليني.

هدف AGDA هو تدريب أجيال جديدة من الدبلوماسيين ورؤساء الحكومات ودعم وزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة (MoFAIC) وهذا يعني أن AGDA تريد تدريب الدبلوماسيين الأجانب على متابعة السياسة.

في مجلس إدارة المؤسسة يجلس الفرنسي جان ديفيد ليفيت، المستشار الدبلوماسي للرئيسين شيراك وساركوزي، وسفير فرنسا لدى الولايات المتحدة والمندوب الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة.

يعتبر قرقاش عنصرًا محوريًا في استراتيجية التورط الأمريكي في الهجوم على قطر في النصف الثاني من العقد الأول من القرن الماضي لأنه كان على علاقة ودية مع كيليان فيتزباتريك كونواي، مدير حملة دونالد ترامب ومستشاره السياسي.

قبل أن يصبح سياسيًا وعضوًا في جماعات الضغط، أسس قرقاش نفسه كرائد أعمال: حتى عام 2019 كان رئيسًا لمشاريع قرقاش في دبي أكبر شركة في البلاد في قطاع مبيعات السيارات ومستوردًا لأهم العلامات التجارية.

ومنذ مايو 2019 شاركت مشاريع قرقاش في تشكيل تحالف مجموعة أعمال تجار السيارات تم إنشاؤه تحت رعاية غرفة تجارة دبي.

في ديسمبر 2022 وقعت أكاديمية أنور قرقاش مذكرة تفاهم مع وكالة الفضاء الإماراتية بهدف تطوير برامج مشتركة، وأوجه التآزر، وتنظيم الندوات التي سيتم دعوة المتحدثين الدوليين لحضورها مما يزيد من مكانة الأكاديمية وقدرتها على التأثير.

دخل قرقاش السياسة رسميًا في عام 2006 كوزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وفي فبراير 2008 تم تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية ووزير دولة لشؤون المجلس الوطني. في فبراير 2016، شغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية مرة أخرى.

تم تطوير نشاطه السياسي بشكل أساسي داخل وزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، برئاسة عبد الله بن زايد آل نهيان منذ عام 2006.

وبعد التعديل الحكومي لعام 2016، أصبح قرقاش وجه الحملة العسكرية الإماراتية في اليمن.

وتمت إقالة قرقاش من منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في فبراير 2021، ليصبح مستشارًا دبلوماسيًا للرئيس محمد بن زايد.

وهذا المنصب يتيح له أن يكون له قناة مباشرة مع واشنطن: أحد العوامل الرئيسية في قضية اليمن هي العلاقات التي تربط أبو ظبي وقرقاش بالرئيس آنذاك دونالد ترامب.

على الصعيد الإقليمي ، يلعب القرب من ترامب دورًا مهمًا في جهود قرقاش للمساعدة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، في عملية تبلغ ذروتها في عام 2020 ، بتوقيع الاتفاقات الإبراهيمية: في واشنطن ، قادة الولايات المتحدة وإسرائيل وتوقع الإمارات العربية المتحدة الوثيقة التي تؤكد الاعتراف المتبادل بين البلدين.

يمنح هذا أبو ظبي الضوء الأخضر، من لوبي لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية القوية، لبيع الأسلحة إلى الإمارات، التي ستشتري في ديسمبر 2020 خمسين طائرة من طراز F-35 وطائرة بدون طيار وأسلحة خفيفة مقابل 23 مليار دولار أمريكي.

يصف المسار المعقد الذي أدى إلى توقيع الاتفاقيات البحث الإماراتي المتقطع عن الدعم الأمريكي ، مع تحديد ترامب كشريك حسن التصرف ويمكن التلاعب به.

كما يتضح من محاولات التأثير على نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2016 وهو ظرف أنكره قرقاش لكنه أكده العلاقات المحرجة مع كيليان كونواي وإليوت برويدي وجورج نادر.

نجحت جماعات الضغط الغامضة التي سادت بروكسل وعواصم أوروبية أخرى، على مدى ربع القرن الماضي ، في إقناع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بتغيير السياسة: وهو إنجاز تحقق من خلال منح الهدايا والتعيينات لبعض الشخصيات الرئيسية في مناصب رفيعة.