موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

فضيحة غسيل أموال جديدة في الإمارات في ظل قصور حكومي فاضح

439

شهدت دولة الإمارات فضيحة غسيل أموال جديدة في ظل قصور حكومي فاضح عن وضع قواعد ملزمة تحول دون تخفيف الظاهرة المتفشية في الدولة.

إذ تم تغريم Wise Nuqud Ltd ، وهي شركة مرخصة لخدمات الأموال في الإمارات، 360 ألف دولار (1.32 مليون درهم) لعدم اتباع قواعد مكافحة غسيل الأموال.

وجدت هيئة تنظيم الخدمات المالية (FSRA) في سوق أبوظبي العالمي (ADGM) أن Wise لم تنشئ ولا تحافظ على أنظمة مناسبة لمكافحة غسيل الأموال ، مثل التحقق من مصدر الأموال أو الثروة للعملاء الذين تم تحديدهم على أنهم شديدو المخاطر قبل التعهد. المعاملات نيابة عنهم.

وبدلاً من ذلك ، فقد نفذت الشيكات فقط عندما استوفى الحساب حد الدفع المحدد (وبعد أن أقام بالفعل علاقة عمل مع هؤلاء العملاء) ، قال ADGM في بيان.

وقالت الهيئة التنظيمية إنها أخفقت أيضًا في الحصول على موافقة الإدارة العليا بشكل مناسب لإقامة علاقات تجارية مع فئة من العملاء حددتها على أنها عالية المخاطر.

لم تحدد مراجعة FSRA أي حالات فعلية لغسيل الأموال ناتجة عن أنظمة مكافحة غسل الأموال التابعة لـ Wise وفشل التحكم.

وقال إيمانويل جيفاناكيس، الرئيس التنفيذي لـ FSRA: “تدعم FSRA بنشاط الأجندة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتحافظ على إطار رقابي قوي وشامل ونظام إنفاذ في مجالات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ADGM.

وتابع تلتزم FSRA بضمان أن جميع الكيانات الخاضعة للتنظيم تحافظ على معايير عالية لمعالجة مخاطر غسيل الأموال، وعند الاقتضاء ستتخذ الشركة إجراءات قوية لضمان امتثال الشركات بالكامل لمتطلبات مكافحة غسل الأموال في ADGM.

ومؤخرا فضحت وثيقة حكومية تستر كبار المسئولين في الإمارات على جرائم غسيل الأموال ضمن صفقات فساد وتربح غير مشروع في غياب إجراءات قانونية رداعة رغم الإدانات الدولية لسجل أبو ظبي.

وتم إدراج الوثيقة المعنونة بالتقييم الوطني للمخاطر الكامنة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب في الإمارات العربية، تحت تصنيف بسري للغاية وللاستخدام الداخلي فقط.

وفقا للوثيقة فإن إجمالي أنشطة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي تم التحقيق فيها من قبل جهات إنفاذ القانون في الإمارات يبلغ (159)، ولكن تم إحالة (22) منها فقط إلى النيابة العامة. وهذه الإحصائيات موجودة في الجدول 17 في الوثيقة.

ويشتمل التقييم الوطني الإماراتي للمخاطر الكامنة لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب على ثمانية أقسام رئيسة.

وتم فيه معالجة قضايا مهمة كإجراءات التخفيف في الإمارات العربية المتحدة بخصوص مواجهة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

كما تم فيه البحث عن منهجية تقييم المخاطر الكامنة لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وتقييم تهديدات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، والسياق الوطني وجوانب الضعف المحتملة.

وتناولت الوثيقة تقييم جوانب الضعف القطاعي، وتقييم جوانب الضعف الخاصة بالأشخاص الاعتبارية، وتقييم احتمالية مخاطر تمويل الإرهاب في الجمعيات غير الهادفة للربح.

وجاء في نهاية التقرير ملحق ذكر فيه تحديث الإحصائيات المتعلقة بتهديدات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وما يلفت الانتباه في الملحق أنه من عام 2013 إلى عام 2018 تم التحقيق في (159) أنشطة تمويل الإرهاب في الدولة.

ويختص القسم الأكبر من هذه الأنشطة لإمارتي دبي وأبوظبي ولكن تم إرسال (22) منها فقط إلى النيابة العامة حسب الوثيقة.

تحديث-التقييم-الوطني-للمخاطر2019

ومؤخرا تناولت دراسة أوروبية خفايا إدارة الإمارات شبكات عميقة في مجال غسيل الأموال حول العالم وجذب التمويل الدولي تحت إدارة ثلاثة من كبار المسئولين في أبوظبي.

المسئولون الثلاثة هم رئيس الإمارات الجديد محمد بن زايد ومنصور بن زايد وهو رجل أعمال ملياردير ووزير، وطحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات.

وبحسب الدراسة التي أعدها الباحث المعروف أندرياس كريغ، فإن الشبكات التي زرعتها أبوظبي لخدمة تشمل شخصيات أجنبية مؤثرة، ومؤسسات تجارية، وبنوك، وجماعات ضغط في واشنطن، وحتى مراكز فكرية، وكثير منها إما مرتبط بمحافظ منصور الاستثمارية أو بمكتب طحنون للشؤون الاستراتيجية.

وجاء في الدراسة: منذ غزو روسيا لأوكرانيا، ذهب التدفق الهائل للثروة الروسية المخبأة في الخارج في اتجاه واحد فقط: بعيداً عن منازلها في لندن ونيويورك وغيرها من المدن التي كانت ذات يوم مرحبة للهروب من “الستار الحديدي” الجديد للعقوبات الغربية.

وبينما كان الأوليغارشيون والكليبتوقراطيون الروس يبحثون عن ملاذ آمن جديد في مكان آخر، فقد وجدوه على الأخص في دبي.

على الرغم من كونها شريكاً رئيسيا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، إلا أن الإمارات فعلت أكثر من أي دولة أخرى لمساعدة الكليبتوقراطيين الروس على التهرب من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة بسبب الحرب في أوكرانيا.

واجهت الإمارات مشكلة مالية قذرة لسنوات، حيث أظهرت الملكية الخليجية تسامحاً كبيراً تجاه الثروة الأجنبية الواردة بأي شكل من الأشكال.

من زعماء المافيا الأتراك والمستبدين في الشرق الأوسط الذين يخضعون للعقوبات المفرطة إلى الحرس الثوري الإيراني. أصبحت الإمارات واحدة من أبرز مواقع غسل  الأموال في العالم.

ومع ذلك، وعلى عكس بنما أو جزر كايمان أو جزر فيرجن البريطانية، فإن جذب رأس المال الأجنبي القذر ليس مجرد مخطط لكسب المال لدولة الإمارات. وقد أصبحت جزءاً لا يتجزأ من سياستها الرامية إلى تأمين مصالحها من خلال شبكات النفوذ الأجنبي.

ووجدت الإمارات، الواقعة بين أمثال السعودية وإيران، والمسكونة بالمخاوف من فقدان حمايتها الأمريكية، صعوبة في التنافس مع جيرانها الأكبر حجماً في المجالات التقليدية كالاستعراض العسكري والسياسة الخارجية.

من أجل تأمين اتحاد دول المدن التي تشكل الإمارات، كان على أبو ظبي أن تمزج بين القوة الصلبة والناعمة لخلق أدوات نفوذ تساعد الدولة الغنية والصغيرة تقليدياً على تأمين مصالحها.

وبقيامها بذلك، أعادت الإمارات تعريف فن الحكم، وفوضت أجزاء رئيسية من سياستها الخارجية من البيروقراطيات والوزارات الكبيرة التي تديرها الدولة إلى شبكات أصغر تتكون من جهات فاعلة حكومية وغير حكومية، وغالباً ما تتداخل المصالح التجارية مع الأمن القومي.

وهذه الشبكات المختلفة يسيطر عليها ويوجهها بشكل فعال ثلاثة أشقاء في الأسرة الحاكمة في أبو ظبي يشكلون ثلاثياً قوياً، وهم: منصور بن زايد آل نهيان، رجل أعمال ملياردير ووزير؛ وطحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ ومحمد بن زايد.

وتشمل الشبكات التي زرعوها لخدمة المصالح الإماراتية شخصيات أجنبية مؤثرة، ومؤسسات تجارية، وبنوك، وجماعات ضغط في واشنطن، وحتى مراكز فكرية، وكثير منها إما مرتبط بمحافظ منصور الاستثمارية أو بمكتب طحنون للشؤون الاستراتيجية.

إن تفويض صنع السياسة الخارجية الرسمية لهذه الكيانات يوفر لدولة الإمارات إمكانية إنكار معقولة عند إنشاء تبعيات مختلفة في الخارج.

فعلى سبيل المثال، تستخدم شركة موانئ دبي العالمية متعددة الجنسيات للخدمات اللوجستية الحكومية للوصول إلى البنية التحتية الحيوية مثل الموانئ في أماكن مثل جيبوتي وبربرة وعدن وداكار، مما يوفر للحكومة الإماراتية نفوذاً كبيراً في تلك البلدان على شكل نفوذ سياسي وعلاقات دبلوماسية. وتفعل دولة الإمارات الشيء نفسه مع شبكاتها العميقة في مجال التمويل العالمي.

خلال الحصار السعودي والإماراتي على قطر المجاورة، استخدم نفوذ الإمارات داخل بنك هافيلاند الذي يتخذ من لوكسمبورغ مقراً له لشن حرب مالية ضد قطر لزعزعة استقرار عملتها. كما قامت الإمارات بزراعة – وتمويل بسخاء – شبكات من السياسيين المحافظين واليمينيين وجماعات الضغط والمستشارين للتأثير على عملية صنع السياسات الرسمية في بروكسل ولندن وواشنطن وتخريبها.

لقد أصبح وضع دبي كمركز مالي عالمي – ولكن في الواقع، مكان يسهل فيه القيام بأعمال تجارية وإخفاء أموالك، ونادي البحر الأبيض المتوسط (كلوب ميد) للسلطويين ومموليهم – جزءاً لا يتجزأ من أجندة الإمارات للسياسة الخارجية والأعمال.

من العقارات الفاخرة على شاطئ البحر إلى الذهب والعملات المشفرة وغيرها من الخدمات المالية الغامضة، قدمت الإمارات مجموعة من الفرص الاستثمارية لمجموعة من الشخصيات البغيضة:

ممول النظام السوري رامي مخلوف؛ وأمير الحرب الليبي خليفة حفتر؛ والرئيس الأفغاني المخلوع أشرف غني، في محاولة لإخفاء الأموال العامة المسروقة؛ أفراد من عشيرة الرجل القوي الكازاخستاني السابق نور سلطان نزارباييف ، في حاجة إلى مكان آمن لأموالهم ؛ والحرس الثوري الإيراني الخاضع للعقوبات، والذي يتطلع إلى غسل ملايين الدولارات لتمويل العمليات الخارجية.

مع عدم طرح أي أسئلة، تقدم الإمارات الحزمة المثالية لأي شخص يحاول تجاوز العقوبات الدولية والمحلية لتحقيق ثروات مشبوهة من خلال الفساد والاستغلال وغيرها من الأنشطة غير المشروعة.

بالنسبة لهذه النخب القوية، أصبحت الإمارات مرادفاً لثروة عائلتها وأمنها المالي، وهو أمر يمكن للحكومة الإماراتية استخدامه بعد ذلك للتوسط في صفقات أخرى، والتأثير على المواقف والسلوك، والحصول على معاملة تفضيلية للإمارات في بلدان هذه النخب وسط منافسة عالمية على النفوذ والوصول.

وينطبق الشيء نفسه على إيواء الكليبتوقراطيين التابعين للكرملين. في بلد مثل روسيا، حيث الشبكات الحكومية والتجارية متشابكة كما هي الحال في الإمارات، فإن الكثير من الثروة والأسهم الروسية التي تبدو خاصة والتي تغادر أماكن مثل لندن أو موناكو أو سويسرا لها حتما علاقات مع الرئيس فلاديمير بوتين.

ويمتلك ما لا يقل عن 38 رجل أعمال ومسؤولاً مرتبطين بالدائرة المقربة من بوتين ويخضعون لعقوبات غربية 76 عقاراً تزيد قيمتها عن 314 مليون دولار في دبي وحدها، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وتشمل تلك القائمة شخصيات تشارك عن كثب في جهود بوتين الحربية. ويمتلك ألكسندر بوروداي، الزعيم الانفصالي الروسي السابق في منطقة دونيتسك الأوكرانية، ورسلان بايساروف، أحد أغنى رجال الأعمال في روسيا والممول الرئيسي للزعيم الشيشاني رمضان قديروف عقارات بملايين الدولارات في الإمارات.

ويحافظ قديروف الذي اتهمت ميليشياته الشيشانية بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا والذي يعمل هو نفسه مبعوثاً فعلياً للكرملين إلى الشرق الأوسط على علاقة شخصية مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد. ليس من المستغرب أن لديه أيضاً قصراً رئيسياً واحداً على الأقل في دبي، يزوره كثيراً.

منذ بداية حرب روسيا ضد أوكرانيا، كثف مكتب منصور جهوده لتحفيز أباطرة الأعمال والأوليغارشيين الروس للانضمام إلى مواطنيهم على شواطئ دبي، لأنه يدرك مدى أهمية شبكاتهم ليس فقط في إدارة العلاقات الثنائية مع موسكو، ولكن في تعزيز المصالح المتبادلة في المنطقة.

تشترك موسكو وأبو ظبي في الخوف من الديمقراطية وتعبئة المجتمع المدني، وبدلاً من ذلك تدافعان عما يسمى بالاستقرار الاستبدادي في الشرق الأوسط.

وفي ليبيا، دمجت الإمارات شبكاتها الرسمية وغير الرسمية مع شبكات الكرملين. عملت مجموعة فاغنر الروسية سيئة السمعة في ليبيا من قواعد إماراتية مشتركة في الخادم والجفرة.

ودمجت شبكات الميليشيات التي ترعاها الإمارات التابعة للجيش الوطني الليبي الذي يقوده حفتر مع مرتزقة روسيا في محاولتهم الفاشلة للاستيلاء على طرابلس في عام 2019. وزعم البنتاغون أن أبو ظبي هي التي مولت مجموعة فاغنر خلال تلك الفترة.

لذلك فإن تكاليف السمعة المرتبطة بأن تصبح مركزاً مرئياً للأموال القذرة لا تهز دولة الإمارات. وعلى الرغم من إدراجها مؤخرا على “القائمة الرمادية” لغسل الأموال التابعة لهيئة رقابية دولية، مجموعة العمل المالي.

فمن غير المرجح أن تضيق الحكومة الإماراتية الخناق على أوجه القصور المتعمدة هذه في نظامها المالي – حيث يمكنها استغلالها استراتيجياً للتأثير على الشركاء والعملاء المؤثرين في مجالات المصلحة الاستراتيجية لدولة الإمارات.

إن الفرص التي توفرها الأموال الروسية للإمارات – في تنمية العلاقات التي تطمس الخطوط الفاصلة بين الأعمال والدبلوماسية، وبناء شبكات للنفوذ السياسي والاقتصادي على حد سواء – تتجاوز بكثير أي مشاكل في الصورة في الغرب.

ومع اعتماد الكليبتوقراطية في الكرملين على الإمارات لحماية نفسها من العقوبات الغربية، ستتمكن أبو ظبي بالتأكيد من تقديم خدمة مع موسكو قبل فترة طويلة.