موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تنافس سعودي إماراتي في أكبر محافظة يمنية طمعا بمقدراتها

483

سلطت دراسة بحثية الضوء على ما تشهده محافظة حضرموت شرقي اليمن من تنافس سعودي إماراتي طمعا بمقدرات المحافظة التي تُعدُّ ذات المساحة الأكبر يمنيا وذات طابع استراتيجي وغنية بالنفط وتشكل ثلث مساحة البلاد.

وتناولت الدراسة الصادرة عن مركز المخا للدراسات وهو مركز دراسات يمني، تنامي أطماع دولة الإمارات في السيطرة والنفوذ في اليمن بعد سنوات طويلة من الحرب على البلاد.

ورجّحت الدراسة اليمنية، ثلاثة خيارات الأول يتمثل في الإبقاء على الوضع الراهن مع توازن هش للقوى، فيما المسار الثاني فيتمثل في التوصل إلى تسوية بين الرياض وأبوظبي تضمن مصالحهما ضمن إطار دولة يمنية موحدة.

وعرجت الدراسة إلى المسار الثالث المتمثل في تصاعد التنافس بشكل حاد، مما قد يؤدي إلى مواجهات مباشرة بين القوى المدعومة من الطرفين، مشيرة إلى أن هذا التنافس ينبع من تطلعات البلدين لتعزيز نفوذهما الجيوسياسي في المنطقة.

ونوهت إلى أن حضرموت تحظى بأهمية خاصة بالنسبة للسعودية بسبب امتدادها الحدودي الطويل معها والعلاقات القبلية والاقتصادية المتينة التي تربطها بكبريات القبائل الحضرمية في المملكة.

وقالت إن “الإمارات لم يكن لها ارتباط يُذكر بحضرموت قبل مشاركتها في التحالف العربي في عام 2015، لكنها رأت في ذلك فرصة لتعزيز وجودها السياسي والعسكري في اليمن، من خلال سياسة الانتشار الاستراتيجي خارج حدودها”.

وأضافت: أن الإمارات ركزت على السيطرة على السواحل والموانئ والجزر الاستراتيجية في جنوب اليمن لتعزيز نفوذها في المحيط الهندي والقرن الأفريقي، ولتحقيق ذلك، أسست قوات محلية مثل “قوات النخبة الحضرمية” للسيطرة على المكلا والمناطق المحيطة بها، كما دعمت الأجهزة الأمنية وقدمت الموارد لضمان سيطرتها.

وأشارت الدراسة إلى أن السعودية، في المقابل، تبنت مجموعة من السياسات والمبادرات لمواجهة النفوذ الإماراتي المتزايد في حضرموت ولتعزيز دور الحكومة الشرعية والمكونات المجتمعية الموالية لها.

وبيّنت أن الرياض دعمت تشكيل “مجلس حضرموت الوطني” في يونيو 2023 ككيان سياسي يعبر عن طموحات المجتمع الحضرمي، إلى جانب تمويل مشاريع تنموية في المحافظة لتعزيز الاستقرار والتعافي الاقتصادي.

واستعرضت الورقة الخطوات التصعيدية التنافسية بين السعودية والإمارات في حضرموت.

وقالت إنه في حين دفعت الإمارات بـ”المجلس الانتقالي الجنوبي” لرفض تشكيل “مجلس حضرموت الوطني” وتنظيم فعاليات استفزازية، قامت السعودية بدعم الحكومة الشرعية وقوات “درع الوطن” لتعزيز موقفها العسكري والأمني في المحافظة.

وأكدت على أن الوضع في حضرموت يبقى معقدًا وحساسًا، مما يستدعي سياسات تهدئة من قبل الأطراف كافة، والعمل على تحقيق تسويات تضمن مصالح الجميع في إطار يمن موحد ومستقر.

وسبق أن قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن محافظة حضرموت (الواقعة شرق اليمن) أصبحت محمية إماراتية بسبب التحكم الكبير للقيادة الإماراتية في سياستها ومواردها، إلى جانب تقسيمها لليمن.