موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

تحليل بريطاني: اقتصاد الإمارات المتعثر تحت ضغط هجمات الحوثي

405

أبرز تحليل بريطاني أن اقتصاد الإمارات المتعثر منذ سنوات بات تحت ضغط هجمات أنصار الله “الحوثي” في اليمن بعد تكرار استهداف أبوظبي في الأسابيع الأخيرة.

وخلص تحليل نشرته مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية إلى أن استمرار هجمات ميليشيا الحوثي الإرهابية من اليمن على الإمارات قد يؤدي إلى تهديد سمعة الدولة كونها ملاذا للاستقرار في المنطقة.

وذكرت المجلة أنه بعد سبع سنوات من القتال في اليمن، يعد هدير ودوي الصواريخ المعترضة صوتًا مألوفًا في المملكة العربية السعودية. لكنها كانت صدمة لسكان الإمارات العربية المتحدة.

ففي وقت مبكر من يوم 24 يناير/كانون الثاني قالت الإمارات إنها أسقطت صاروخين باليستيين أطلقا من اليمن. سجلت مقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي دوي مرتفع في العاصمة أبوظبي.

وأعلنت جماعة الحوثي المدعومة من إيران وتسيطر على جزء من اليمن، مسؤوليتها. منذ عام 2015، كانت الميليشيا اليمنية تقاتل الحكومة اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية ويتضمن الإمارات.

قبل أسبوع من الهجوم الصاروخي شن الحوثيون هجوما بطائرة مسيرة على مطار أبوظبي ومنطقة صناعية. وقتل ثلاثة عمال من الهند وباكستان.

وأدى هذا الهجوم إلى اندلاع موجة شرسة من الضربات الجوية السعودية والإماراتية في اليمن، أسفرت عن مقتل مدنيين. وكان الأكثر دموية في 21 يناير / كانون الثاني هو قصف سجن في مدينة صعدة الشمالية.

وقالت المجلة: أصبحت هجمات الحوثيين شائعة في السعودية، التي تسقط الصواريخ أو الطائرات بدون طيار كل أسبوع تقريبًا. كانت هذه هي المرة الأولى التي يستهدف فيها الحوثيون الإمارات بنجاح. إنه يعكس غضبهم من التحوّل المفاجئ في ساحة المعركة في اليمن، الذي صممه الإماراتيون.

وهذه الهجمات تضع الإمارات أمام خيار صعب: التراجع، والسماح للحوثيين بالسيطرة على مدينة مهمة، أو المخاطرة بمزيد من الهجمات التي يمكن أن تلحق أضرارًا حقيقية باقتصادها.

منذ أكثر من عام، كان الخط الأمامي الرئيسي في اليمن حول مدينة مأرب، على بعد 120 كيلومترا (75 ميلا) شرق صنعاء، يشهد أعنف قِتال. والمدينة موطن لثلاثة ملايين شخص، ثلثهم نازحون من مناطق أخرى، وهي موطن لأكبر احتياطيات النفط والغاز في اليمن.

وألقى الحوثيون بأنفسهم على شكل موجات من المقاتلين بينهم أطفال. كانت الخسائر مروعة، لكنهم أضعفوا ببطء القوات الحكومية المدافعة على المدينة الاستراتيجية.

وأضافت مجلة إيكونوميست: لم يكن لدولة الإمارات علاقة تذكر بهذه المعارك. في عام 2019، سحبت معظم قواتها من الحرب التي أصبحت تعتبرها مستنقعًا. قاتل الإماراتيون إلى حد كبير في جنوب اليمن، التي كانت دولة مستقلة حتى عام 1990 وموّلت أبوظبي جماعات انفصالية هناك.

ولا يحظى الحوثيون بدعم كبير في الجنوب. لبعض الوقت، بدا أن الإماراتيين كانوا يسعون إلى التقسيم الفعلي للبلاد: سيحتفظون بمجال نفوذ في الجنوب، بينما تكافح الحكومة المدعومة من السعودية والمعترف بها دوليًا ضد الحوثيين في الشمال.

لكن في العام الماضي، غزا الحوثيون محافظة شبوة الجنوبية الغنية بالطاقة. ومع تأرجح مأرب وأصبحت المحافظات الجنوبية تحت التهديد، غير التحالف تكتيكاته.

في 25 كانون الأول (ديسمبر)، وافقت السعودية على إقالة محافظ شبوة، وهو شخصية مثيرة للجدل تابعة للإصلاح، وهو حزب إسلامي يكرهه الإماراتيون. بديله، شخصية قبلية، له علاقات جيدة مع الإمارات (حيث عاش فيها لسنوات).

ثم قامت كتائب العمالقة، وهي مليشيا مدعومة من الإمارات، بنقل الآلاف من مقاتليها من ساحل البحر الأحمر إلى شبوة. كانت مكاسبهم سريعة: لقد طردوا الحوثيين من شبوة واستمروا في الاستيلاء على أجزاء من محافظة مأرب أيضًا.

لكن انتصارات ساحة المعركة في اليمن ليست دائمة. ومع ذلك، فقد عانى الحوثيون من انتكاسة كبيرة في الأسابيع القليلة الماضية. فبدلاً من القيام بمسيرة لا هوادة فيها للاستيلاء على مأرب، يواجهون الآن تهديدًا جديدًا على جانبهم الجنوبي.

كانت الهجمات على أبو ظبي بمثابة إنذار للإمارات: أوقفوا تقدمكم أو واجهوا المزيد من القصف. ومن الواضح أن الخطر المادي متواضع إذ لا تستطيع صواريخ الحوثيين وطائراتهم بدون طيار حمل حمولات كبيرة.

ولدى الإمارات دفاعات جوية متطورة – تدعمها أمريكا، التي لديها الآلاف من القوات في الظفرة، وهي قاعدة جوية جنوب أبو ظبي (أطلقوا أنظمة الدفاع الجوي الخاصة بهم على الحوثيين. في24 يناير/كانون الثاني).

لكن مخاطر السمعة بالنسبة للإمارات أكبر بكثير. تسوّق الإمارات نفسها على أنها واحة للاستقرار، وبكونها محصنة ضد صراعات المنطقة، رغم أنها اتبعت سياسة خارجية عدوانية تورطت فيها.

ينظر المستثمرون إليها كونها مكان آمن لبدء عمل تجاري أو شراء عقار. لم يكن لدى السائحين البالغ عددهم 22 مليونًا الذين زاروا في عام 2019 ما يدعوهم للقلق سوى حروق الشمس أو بعض المحار السيئ عند الغداء. لكن الآن من شأن الهجمات المستمرة أن تعرض تلك الصورة للخطر.

وتضيف مجلة إيكونوميست أن الهجمات: تعقد جهود الإمارات الأخيرة في التقارب مع إيران. حيث زار الشيخ طحنون بن زايد مستشار الأمن القومي طهران في ديسمبر/ كانون الأول. وتمت دعوة إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، لزيارة أبو ظبي.

كانت الإمارات تأمل في أن تسمح العلاقات الودية لها بتجنب هذه الأنواع من الهجمات بالضبط. الحوثيون ليسوا وكيلاً إيرانيًا بالكامل – فهم غالبًا ما يتصرفون بشكل مستقل.

لكن الهجمات على الإمارات كانت ممكنة بفضل الدعم الإيراني. إذ من المحتمل أن الطائرات بدون طيار والصواريخ التي استهدفت أبو ظبي كانت تستند إلى مخططات إيرانية.

وقالت المجلة: الآن يجب على الإمارات أن تقرر ما إذا كانت ستضغط للأمام أو تتراجع في اليمن. قد تتوصل إلى اتفاق مع الحوثيين للإبقاء على كتائب العمالقة في شبوة قوة دفاعية.

ومع ذلك، إذا سقطت مأرب، فستصبح شبوة أكثر عرضة للخطر. كما يمكن للحوثيين أن يجبروا الإمارات على حدوث هذا الاتفاق، حيث هددوا بشن ضربات على دبي، مركز الأعمال والسياحة في الإمارات. في 25 يناير، حذر متحدث باسم الميليشيا الإرهابية الزوار لتجنب معرض إكسبو 2020، المعرض العالمي الذي افتتح في أكتوبر/تشرين الأول2021.

واختتمت المجلة بالقول: قد تكون مثل هذه الهجمات تصعيدًا خطيرًا، والذي من المحتمل أن يجر الإمارات إلى عمق الحرب – وربما أيضًا أمريكا، التي أنهت العام الماضي دعمها لـ “العمليات الهجومية” للتحالف.

كل هذا، إذن، قد يأتي بنتائج عكسية على الحوثيين الذين استفادوا من انسحاب الإمارات من عمليات التحالف العربي في 2019. لكن في محاولة الحوثيين لإبعاد الإماراتيين عن حرب اليمن قد يسحبونهم مرة أخرى للتصعيد في اليمن.