موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

قراءة في تصاعد التوترات بين القوات المسلحة السودانية والإمارات

616

منذ نوفمبر 2023، تصاعدت التوترات بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان ودولة الإمارات على خلفية دعم أبوظبي الاقتتال الداخلي في البلاد.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني، انتقد الفريق الركن ياسر العطا، مساعد القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الإمارات العربية المتحدة لتصرفها مثل “دولة المافيا” في خطاب ألقاه في أحد المقرات العسكرية.

وبعد أقل من أسبوعين، أعلنت السلطات في الخرطوم أن 15 موظفاً من السفارة الإماراتية في السودان أشخاص غير مرغوب فيهم، وأمرتهم بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

والتقارير حول دور الإمارات في السودان ليست جديدة. يتورط السودان في صراع داخلي وحشي منذ أبريل 2023، حيث وضعت القوات المسلحة السودانية في مواجهة قوات الدعم السريع، وهي كيان شبه عسكري بقيادة محمد حمدان دقلو، المعروف أيضًا باسم حميدتي.

إحدى نقاط الخلاف الرئيسية بالنسبة للقوات المسلحة السودانية هي الدعم المالي والسياسي والعسكري المستمر الذي تقدمه الإمارات العربية المتحدة لقوات الدعم السريع المنافسة.

وقد تم توثيق هذا الدعم جيدًا حتى قبل بداية الأزمة الحالية، وكان عاملاً مهمًا في إنجازات حميدتي في ساحة المعركة. ويثير هذا السياق تساؤلات حول سبب اختيار البرهان مؤخرًا فقط اتخاذ إجراء دبلوماسي ضد الإمارات.

إذ إن الخطوات العسكرية والدبلوماسية الأخيرة لقوات الدعم السريع جديرة بالملاحظة وسط تصاعد التوترات بين البرهان وأبو ظبي.

وفي الشهر الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع  على ولاية الجزيرة – المعروفة باسم ” سلة خبز ” السودان ، مما أعطى حميدتي تفوقاً عسكرياً كبيراً على القوات المسلحة السودانية. حاليًا، يعتقد بعض الخبراء أن هذه الخطوة يمكن أن تمهد الطريق أمام قوات الدعم السريع لمحاولة السيطرة على البلاد بأكملها.

وأوضح صموئيل راماني، زميل مشارك في المعهد الملكي للخدمات المتحدة، في مقابلة مع موقع أمواج ميديا، أن الخلاف الأخير بين البرهان وأبو ظبي يمكن أن يعزى إلى الوجود الأمني ​​المتوسع لقوات الدعم السريع في المناطق التي تحتلها والإنجازات العسكرية الأخيرة لحميدتي.

ويُنظر إلى هذه التطورات على نطاق واسع على أنها مدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، يُتهم الإماراتيون بنقل الأسلحة والمواد الحربية عبر تشاد إلى السودان، ظاهريًا لتوفير الرعاية الصحية للجنود الجرحى.

ومع ذلك، قال راماني إنه من المفهوم أن هذه الخدمات مخصصة لأفراد قوات الدعم السريع، وليس أفراد القوات المسلحة السودانية.

إن جولة حميدتي الأخيرة في ستة بلدان إفريقية وقرار الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) بدعوة قائد قوات الدعم السريع إلى اجتماع في العاصمة الأوغندية، أدت بشكل خطير إلى “إضفاء الشرعية” على حميدتي ومجموعته شبه العسكرية من وجهة نظر البرهان والقوات المسلحة السودانية.

ولعبت الإمارات دورا مهما في جهود تطبيع حميدتي كرجل دولة سوداني.

خلال المراحل الأولى من الصراع المستمر، لم ينتقد البرهان الإمارات. والسبب في ذلك هو أن الإمارات، إلى جانب المملكة العربية السعودية، سحبتا دعمهما للرئيس السوداني السابق عمر البشير (1993-2019) خلال ثورة 2018-2019.

واختارت أبوظبي والرياض عدم دعم البشير ماليا بسبب رفضه النأي بنفسه عن الجماعات الإسلامية.

كما كان لدى أبو ظبي والرياض شكاوى من حكومة البشير لأنها لم تنخرط بقوة في الأزمة الخليجية خلال الأعوام من 2017 إلى 2021.

وإلى جانب حلفائهم في الرياض والقاهرة، أظهر المسؤولون الإماراتيون تفضيلاً للحكم العسكري في السودان. وقد أدى ذلك إلى استنتاج البرهان ودائرته الداخلية أن تعزيز علاقات أفضل مع الإمارات العربية المتحدة سيكون مفيدًا لبقائهم السياسي.

وأكد راماني أن “تفضيل أبو ظبي للاستبداد” في السودان جعلها “شريكًا قيمًا على المدى الطويل ولكنه خصمًا على المدى القصير في هذه الحرب”، في نظر البرهان.

وفي السابق، ألمح مسؤولو القوات المسلحة السودانية فقط إلى دعم الإمارات لحميدتي. إلا أن الانتقادات العلنية الأخيرة التي وجهها عطا تكشف عن تدهور كبير في العلاقة بين الجانبين.

وتلعب الولايات المتحدة أيضاً دوراً في الخلاف الأخير. وبدأ العديد من صناع السياسات في واشنطن بإدانة دعم أبو ظبي لقوات الدعم السريع، ودعوا الإمارات إلى التوقف عن مساعدة حميدتي في الصراع.

وفي 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، أرسل عشرة مشرعين ديمقراطيين رسالة إلى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، يحثون فيها على وقف دعم قوات الدعم السريع.

كما أعرب أعضاء الكونجرس عن مخاوفهم بشأن التقارير التي تفيد بأن أبو ظبي تقدم الدعم المادي، بما في ذلك الأسلحة والإمدادات، للقوة شبه العسكرية.

وشدد المشرعون الأمريكيون على أن توفير الإمارات للأسلحة لحميدتي يشكل انتهاكًا لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على دارفور عام 2004، والذي يهدف إلى منع توريد أو بيع أو نقل الأسلحة والمواد ذات الصلة إلى كيانات في غرب السودان.

وجاء في الرسالة أن “هذا الانتهاك سيكون بمثابة خطر كبير على سمعة دولة الإمارات ويضع الشراكة الوثيقة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة موضع شك”.

وقد أدى طرد 15 دبلوماسياً إماراتياً من قبل القوات المسلحة السودانية إلى إعادة إشعال التدقيق فيما يتعلق بعلاقات الإمارات مع قوات الدعم السريع. كما أنها أعادت توجيه انتباه الدبلوماسيين الغربيين نحو سياسات أبوظبي في السودان، على الرغم من انشغال الغرب بحرب غزة المستمرة.

وفي هذا السياق، يتطلع العديد من أعضاء القوات المسلحة السودانية إلى رؤية الولايات المتحدة تتبنى إجراءات أكثر حسماً ضد أبو ظبي، بهدف الضغط على أبو ظبي لكي تنأى بنفسها عن قوات الدعم السريع.

وحتى الآن، تشعر الفصائل المتحالفة مع القوات المسلحة السودانية بخيبة أمل إزاء رد فعل واشنطن المنضبط على تورط الإمارات المتزايد في الصراع، معتقدة أن إهمال إدارة جو بايدن للسودان هو السبب الرئيسي وراء تحقيق حميدتي وقوات الدعم السريع مكاسب كبيرة.