موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

دعوى قضائية ضد الإمارات قريبا بتهمة الاتجار بالبشر

313

تستعد منظمات حقوقية تنشط في الفليبين لرفع دعوى قضائية ضد الإمارات بتهمة الاتجار بالبشر ما يشكل إدانة جديدة لانتهاكات أبوظبي.

وعلمت إمارات ليكس أن تلك المنظمات تعمل على جمع شهادات من مواطنات فلبينيات تم بيعهن من الإمارات إلى سوريا.

كما تعمل المنظمات الحقوقية على استشارة أكبر مكاتب المحامين في أوروبا لتعزيز الموقف القانوني في الدعوى ضد الإمارات.

ويوم أمس قالت وسائل إعلامية فلبينية إن عاملات خدمة فليبينيات وصلن إلى بلادهن، بعدما جرى نقلهن قسراً في وقت سابق، من الإمارات، إلى سوريا.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الفلبينية (PNA)، وصلت ثلاثة عاملات فلبينيات ناجيات من جرائم الاتجار بالبشر إلى بلادهن، بعدما تم تسفيرهن من الإمارات إلى سوريا قسراً.

وذكرت الوكالة أنه “تم نقل العاملات من ملجأ السفارة الفلبينية في دمشق، إلى مطار نينوي أكينو الدولي”.

وأضافت أن “وزارة الخارجية والسفارة الفلبينية في العاصمة السورية، يعملان بكل ما لديهما من قوة لإعادة الفلبينيات المتبقيات في ملجأ السفارة”.

كما أكدت وزارة الخارجية استعدادها لدعم العاملات لبدء حياتهن من جديد، فضلاً عن مساعدتهن في تقديم شكاوى جنائية لانتهاك قانون مكافحة الاتجار بالبشر وقانون العمال المهاجرين بحقهن.

وكان مكتب الهجرة الفلبيني، قد كشف في بيان له، في آذار/مارس الماضي، أنه يحقق في مزاعم عن تورط بعض الضباط في تهريب 44 امرأة للعمل في سورية.

وأوضح تحقيق محلي حول جريمة الاتجار بالبشر في الفلبين أنّ “44 امرأة سافرن بتأشيرات سياحية من الفلبين إلى دبي، حيث وُعدن بالعمل هناك، ومن ثم تم نقلهن إلى سوريا”.

وعبر رئيس مكتب الهجرة، خايمي مورينتي، عن أسفه “بشأن التورط المزعوم لأفراد من مكتب الهجرة في هذه الأفعال الشائنة”.

وكشف أن “28 من ضباط الهجرة على الأقل يخضعون للتحقيق بشأن هذه التهمة”، وتوعد المتورطين في الملف بـ”مواجهة أقسى العقوبات”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية سلطت الضوء على الجريمة، وقالت في تقرير لها في كانون الثاني/ يناير الماضي، إنَّ عشرات الأطفال والنساء من الفلبين، الذين وُظِّفوا للعمل بالإمارات وقعوا ضحايا للاتجار، بعدما أُجبِروا على العمل في الخدمة المنزلية في سوريا.

وأوردت الصحيفة أنَّ نحو 35 امرأة لجأن إلى سفارة الفلبين في دمشق، بعد تعرضهن للاعتداء الجسدي والجنسي، أثناء العمل لدى العائلات السورية الثرية.

واستعرضت الصحيفة شهادات لعاملات فليبينيات، يتحدثن فيها عن الانتهاكات التي تعرضن لها في سوريا، مشيرة إلى أنه بعد ما يقرب من عقد من الحرب انزوى العمال المهاجرون عن سوريا.

لكن العائلات السورية الغنية مستعدة لدفع آلاف الدولارات للحصول على خادمة، وقد أدى ذلك إلى زيادة الطلب على المهاجرات والمتاجرة بهن.