موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

بسبب انتهاكاته الواسعة.. شكوى لمنع محمد بن راشد من دخول بريطانيا

291

في سابقة هي الأولى من نوعها، تم التقدم بشكوى لمنع نائب رئيس الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد من دخول بريطانيا والمشاركة في سباق عالمي للخيول.

وقالت صحيفة The Independent البريطانية إن الشكوى تعزز التدقيق الأوروبي والدولي المتزايد لسجل محمد بن راشد بسبب انتهاكه حقوق الإنسان وتدبير اختفاء ابنته.

وذكرت الصحيفة أن بن راشد سبق أن أنفق الملايين في محاولة للفوز بسباق كنتاكي ديربي، لكن الآن بعدما أصبح المشارك الأوفر حظاً يواجه تحديات كبيرة تمنع مشاركته في السباق.

واستقطب الجدل، المعروف في الشرق الأوسط منذ أكثر من عام، اهتماماً متجدداً بينما يستعد فرس محمد بن راشد، Essential Quality، لخوض سباق كنتاكي ديربي السبت 1 مايو/أيار إذ تلقت لجنة كنتاكي لسباق الخيول شكوى هذا الأسبوع من مجموعة من محامي حقوق الإنسان والطلاب في جامعة لويزفيل تسعى إلى منع حاكم دبي من دخول السباق.

وتطلب الشكوى من لجنة السباق منع محمد بن راشد من المشاركة بخيوله في أية سباقات، بما في ذلك سباق ديربي، وكنتاكي أوكس الذي يُقَام في الولايات المتحدة “حتى تُحرَّر ابنته الأميرة لطيفة من الأسر، أو عقد جلسة استماع علنية فورية لتقييم المزاعم الخطيرة لانتهاكاته لحقوق الإنسان”.

ويشتهر محمد بن راشد في دوائر سباقات كنتاكي، ويجري فريق غودولفين للخيول- الذي أسسه الشيخ- عملياته في مزرعة بمدينة ليكسينغتون في ولاية كنتاكي.

كانت إحدى بناته، الشيخة لطيفة بنت محمد آل مكتوم، قد قالت في الربيع الماضي إنها مُحتجَزَة رغماً عنها، وفقاً لمذكراتها المُسجَّلة قالت إنها سُجِنت داخل فيلا في دبي وبثتها شبكة BBC. واحتجز الكوماندوز الشيخة لطيفة عام 2018 بعدما حاولت الفرار من دبي على متن يخت.

وأُخِذَت شقيقة الأميرة شمسة البالغة من العمر 38 عاماً من كامبريدج بإنجلترا، في 19 أغسطس/آب 2000، ولم تُرَ منذ ذلك الحين. وحكم قاضٍ في إنجلترا العام الماضي بأنَّ الشيخ محمد دبر عمليتي الاختطاف. وكان بن راشد قد قال للمحكمة إنه شعر بالارتياح لأنه وجد ابنته “المستضعفة” شمسة بعد فقدها.

وتحمل هذه القضايا حساسية خاصة في بريطانيا بسبب الروابط الاقتصادية والتاريخية مع دبي.

ويتمتع بن راشد بتأثير كبير في صناعة السباقات في بريطانيا بسبب الأموال التي ينفقها على تربية الخيول والسباقات، بجانب علاقته الودودة مع الملكة إليزابيث الثانية، التي تشاركه شغفه بالخيول.

وقبل أسبوعين أبرزت وسائل إعلام بريطانية أن نائب رئيس الإمارات حاكم دبي محمد بن راشد يستخدم نفوذه الاقتصادي في بريطانيا للتغطية على جرائمه وانتهاكاته.

ويجعل امتلاك أكثر من 40 ألف هكتار في لندن واسكتلندا ونيوماركت بن راشد آل مكتوم أحد أكبر ملاك الأراضي في المملكة المتحدة.

كما استحوذ حاكم دبي المثير للجدل على إمبراطورية من الأراضي والممتلكات في بريطانيا يبدو أنها تتجاوز 40 ألف هكتار (100 ألف فدان)، مما يجعله أحد أكبر ملاك الأراضي في البلاد، وفقًا لتحليل لصحيفة الغارديان.

تتنوع محفظة العقارات الضخمة التي يملكها بن راشد وعائلته المقربة من القصور والإسطبلات وصالات التدريب في جميع أنحاء نيوماركت، إلى المنازل الجصية البيضاء في بعض العناوين الأكثر تميزًا في لندن والأراضي البرية الممتدة بما في ذلك 25000 هكتار من العقارات Inverinate. في المرتفعات الاسكتلندية.

وحددت صحيفة الغارديان البريطانية هذه المقتنيات الخاصة الواسعة والمرتبطة ببن راشد باستخدام سجلات السجل العقاري وإيداعات الشركات.

ولا يُعرف الحجم الدقيق لممتلكاته البريطانية من الأراضي لأن معظم الممتلكات المرتبطة به مملوكة عبر شركات خارجية في الملاذات الضريبية في غيرنسي وجيرسي.

يثير ذلك تساؤلات مألوفة حول الطبيعة السرية للكميات الكبيرة من ملكية العقارات في بريطانيا، وما إذا كانت مهيكلة بطرق لتجنب دفع ضرائب المملكة المتحدة عند بيع العقارات.

ورفض محامي بن راشد تأكيد أي تفاصيل عن العقارات أو الشركات التي تمتلكها، قائلا إن شؤونه المالية خاصة وسرية.

ومع ذلك، نفى المحامي أن تكون العقارات المملوكة لبن راشد تم شراؤها من قبل شركات خارجية، أو أنها مهيكلة لتجنب الضرائب في المملكة المتحدة.

وتشير تفاصيل ممتلكات حاكم دبي التي جمعتها صحيفة الغارديان مع منظمة الشفافية الدولية، إلى أنه يمتلك أكثر من 40 ألف هكتار، مما يشكل مصدرًا واحدًا لسلطته ونفوذه في بريطانيا.

وتصنفه المحفظة ضمن أكبر العائلات المالكة للأراضي في البلاد، وتتجاوز حجم العقارات الشخصية للملكة، وفقًا لما ذكره جاي شروبسول، الخبير الرائد في ملكية الأراضي.

من ذلك عقار لونج كروس الذي يملكه بن راشد بقيمة 75 مليون جنيه إسترليني، والذي تم شراؤه في عام 1976، أصبح الآن سيئ السمعة باعتباره المقر الذي حاولت ابنته، الأميرة شمسة، الهروب منه من سيطرته قبل 21 عامًا.

صدر حكم المحكمة العليا العام الماضي بشأن توازن الاحتمالات، والمعيار المدني للإثبات، بأن الشيخ محمد قد اختطف شمسة في كامبريدج، ونقلها إلى عقار آخر له، في نيوماركت – يُفهم أنها دلهام هول – ثم عاد جواً إلى دبي، حيث احتجزها منذ ذلك الحين أسيرة.

طوال ذلك الوقت ومنذ صدور الحكم، الذي وجد أيضًا أن بن راشد اختطف أخت شمسة الصغرى، الأميرة لطيفة، ثم سُجنت في دبي في عامي 2002 و 2018، قام باستمرار بتوسيع محفظته العقارية البريطانية.

يقع القصر على مساحة 10 هكتارات من الحدائق، ويبعد أربعة أميال عن أسكوت، حيث يسابق بن راشد الخيول الأصيلة من إسطبلات عملية جودلفين العالمية.

لقد كان ضيفًا في عربة الملكة إلى Royal Ascot وعزز علاقتهما من خلال سباق الخيل.

كانت ملكية بن راشد في كل مكان في نيوماركت، المقر الرئيسي لسباق الخيل البريطاني، منذ فترة طويلة سمة من سمات المدينة.

ويمكن رؤية الخيول في زيّته الزرقاء من جودلفين وهي تسير من إسطبلاته التاريخية إلى المساحات المفتوحة لمراعي تدريبه.

أقل شهرة هو ملكيته للعديد من العقارات الحصرية في بعض أرقى أجزاء لندن: نايتسبريدج، بلغرافيا وكينسينغتون.

في عام 2013، اشترت إحدى شركات عائلته عقارًا في ساحة إيتون التاريخية في بلجرافيا من ملكية دوق وستمنستر، مقابل 17.3 مليون جنيه إسترليني – وهو رسم توضيحي لبيع طبقة النبلاء البريطانية التاريخية إلى أصحاب المليارات في الخليج.

أدى تنامي شهرة بن راشد في بريطانيا وثروات حكام الإمارات المزدهرة إلى زيادة نفوذه لدى المؤسسة البريطانية.

في قضية المحكمة العليا، زعمت زوجته السادسة، الأميرة هيا، أن تحقيق شرطة كامبريدجشير في اختطاف شمسة قد توقف في عام 2001 بعد تقديم احتجاجات نيابة عن بن راشد إلى حكومة المملكة المتحدة.

رفض مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية، الذي ينفي التدخل، الكشف عن المعلومات ذات الصلة التي يحتفظ بها، قائلاً إن القيام بذلك “من شأنه أن يقلل من قدرة حكومة المملكة المتحدة على حماية وتعزيز مصالح المملكة المتحدة من خلال علاقاتها مع الإمارات.

وقال القاضي، السير أندرو ماكفارلين، إنه لا يستطيع التوصل إلى نتيجة بشأن ما إذا كانت الاحتجاجات قد قدمت إلى الحكومة، لكن الظروف أدت إلى تصور بين أنصار الأميرات أن بن راشد سُمح له بالعمل مع الإفلات من العقاب في بريطانيا.