موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

فيديو: مرتزقة أمريكيون استأجرتهم الإمارات للقتل في اليمن

1٬051

تصدر وسم #BBC_تفضح_اولاد_زايد الترند على منصة (x) بعد كشف هيئة الإذاعة البريطانية أن مرتزقة أمريكيون استأجرتهم الإمارات للقتل في اليمن.

وتوصل تحقيق (بي بي سي) إلى أن دولة الإمارات مولت عمليات اغتيال ذات دوافع سياسية في اليمن، مما أدى إلى تفاقم الصراع الذي تشارك فيه الحكومة اليمنية والفصائل المتحاربة والذي عاد مؤخرًا إلى دائرة الضوء الدولية بعد الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وقال أحد المخبرين لتحقيقات بي بي سي العربية إن التدريب على مكافحة الإرهاب الذي يقدمه المرتزقة الأمريكيون للضباط الإماراتيين في اليمن تم استخدامه لتدريب السكان المحليين الذين يمكنهم العمل في مكان أقل شهرة، مما أدى إلى زيادة كبيرة في الاغتيالات السياسية.

ووجدت بي بي سي أيضًا أنه على الرغم من الهدف المعلن للمرتزقة الأمريكيين للقضاء على الجماعات الجهادية مثل تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية (داعش) في جنوب اليمن، فإن الإمارات واصلت في الواقع تجنيد أعضاء سابقين في تنظيم القاعدة لقوة أمنية لديها. وقد أنشأتها على الأرض في اليمن لمحاربة حركة التمرد الحوثية والفصائل المسلحة الأخرى.

وقال التحقيق إن موجة القتل في اليمن – أكثر من 100 عملية اغتيال في فترة ثلاث سنوات – ليست سوى عنصر واحد من صراع داخلي مرير مستمر بين العديد من القوى الدولية ضد بعضها البعض في أفقر دولة في الشرق الأوسط.

وقد أعاقت الأجواء القاتلة العودة الدائمة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً. ويمكن القول إن هذا ساعد بشكل غير مباشر في تشجيع الحوثيين المدعومين من إيران – الذين تتصدرهم الأخبار حاليا بسبب مهاجمتهم السفن وتعطيل التجارة في البحر الأحمر.

وأعلنت واشنطن في الأيام الأخيرة أنها ستعيد تصنيف الجماعة على أنها “إرهابية عالمية”.

الصراع في اليمن

في عام 2014، استولى المتمردون المعروفون باسم الحوثيين الذين ينتمون إلى فرع من الأقلية الشيعية في اليمن، على العاصمة صنعاء.

أنشأ الرئيس اليمني في حينه عبد ربه منصور هادي عاصمة مؤقتة في مدينة عدن الجنوبية بعد فراره من الإقامة الجبرية في صنعاء في فبراير 2015.

وبدأت المملكة العربية السعودية وثماني دول عربية أخرى ذات أغلبية سنية حملة جوية ضد الحوثيين، الذين زعمت أن إيران تسلحهم منافستها الإقليمية.

وقد تلقى التحالف الذي تقوده السعودية دعمًا لوجستيًا من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا

بل كانت هناك اشتباكات بين أولئك الذين ظاهريا على نفس الجانب.

في أغسطس 2019، اندلع القتال في الجنوب بين القوات الحكومية المدعومة من السعودية والحركة الانفصالية الجنوبية المتحالفة معها، المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي اتهم الرئيس هادي بسوء الإدارة والارتباطات بالإسلاميين.

واستغل مسلحو تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية المنافس الفوضى من خلال الاستيلاء على الأراضي في الجنوب وتنفيذ هجمات مميتة، خاصة في عدن.

كما قام الحوثيون بتوسيع دائرة نفوذهم – في نوفمبر 2023، بدأوا في تنفيذ هجمات على طرق الشحن الدولية في البحر الأحمر.

عمليات قتل غامضة

جاء في التحقيق على لسان كاتبته نوال المقحفي “لقد قمت بتغطية الصراع في موطني اليمن منذ بدايته في عام 2014. وأدى القتال إلى فقدان الحكومة السيطرة على شمال البلاد لصالح الحوثيين – الذين أصبحوا على مر السنين أكثر براعة وأفضل تجهيزا”.

وأضافت وفي عام 2015، دعمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تحالفًا مكونًا في الغالب من دول عربية بقيادة المملكة العربية السعودية – مع الإمارات العربية المتحدة كشريك رئيسي – للرد. غزا التحالف اليمن بهدف إعادة الحكومة اليمنية المنفية ومحاربة الإرهاب. وتم تكليف دولة الإمارات العربية المتحدة بمهمة الأمن في الجنوب، وأصبحت الحليف الرئيسي للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب في المنطقة – وكان تنظيم القاعدة يتواجد منذ فترة طويلة في الجنوب، والآن بدأ يكتسب المزيد من الأراضي.

ولكن بدلاً من تحقيق قدر أكبر من الاستقرار، شهدت خلال رحلاتي الصحفية المتكررة في ذلك الوقت موجة من عمليات القتل المستهدف الغامضة، في المناطق الجنوبية التي تسيطر عليها الحكومة اليمنية، لمواطنين يمنيين غير مرتبطين بالجماعات الإرهابية.

وبموجب القانون الدولي، فإن أي قتل للمدنيين دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة سيتم اعتباره خارج نطاق القضاء.

وكان أغلب الذين تم اغتيالهم من أعضاء حزب الإصلاح، الفرع اليمني لجماعة الإخوان المسلمين. إنها حركة إسلامية سنية دولية شعبية لم تصنفها الولايات المتحدة قط كمنظمة إرهابية، ولكنها محظورة في العديد من الدول العربية – بما في ذلك الإمارات حيث تعتبر العائلة المالكة في البلاد نشاطها السياسي ودعمها للانتخابات بمثابة تهديد. إلى حكمهم.

أعطتني اللقطات المسربة من طائرة بدون طيار لمهمة الاغتيال الأولى نقطة انطلاق للتحقيق في عمليات القتل الغامضة هذه. يعود تاريخه إلى ديسمبر 2015 وتم إرجاعه إلى أعضاء شركة أمنية أمريكية خاصة تسمى Spear Operations Group.

التقيت أخيرًا بأحد الرجال الذين يقفون وراء العملية التي تظهر في اللقطات في أحد مطاعم لندن في عام 2020. وكان إسحاق جيلمور، وهو ضابط سابق في البحرية الأمريكية أصبح فيما بعد مدير العمليات الرئيسي لشركة Spear، واحدًا من العديد من الأمريكيين الذين قالوا إنه تم تعيينهم لـ تنفيذ اغتيالات في اليمن من قبل الإمارات.

ورفض الحديث عن أي شخص كان على “قائمة القتل” التي قدمتها الإمارات العربية المتحدة إلى سبير – بخلاف هدف مهمتهم الأولى: أنصاف مايو، النائب اليمني وزعيم حزب الإصلاح في مدينة عدن الساحلية الجنوبية. رأس المال المؤقت للحكومة منذ عام 2015.

لقد واجهت السيد غيلمور بشأن حقيقة أن السلطات الأمريكية لم تصنف حزب الإصلاح على الإطلاق كمنظمة إرهابية.

وقال “إن الصراعات الحديثة للأسف غامضة للغاية”. “نرى هذا في اليمن – الزعيم المدني ورجل الدين لشخص ما، هو زعيم إرهابي لشخص آخر.”

أخبرني السيد غيلمور وموظف آخر في شركة Spear في اليمن في ذلك الوقت – ديل كومستوك – أن المهمة التي قاموا بها انتهت في عام 2016. لكن الاغتيالات في جنوب اليمن استمرت. في الواقع، أصبحت هذه الجرائم أكثر تواتراً، وفقاً لمحققين من مجموعة حقوق الإنسان ريبريف.

وحققوا في 160 عملية قتل نُفذت في اليمن بين عامي 2015 و2018. وقالوا إن معظمها حدثت منذ عام 2016، وأن 23 فقط من أصل 160 شخصًا قُتلوا كانت لهم صلات بالإرهاب.

تم تنفيذ جميع عمليات القتل باستخدام نفس التكتيكات التي استخدمها سبير – تفجير عبوة ناسفة لتشتيت الانتباه، يليها إطلاق نار مستهدف.

مرتزقة

أحدث عملية اغتيال سياسي في اليمن، وفقًا لمحامية حقوق الإنسان اليمنية هدى الصراري، حدثت الشهر الماضي فقط – لإمام قُتل بنفس الطريقة في لحج.

وقال السيد جيلمور والسيد كومستوك واثنين آخرين من المرتزقة من سبير الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، إن سبير شاركت في تدريب ضباط إماراتيين في القاعدة العسكرية الإماراتية في عدن. وأخبرنا صحفي طلب عدم الكشف عن هويته أنه شاهد لقطات لمثل هذا التدريب.

ولم يخوض المرتزقة في التفاصيل حول ما ينطوي عليه ذلك، لكن ضابطًا عسكريًا يمنيًا كبيرًا من عدن، والذي عمل مباشرة مع الإمارات العربية المتحدة بنفسه، أعطاني المزيد من التفاصيل.

وبما أن ملف المرتزقة جعلهم بارزين في عدن وعرضة للانكشاف، فقد تم تغيير مهمتهم إلى تدريب الضباط الإماراتيين، “الذين بدورهم قاموا بتدريب اليمنيين المحليين على القيام بالاستهداف”، كما أخبرني الضابط العسكري اليمني.

وخلال التحقيق، تحدثنا أيضًا إلى أكثر من اثني عشر مصدرًا يمنيًا آخر قالوا إن هذا هو الحال. وكان من بينهم رجلان قالا إنهما نفذا عمليات اغتيال لا علاقة لها بالإرهاب، بعد تدريبهما على القيام بذلك على يد جنود إماراتيين – ورجل قال إنه عُرض عليه إطلاق سراحه من أحد سجون الإمارات مقابل اغتيال أحد كبار المسؤولين. شخصية سياسية يمنية، مهمة لم يقبلها.

إن دفع اليمنيين إلى تنفيذ الاغتيالات يعني أنه كان من الصعب إرجاع عمليات القتل إلى الإمارات.

بحلول عام 2017، ساعدت الإمارات في بناء قوة شبه عسكرية، وهي جزء من المجلس الانتقالي الجنوبي الذي تموله الإمارات، وهو منظمة أمنية تدير شبكة من الجماعات المسلحة في جميع أنحاء جنوب اليمن.

تعمل القوة في جنوب اليمن بشكل مستقل عن الحكومة اليمنية، وتتلقى الأوامر فقط من الإمارات العربية المتحدة. ولم يتم تدريب المقاتلين على القتال في الخطوط الأمامية النشطة فحسب. وقد تم تدريب وحدة معينة، وهي وحدة النخبة لمكافحة الإرهاب، على تنفيذ الاغتيالات، حسبما أخبرنا المبلغ عن المخالفات.

أرسل المبلغ عن المخالفات وثيقة تحتوي على 11 اسمًا لأعضاء سابقين في تنظيم القاعدة يعملون الآن في المجلس الانتقالي الجنوبي، وقد تمكنا من التحقق من بعض هوياتهم بأنفسنا.

أثناء التحقيق عثرنا أيضًا على اسم ناصر الشيبة. وكان ذات يوم ناشطاً رفيع المستوى في تنظيم القاعدة، وقد سُجن بتهمة الإرهاب ولكن أطلق سراحه لاحقاً.

أخبرنا وزير في الحكومة اليمنية تحدثنا إليه أن الشيبة كان مشتبهًا به معروفًا في الهجوم على السفينة الحربية الأمريكية يو إس إس كول، والذي أسفر عن مقتل 17 بحارًا أمريكيًا في أكتوبر/تشرين الأول 2000. وأخبرتنا مصادر متعددة أنه الآن قائد إحدى القوات التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي. الوحدات العسكرية.

وتقوم المحامية هدى الصراري بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها هذه القوات المدعومة من الإمارات على الأرض. ونتيجة لعملها، كانت تتلقى في كثير من الأحيان تهديدات بالقتل. لكن ابنها محسن البالغ من العمر 18 عاماً هو الذي دفع الثمن النهائي.

أصيب برصاصة في صدره في مارس/آذار 2019 بينما كان في رحلة إلى محطة بنزين محلية، وتوفي بعد شهر. وعندما عادت هدى إلى عملها بعد وفاته، تقول إنها تلقت رسائل تحذرها من التوقف. “ألم يكن ابن واحد كافيا؟ هل تريدون أن نقتل الآخر؟” قالوا.

وخلص تحقيق لاحق أجراه المدعي العام في عدن إلى أن محسن قُتل على يد أحد أعضاء وحدة مكافحة الإرهاب المدعومة من الإمارات، لكن السلطات لم تلاحق أي ملاحقة قضائية.

أخبرنا أعضاء مكتب المدعي العام – الذين لا نستطيع ذكر أسمائهم لأسباب تتعلق بالسلامة – أن الاغتيالات واسعة النطاق خلقت مناخًا من الخوف، مما يعني أنهم خائفون جدًا من تحقيق العدالة في القضايا المتعلقة بالقوات المدعومة من الإمارات العربية المتحدة.

تلقت منظمة ريبريف وثيقة إماراتية مسربة تظهر أن سبير كان لا يزال يتلقى رواتبه في عام 2020، على الرغم من أنه ليس من الواضح بأي صفة.

سألنا مؤسس الرمح، أبراهام جولان، عما إذا كان مرتزقته قد قاموا بتدريب الإماراتيين على تقنيات الاغتيال، لكنه لم يجب.

لقد رفعنا هذه المزاعم في تحقيقنا إلى حكومة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت إنه ليس صحيحا أنها استهدفت أفرادا لا صلة لهم بالإرهاب، وأنها دعمت عمليات مكافحة الإرهاب في اليمن بناء على دعوة من الحكومة اليمنية وحلفائها الدوليين.

وأضافت أن “الإمارات تصرفت بما يتوافق مع القانون الدولي المعمول به خلال هذه العمليات”.

لقد طلبنا من وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكية التحدث إلينا بشأن Spear Operations Group، لكنهما رفضا. وقالت وكالة المخابرات التابعة للحكومة الأمريكية في بيان لها: “إن فكرة موافقة وكالة المخابرات المركزية على مثل هذه العملية خاطئة”.