موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

مصدر دبلوماسي: محمد بن زايد يبتز محمد بن سلمان علنا

400

قال مصدر دبلوماسي إن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان بدأ يبتز محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في تصعيد للخلاف بينهما في عديد الملفات أبرزها إدارة ملف النفط.

وذكر المصدر ل”إمارات ليكس”، أن التهديد العلني من محمد بن زايد بالانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك بلس” بمثابة رسالة ابتزاز علنية موجهة خصوصا إلى محمد بن سلمان.

وأوضح المصدر أن تهديد الرئيس الإماراتي لا يزال مستبعدا لكنه تعمد التسريب إلى دوائر الحكم في أبوظبي بشأن تهديده بالانسحاب من منظمة أوبك بلس نكاية بولي العهد السعودي.

وكشف موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في قضايا الاقتصاد والأمن، عن مخطط إماراتي يقوده رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لمغادرة منظمة “أوبك بلس”.

وبحسب ما ورد في التقرير فإن قرار منظمة أوبك بلس الأخير والذي تصدرته السعودية حول خفض إنتاج النفط والتحكم في أسعار الأسواق، لم ينل الموافقة والرضا الإماراتي الكامل.

بل اضطرت أبوظبي إلى الالتزام به ودعمه تماشيا في الرأي الغالب في المنظمة، وذلك رغم كل المحاولات التي بذلها مبعوثو أبوظبي وعلى رأسهم طحنون بن زايد آل نهيان، في إقناع محمد بن سلمان للعدول عن قرار خفض الإنتاج.

وأكد التقرير أن الإمارات قدمت وعودا لدول غربية على رأسها الولايات المتحدة، بأن تتخذ إجراءات استثنائية، قد تكون مخالفة لقرار أوبك بلس، في حال احتاجت الأسواق النفطية العالمية لذلك.

واعتبر التقرير أن تلك هي الأسباب المباشرة وغير المباشرة لتفكير رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد في مغادرة أوبك بلس، واتخاذ القرارات الاقتصادية، بما يخدم مصالح دولته بشكل أساسي.

ومن جهة أخرى يعتقد محمد بن زايد ـ حسب ما جاء في التقرير ـ أن التوسع المستمر في الطاقة الإنتاجية لدولة الإمارات العربية المتحدة سيتطلب تغييرًا نهائيًا في استراتيجية أوبك + متوسطة المدى.

إذ سيتعين على دولة الإمارات البحث عن خط أساس أعلى للإنتاج يعكس خطط التوسع في قطاع التنقيب والإنتاج في الدولة وفق الموقع الاستخباري.

وقبل أيام كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، خفايا رفض السعودية وساطة الإمارات السرية لتفادي أزمة النفط مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوردت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة أن الإمارات أرسلت مستشارها للأمن القومي طحنون بن زايد إلى الرياض في سبتمبر / أيلول في مهمة سرية.

وأوضحت أن مهمة طحنون بن زايد استهدفت إثناء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن الدفع بخفض إنتاج النفط الذي قد يغضب الولايات المتحدة ويخاطر بتصوير منتجي النفط كحلفاء لروسيا.

وأوضحت الصحيفة أن طحنون بن زايد التقى مع محمد بن سلمان وردد وجهة نظر واشنطن بأن خفض الإنتاج ليس ضروريًا اقتصاديًا وحذر من التداعيات الجيوسياسية، لكن وساطته قوبلت بالرفض.

إذ أقنعت السعودية مجموعة أوبك + المكونة من 23 دولة منتجة للنفط في اجتماع 5 أكتوبر بخفض كمية الخام التي تضخها بمقدار 2 مليون برميل يوميًا بدءًا من هذا الشهر.

وإثر ذلك ارتفعت أسعار النفط إلى 97 دولارا للبرميل. تم تداولهم يوم الثلاثاء بحوالي 94 دولارًا ، بزيادة حوالي 15٪ عن ذي قبل أنباء عن انتشار الخفض المخطط له في أواخر سبتمبر.

وأوضحت واشنطن – التي تواجه تضخمًا مرتفعًا وحريصة على تجويع روسيا من الدخل من البترول، وهو تصدير مهم – استيائها من قرار أوبك، وحذر الرئيس جو بايدن من عواقب غير محددة.

وبحسب الصحيفة يعد الانقسام بين الإماراتيين والسعوديين، الذين تعاونوا منذ فترة طويلة بشكل وثيق في مجال الطاقة والأمن ، علامة على عدم الارتياح بين بعض أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الذين يخشون أن يؤدي الخفض إلى الإضرار بعلاقاتهم مع الولايات المتحدة.

كما تُظهر رحلة طحنون بن زايد الطموح المتزايد لدولة الإمارات العربية المتحدة كمنتج للنفط يمكنه تحدي السعوديين في السياسة.

قال مسؤولون سعوديون إن خفض الإنتاج لم يكن سياسيًا ولكنه كان ضرورة اقتصادية ، ليس فقط للمملكة العربية السعودية ولكن لسوق الطاقة العالمي.

ومع تصاعد الانتقادات الغربية لخفض الإنتاج ، ووجود خلافات داخل أوبك، ضغطت السعودية على الإمارات وآخرون لإصدار بيانات تدعم خفض الإنتاج.

أعلن الإماراتيون علناً دعمهم للصفقة. لكن المسؤولين الإماراتيين أشاروا أيضًا إلى واشنطن أنهم يستطيعون تزويد السوق بمزيد من النفط الخام ، إذا لزم الأمر.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، رسم موقف أقل تصادمية مع الولايات المتحدة من محمد بن سلمان، حتى مع استمرار الرجلين في تنمية العلاقات مع المنافسين الأمريكيين مثل روسيا والصين.

كما تحرك الإماراتيون بسرعة أكبر من السعوديين لإصلاح العلاقات الإقليمية مع إيران وتركيا وسوريا. أصبح البلدان أيضًا منافسين اقتصاديين في السنوات الأخيرة، حيث يحاول محمد بن سلمان جذب المزيد من الشركات الأجنبية بعيدًا عن مركز التمويل الدولي في المنطقة دبي، إلى الرياض.

من المرجح أن تستمر تداعيات النزاع لأشهر. تتشاور إدارة بايدن مع المشرعين الأمريكيين لأنها تدرس الخطوات التي يجب أن تتخذها لإعادة تشكيل علاقتها مع السعودية.

أعرب المسؤولون السعوديون عن صدمتهم من زعم ​​إدارة بايدن بأنهم يقفون إلى جانب موسكو وتعهدوا بإعادة تقييم علاقتهم بواشنطن نتيجة لذلك.

وبموجب نظام الحصص المعقد لأوبك، فإن دولة الإمارات مُلزمة بإبقاء إنتاجها من الخام عند 3.018 مليون برميل يوميًا.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة بترول أبوظبي الوطنية المملوكة للدولة، والتي تنتج الغالبية العظمى من إنتاج الإمارات 4.45 مليون برميل يوميًا وتخطط لتسريع هدفها المتمثل في الوصول إلى 5 ملايين برميل من الطاقة اليومية بحلول عام 2025.

وقال مندوبو أوبك إن أبو ظبي تضغط منذ فترة طويلة من أجل زيادة حصة أوبك ، لكن السعوديين يرفضونها.

في العام الماضي، كانت البلاد هي الدولة الوحيدة الرافضة لاتفاق لتعزيز إنتاج الخام في أوبك + ، قائلة إنها لن توافق إلا إذا سُمح لها بزيادة إنتاجها أكثر بكثير من الأعضاء الآخرين.

كانت المواجهة العلنية داخل أوبك أول علامة على أن دولة الإمارات اعتمدت استراتيجية جديدة: بيع أكبر قدر ممكن من النفط الخام قبل أن يجف الطلب.