موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

أول تحرك أمريكي رسمي ضد الإمارات على خلفية دعمها روسيا

298

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية أول تحرك رسمي ضد الإمارات على خلفية دعمها روسيا في حربها على أوكرانيا منذ شباط/فبراير الماضي.

وأعلنت واشنطن عن إضافة 36 شركة إماراتية وصينية إلى القائمة السوداء التجارية، بتهمة تقديم الدعم للقاعدة الصناعية العسكرية والدفاعية الروسية في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا.

وتشمل الأهداف أيضا شركات من روسيا والإمارات وليتوانيا وباكستان وسنغافورة والمملكة المتحدة وأوزبكستان وفيتنام، لبيانات السجل السجل الفيدرالي.

وصرح آلان إستيفيز وكيل وزارة التجارة للصناعة والأمن في بيان عقب الإدراج “إجراء اليوم يبعث برسالة قوية إلى الكيانات والأفراد في جميع أنحاء العالم بأنهم إذا سعوا إلى دعم روسيا فإن الولايات المتحدة ستعزلهم أيضا”.

وانضمت الولايات المتحدة إلى حلفاء لمعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على غزوه لأوكرانيا في 24 فبراير من خلال فرض عقوبات على مجموعة من الشركات الروسية ورجال الأعمال القريبين من السلطة وإضافة آخرين إلى القائمة السوداء التجارية.

وأدانت الإدارة الأمريكية بشكل علني سجل الإمارات في غسيل الأموال وتوفير ملاذ آمن لأصول الأثرياء الروس هربا من العقوبات الدولية.

وأبدت واشنطن انزعاجها من سجل الإمارات في مكافحة غسيل الأموال، وتحويل البلاد لا سيما دبي إلى ملجأ للأموال الروسية التي تواجه عقوبات غربية مكثفة بفعل الحرب الروسية على أوكرانيا.

جاء ذلك، في تصريحات مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى بربرا ليف، خلال جلسة استماع برلمانية”.

وقالت بربرا “لست سعيدة ابدًا بسجل الامارات في غسل الأموال وتحولها إلى ملجأ إلى الأموال الروسية وأخطط لجعل هذا أولوية من أجل تحقيق اصطفاف أفضل في الجهود بهذا الصدد”.

وأجمع نواب أمريكيون خلال الجلسة على أن الإمارات تمثل مركزا سيئا لغسيل الأموال وتوفر ملاذا آمنا للكثير من الأثرياء الروس لإقامة تجارتهم في دبي في تحدي للعقوبات الأمريكية والدولية على موسكو.

ووصف تحليل لشركة الهجرة “هينلي آند بارتنرز”، دولة الإمارات بأنها الوجهة الأولى للأثرياء الروس الهاربين من العقوبات الدولية والراغبين بغسل أموالهم حول العالم.

وتوقع التحليل أن يفر أكثر من 15 ألف مليونير من روسيا هذا العام، إلى عدة دول، أبرزها الإمارات، حيث يدير المواطنون الأثرياء ظهورهم لنظام الرئيس فلاديمير بوتين بعد غزو أوكرانيا.

وذكر تحليل هينلي آند بارتنرز هي شركة مقرها لندن تتخصص في مساعدة الأثرياء في الحصول على إقامات أو جنسيات أجنبية، أن حوالي 15٪ من الروس الذين لديهم أصول تزيد عن مليون دولار سيهاجرون إلى بلدان أخرى بحلول نهاية عام 2022 .

وقال أندرو أمويلز، رئيس الأبحاث في شركة “نيو وورلد ويلث”، التي جمعت البيانات لهينلي: “روسيا تنزف مليونيرات. كان الأفراد الأثرياء يهاجرون من روسيا بأعداد متزايدة بشكل مطرد كل عام على مدى العقد الماضي، وهي علامة إنذار مبكر للمشاكل الحالية التي تواجهها البلاد”.

وأضاف أمويلز: “تاريخيًا كانت الانهيارات الرئيسية في البلاد مسبوقة عادةً بتسارع هجرة الأثرياء، الذين غالبًا ما يكونون أول من يغادرون لأن لديهم الوسائل للقيام بذلك “.

ومن المتوقع أن تعاني أوكرانيا من أكبر خسارة في المليونيرات، حيث من المتوقع أن يغادر 2800 مليونير (أو 42 ٪ من جميع الأثرياء في أوكرانيا) البلاد بحلول نهاية العام.

وقالت هينلي، التي لديها مكتب بدبي، إن الإمارات ستصبح الوجهة الأولى للمليونيرات المهاجرين، متفوقة على الولايات المتحدة وبريطانيا. وتتوقع الشركة أن ينتقل حوالي 4000 من أثرياء العالم إلى الإمارات بحلول نهاية العام، تليها أستراليا التي ستجتذب حوالي 3500، ثم سنغافورة حوالي 2800، وتأتي بعدها إسرائيل في المركز الرابع بحوالي 2500 مليونير.

كما كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن مطالب أعضاء في البرلمان الأوروبي بفرض عقوبات شديدة على دولة الإمارات بسبب تورطها في غسيل الأموال.

وبحسب الصحيفة كتب أعضاء في البرلمان الأوروبي الشهر الماضي إلى ميريد ماكجينيس مفوض الخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي، يحثون فيه على إدراج الإمارات في قائمة الدول الثالثة التي تشكل تهديدات كبيرة للنظام المالي.

وأبرزت الصحيفة تصاعد دعوات من نشطاء وشخصيات سياسية إلى وضع دولة الإمارات على القائمة السوداء لغسيل الأموال بعدما أصبحت ملاذاً للأثرياء الروس.

وقالت إن الإمارات أصبحت ملاذا لليخوت الفاخرة والطائرات الخاصة والأموال القذرة للأثرياء الروس منذ غزو موسكو أوكرانيا في شباط/فبراير الماضي، لكنها لم تتخذ أي إجراء.

وبحسب الصحيفة “دعا نشطاء وسياسيون إلى إدراج دولة الإمارات في القائمة السوداء بسبب إخفاقها في مكافحة تدفق الأموال القذرة وفرض العقوبات المفروضة على الأوليغارشية الروسية”.

وبرزت الإمارات كملاذ رئيسي للأثرياء الروس الفارين من تأثير العقوبات العالمية، حيث تتجه الطائرات الخاصة واليخوت العملاقة المرتبطة بحكم القلة إلى الإمارات بعد غزو أوكرانيا.

قال بيل براودر، الممول والناقد لنظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “لطالما كانت دبي مكانًا آمنًا للأموال القذرة. يجب الآن وضعها على القوائم المالية السوداء ويجب ألا يكون قادتها موضع ترحيب هنا “.

وأضاف أنه يجب فرض عقوبات على الإمارات ما لم تقدم المساعدة للدول التي تسعى وراء أصول الأوليغارشية الروس. واتضح الأسبوع الماضي  أن واحدة من أغلى الطائرات الخاصة في العالم ، مملوكة لمالك نادي تشيلسي السابق رومان أبراموفيتش، قد توقفت عن العمل في دبي، منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وأشارت وزارة العدل الأمريكية إلى آخر رحلة مسجلة لطائرة بوينج 787 دريملاينر 350 مليون دولار – من موسكو إلى دبي في 4 مارس – في المستندات القانونية التي تقدمت بطلب لمصادرتها.

كما أذن أحد القضاة للوكلاء بالاستيلاء على طائرة ثانية تابعة لأبراموفيتش – من طراز Gulfstream G650ER – في موسكو ، على الرغم من عدم وجود احتمال أن يتم حجزها على الفور. وجد محققو مكتب التحقيقات الفيدرالي ، مثل كثيرين غيرهم ممن يسعون وراء أصول الأوليغارشية ، أن المسار يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإمارات.

كما كان هناك ارتفاع في شراء الروس للعقارات هناك. تم وضع الإمارات على “القائمة الرمادية” من قبل هيئة الرقابة العالمية مجموعة العمل المالي (FATF) في مارس بسبب أوجه القصور في تدابيرها لمكافحة غسل الأموال والجرائم المالية الأخرى، وهناك الآن دعوات لإدراج الدولة في قوائم دولية مماثلة.

قالت كارين غريناواي، المحامية والعميلة السابقة لمكتب التحقيقات الفيدرالي والمتخصصة في التدفقات المالية غير المشروعة، إن المسؤولين الأمريكيين سيطلبون بالتأكيد مساعدة السلطات الإماراتية بشأن الطائرة المرتبطة بأبراموفيتش.

وأضافت “يقول المسؤولون الإماراتيون إنهم ينظفون إجراءاتهم بشأن الشفافية المالية، لكن يتعين عليهم الآن السير على الخط الفاصل بين روسيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

والإمارات هي وجهة شهيرة للسياح الروس ولديها أيضًا حوالي 100 ألف مقيم ناطق بالروسية. وجد تقرير صادر عن وكالة العقارات في دبي Betterhomes أن مشتريات العقارات في الإمارة زادت بنسبة 67٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022.

تم رصد يخت سوبر “أغمي عليه” على أنظمة تتبع المحيطات – اليخت A المستقبلي الذي تبلغ تكلفته 240 مليون جنيه إسترليني والمرتبط بالملياردير أندريه ميلينشينكو – في ميناء بإمارة رأس الخيمة الشمالية ، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز .

وخضع ميلنيشنكو لعقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي في مارس / آذار ، واحتجزت السلطات الإيطالية يخته الشراعي A البالغ طوله 143 مترًا في الشهر نفسه. تم ربط اليخت السوبر مدام جو بأندري سكوتش، الملياردير وعضو البرلمان الروسي الذي يخضع لعقوبات من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ويخضع اليخت الفاخر أيضًا للعقوبات الأمريكية لكن موقعه غير معروف. وكان آخر ظهور تم الإبلاغ عنه في دبي في 6 مارس.

وسلط دور دبي كملاذ للنخبة الروسية منذ الغزو الأوكراني الضوء مرة أخرى على إجراءاتها لمكافحة غسيل الأموال والأموال غير المشروعة.

وكشف تحقيق نُشر الشهر الماضي في تسريب بيانات عقارات في دبي عن العديد من مالكي العقارات المتهمين أو المدانين بارتكاب جرائم أو بموجب عقوبات دولية ، بما في ذلك رجال أعمال مقربون من الكرملين.

قالت كيرا ماري بيتر هانسن ، العضوة الدنماركية في البرلمان الأوروبي ، إن التحقيق الأخير كشف كيف أن الإمارات كانت ملاذًا آمنًا للعائدات الإجرامية والمسؤولين الفاسدين والأوليغارشيين الروس.

وأضافت “نريد وضع الإمارات على قائمة سوداء، خاصة في ظل العدد الكبير من الأوليغارشية الروسية التي تستخدم الدولة لتجنب العقوبات”.