موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

عقوبات أمريكية منتظرة على الإمارات والسر في غسيل الأموال

395

تجد الإمارات وكيانات اقتصادية بارزة فيها نفسها في مرمى عقوبات أمريكية على خلفية تفشي عمليات غسيل الأموال في الدولة وتقديمها تسهيلات لدول تتعرض لعقوبات دولية.

ومع اقتراب حرب أوكرانيا من عام واحد، تكثف الولايات المتحدة جهودها لخنق الاقتصاد الروسي ووضعت أنظارها على الشرق الأوسط لاسيما دولة الإمارات بحسب تقرير لشبكة (سي سي إن) الأمريكية.

فقد وصل مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأمريكية إلى الإمارات يوم الاثنين لتحذير من أن مساعدة موسكو في التهرب من العقوبات لن تكون بدون عواقب.

والتقى وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية برايان نلسون، مع كبار المسؤولين الحكوميين من عدة وزارات في الإمارات لبحث “استئصال التهرب من العقوبات الأمريكية ، لا سيما على روسيا وإيران”.

وحذرت وزارة الخزانة الأمريكية في وقت سابق من أن “الأفراد والمؤسسات العاملة في ولايات قضائية متساهلة”، بما في ذلك في الإمارات تخاطر بفقدان الوصول إلى أسواق مجموعة السبع لممارسة الأعمال التجارية مع الكيانات الخاضعة للعقوبات أو عدم إجراء العناية الواجبة المناسبة ضد التمويل غير المشروع.

قال جوستين والكر الرئيس العالمي للعقوبات والامتثال والمخاطر في رابطة المتخصصين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال (ACAMS): “ما نراه الآن يتعلق أكثر قليلاً بإرسال الرسائل إلى المنطقة والإشارة إلى خطورة هذه العقوبات”. . تحاول الولايات المتحدة أن تقول ، “إذا كنت ستتعامل مع روسيا ، فأنت تتعامل مع روسيا لكنك لا تتعامل معنا”.

ومنذ الحرب أصبحت الإمارات الوجهة العربية الأولى للمستثمرين الروس ، مع ارتفاع سوق العقارات في الدولة الخليجية مع تدفق الروس على دبي وأبو ظبي.

سبق للولايات المتحدة فرض عقوبات على كيانات وأفراد في الإمارات بسبب تهربهم من العقوبات. في الآونة الأخيرة ، فرضت عقوبات على شركتي نقل جوي مقرهما الإمارات العربية المتحدة لتعاونهما مع شركة إيرانية خاضعة للعقوبات لنقل الطائرات بدون طيار الإيرانية (الطائرات بدون طيار) والأفراد والمعدات ذات الصلة من إيران إلى روسيا.

وفرضت واشنطن وحلفاؤها عدة جولات من العقوبات على موسكو منذ الغزو الذي أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف وتحول المدن الأوكرانية إلى أنقاض.

 

وقال متحدث أمريكي إنه أثناء زيارته في الإمارات، لاحظ نيلسون “ضعف الامتثال للعقوبات” في البلاد وينتقد تواطؤ السلطات الإمارات في ذلك.

وفرضت واشنطن سلسلة من العقوبات على شركات مقرها الإمارات بسبب تهربها من العقوبات المتعلقة بإيران، وصنفت يوم الخميس شركة طيران مقرها الإمارات بسبب دعمها لشركة المرتزقة الروسية مجموعة فاغنر التي تقاتل في أوكرانيا.

وبدأ فرض عقوبات دولية على كيانات في دولة الإمارات تفضح أكثر وأكثر ما أبرمته أبوظبي من علاقات وثيقة مع ميليشيات فاغنر الروسية.

وفرضت الإدارة الأمريكية عقوبات اقتصادية على شركة طيران مقرها الإمارات العربية المتحدة لدورها في نقل مرتزقة فاغنر الروس إلى مناطق الصراع في الخارج.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أن “مجموعة فاغنر تستخدم الطائرات التي يوفرها كراتول لنقل الأفراد والمعدات بين [جمهورية إفريقيا الوسطى] وليبيا ومالي”.

وقد اتُهم عملاء فاغنر بارتكاب جرائم حرب في هذه البلدان الثلاثة بدعم تسهيلات من الإمارات.

ولسنوات تعاقدت الإمارات مع ميليشيات فاغنر لاستخدامها في حروبها وتدخلاتها العسكرية الخارجية.

تم استهداف Kratol “لأنه ساعد ماديًا أو رعى أو قدم دعمًا ماليًا أو ماديًا أو لوجستيًا أو تقنيًا أو سلعًا أو خدمات لدعم PMC Wagner” ، كما جاء في بيان الولايات المتحدة.

جاءت هذه الخطوة وسط سلسلة من العقوبات الأخرى ضد الشركات والأفراد المرتبطين بفاعنر ، بما في ذلك مقاولو الدفاع الروس ، وجماعات واغنر الأمامية المزعومة في جمهورية إفريقيا الوسطى ، ومسؤولان حكوميان روسيان متهمان بالتحضير لاستفتاء ضم موسكو في منطقة دونباس الشرقية بأوكرانيا العام الماضي.

وصنفت وزارة الخزانة الأمريكية رسميًا فاغنر على أنها “منظمة إجرامية عابرة للحدود” بعد أن أعلن البيت الأبيض عن هذه الخطوة في أواخر الأسبوع الماضي.

والعقوبات المفروضة على كراتول التي تتخذ من الإمارات مقراً لها هي أحدث لقطة في القوس حيث تسعى واشنطن لقطع قدرة فاغنر على العمل والحصول على الأسلحة في الخارج.

ونهاية العام الماضي نشرت مجلة فورين بولسي الأمريكية تقريرا سريا يدين دولة الإمارات بتمويل مرتزقة شركة فاغنر الروسية في ليبيا خدمة لمؤامرات أبو ظبي في نشر الفوضى والتخريب في البلاد.

وبحسب التقرير وجد المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية أن الإمارات تمول مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية ما يشكل شرخا جديدا في علاقات أبو ظبي والولايات المتحدة الأمريكية وقد يعطل صفقات أسلحة تعتزم واشنطن للإمارات بقيمة مليارات الدولارات.

وجاء في التقرير أن الإمارات تساعد في تمويل مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر في ليبيا، وفقا لتقرير صدر الأسبوع الماضي عن المفتش العام لعمليات مكافحة الإرهاب في أفريقيا في البنتاغون.

ولطالما اشتبه الخبراء في أن الإمارات العربية المتحدة قد تستخدم مقاولين عسكريين روسيين من القطاع الخاص للمساعدة في تعتيم دورها في النزاع، لكن التقرير هو أول تقييم علني ورسمي للترتيب.

وقد كان المسؤولون العسكريون صريحين بشكل متزايد في تقييماتهم لدور مجموعة فاغنر المزعزع للاستقرار في ليبيا، وسط مخاوف من أن الكرملين قد يستخدم الصراع لإقامة موطئ قدم عسكري قبالة الشواطئ الجنوبية لأوروبا.

وفي يوليو / تموز، اتهمت القيادة الأفريقية في البنتاغون الجماعة بزرع الألغام الأرضية بشكل عشوائي حول طرابلس وتعريض حياة المدنيين للخطر.

لكن الكشف عن أن هؤلاء المرتزقة الروس ربما تم تمويلهم من قبل أحد أقرب حلفاء أميركا العسكريين في الشرق الأوسط يزيد من تعقيد حسابات واشنطن.