موقع إخباري يهتم بفضائح و انتهاكات دولة الامارات

فضيحة مدوية تلاحق معرض إكسبو في دبي تتعلق بانتهاكات ضد العمال الوافدين

188

كشفت منظمات حقوقية دولية عن فضيحة مدوية تلاحق معرض إكسبو في دبي في الإمارات تتعلق بانتهاكات ضد العمال الوافدين.

وقالت المنظمات الحقوقية إن شركة ألمانية تستخدم شركة إماراتية لديها سجلا حافلا في انتهاك حقوق العمال المهاجرين.

يأتي ذلك مع إعادة جدولة معرض إكسبو 2020 دبي المقرر افتتاحه في وقت لاحق من هذا العام.

وأثيرت مخاوف بشأن الانتهاكات المزعومة للعمال المهاجرين من قبل كبار المقاولين الذين ينظمون ويديرون الحدث الضخم لمدة خمسة أشهر.

ومن المتوقع أن تشارك حوالي 190 دولة في المعرض الذي من المتوقع أن يجتذب ثلاثة ملايين زائر من جميع أنحاء العالم.

يعد الجناح الألماني أحد أهم عوامل الجذب، وسيعرض المبنى الكبير الذي تديره شركة Koelnmesse ، الابتكارات والحلول الألمانية في مجال الاستدامة.

ومع ذلك، فقد أثيرت مخاوف من قبل مجموعة حقوقية رائدة تراقب وضع العمال المهاجرين، بشأن العقود التي أبرمها الجناح الألماني مع شركة ترانس جارد الإماراتية.

وقع الجناح الألماني اتفاقية إطارية مع الشركة الإماراتية لتوفير خدمات الأمن والتنظيف والغسيل خلال معرض دبي إكسبو.

وفي العام الماضي، كانت ترانس جارد موضوع مزاعم خطيرة بوقوع انتهاكات ضد العمال المهاجرين أثناء وباء جائحة كورونا.

وقال مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان هو منظمة غير حكومية دولية تتعقب آثار حقوق الإنسان لأكثر من 10000 شركة في حوالي 200 دولة، إن الشركة الألمانية لم تقدم أدلة مرضية على أن العناية الواجبة بحقوق الإنسان قد اتخذت قبل عقدها مع ترانس جارد.

في بيان صحفي حول العقد، استشهد مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان بعدد من التقارير التي تكشف الانتهاكات المزعومة التي ارتكبتها الشركة الإماراتية ضد العمال المهاجرين.

وذكرت التقارير أن الشركة الإماراتية احتجزت جوازات السفر والأجور، وكانت تدفع أقل من الحد الأدنى للأجور، وعرضت معدات الحماية الشخصية غير الكافية، وفرضت تغييرات وإنهاء قسري في العقود دون إشعار، وخصم من مزايا نهاية الخدمة.

وقال إيزوبيل آرتشر مدير برنامج الخليج في مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان “من المثير للقلق أنه بينما يستعد البرلمان الألماني لاعتماد قانون العناية الواجبة بحقوق الإنسان في الداخل، فإن شركة ألمانية في الخارج ترفض تحديد الخطوات التي اتخذتها لضمان حماية حقوق العمال المهاجرين”.

وأضاف  “لقد اختارت شركة Koelnmesse التعامل مع شركة إماراتية ذات سجل مشكوك فيه في مجال حقوق الإنسان، والتي أخبر عمالها مرارًا وتكرارًا المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان والنشطاء ووسائل الإعلام التي تدعم التقارير عن معاملتهم المروعة”.

وشدد على أن المسؤولية عن إجراء العناية الواجبة الشاملة والهادفة لحقوق الإنسان عند إبرام عقود مع شركاء الأعمال أو مقدمي الخدمات، ويجب أن تكون مستعدًا للكشف عن الضمانات اللازمة للتخفيف من الانتهاكات “.

في أكتوبر / تشرين الأول 2019 ، أصدر مركز الموارد موجزاً يسلط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها العمال المهاجرون في الإمارات.

وتدعو الإحاطة العملاء مثل معرض دبي إكسبو والجناح الألماني إلى منح عقود للشركات التي لديها التزامات واضحة بحقوق العمال، وإلى الشركات لتبني وفرض حماية قوية للعمال المهاجرين، بما في ذلك ضد العديد من القضايا التي أبلغ عنها عمال ترانس جارد.